انطلاق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بمشاركة 250 متحدثا عربيا وعالميا

انطلقت، الأربعاء، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “موارد اليوم.. ثروة الغد”.

جاء ذلك تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام.

ويشكل المنتدى منصة عالمية تثري صناعة الاتصال بأكثر من 90 جلسة رئيسية وجانبية، وعدد من الخطابات الملهمة والفعاليات الاستباقية والمنتديات والبرامج من خلال 14 منصة يشارك فيها ويحاضر فيها أكثر من 250 متحدثًا من مختلف المجالات والخبرات، ويحظى بدعم أكثر من 35 شريكًا محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وتركز دورة المنتدى هذا العام على تفعيل دور الاتصال في إدارة الموارد والثروات ضمن أربعة محاور رئيسية هي: “الموارد الطبيعية”، و”الموارد غير الملموسة”، و”التكنولوجيا والبيانات (ثروات العصر)”، و”الثروات”. “المستقبل (ما وراء الثروات التي نعرفها).” وترسيخ ثقافة تنموية شاملة تدعم رفاهية الأفراد وتحسن استقرار المجتمعات.

بالإضافة إلى الاطلاع على الأفكار والمقترحات العملية التي قدمها عدد من المتحدثين البارزين في الجلسات والكلمات الملهمة وورش العمل، ومن بينهم مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة رئيسة مجلس الإمارات للأمن الغذائي الشهيرة. القاضي الأمريكي فرانك كابريو، الملقب بـ “القاضي الرحيم”، وديفيد داوكوي لي، أستاذ الاقتصاد بجامعة تسينغهوا، ود. رجاء المرزوقي المنسق العام ورئيس فريق التفاوض الخليجي ود. أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق في مصر والدكتور أيمن عياش رئيس الهيئة الملكية لقطاع التعدين في المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن أبرز المتحدثين في المنتدى ماريا أنطونيا وزيرة البيئة والموارد الطبيعية الفلبينية، كوه جيان رئيس اللجنة الرئاسية للتحول الرقمي في كوريا الجنوبية، السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال في جمهورية الفلبين. جامعة الدول العربية، وروبن شارما، الكاتب الكندي وأحد أبرز المتحدثين الدوليين، والبروفيسور جيري كراوس، المدير العالمي. تعليم كيدزانيا والسفير ماركو أ. سوازو، رئيس معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، مكتب نيويورك، البروفيسور الدكتور فان جانج، أستاذ الاقتصاد بجامعة بكين ورئيس معهد التنمية الصيني، البروفيسور ألكسندر ليكوتال، رئيس منظمة الصليب الأخضر الدولية، د. إيونهيوك، رئيس فريق التوأم الرقمي في اللجنة الرئاسية للمنصة الرقمية لجمهورية كوريا، والشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني، ود. محمد حمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات، والدكتور المهندس خليفة مصبح أحمد الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة.

ويناقش المنتدى على مدار يومين أهمية تعزيز الشراكات بين الدول لتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد، ويسلط الضوء على التجارب العالمية الناجحة في الاستثمار في الموارد الطبيعية، مثل تجارب تحقيق الأمن الغذائي والمائي والاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة.

ويناقش المنتدى أيضًا أهمية الثروات غير الملموسة للمجتمعات، والتي تشمل الثروة البشرية والثقافية، بما في ذلك التراث والفنون والعلوم والمواهب وتقنيات التعليم والتكنولوجيا. القيمة وتأثيرها على التنمية. كما يناقش المنتدى تحديات وحلول بناء هذه الثروة والحفاظ عليها وتشجيع المجتمع بكافة الطرق. وتركز الفئات على هذا النوع من الثروة وتنميتها وتحويلها إلى عنصر قوة اجتماعية واقتصادية.