انطلاقة خيالية.. جواو فيليكس يستعيد ذاكرة "الأبطال" في برشلونة

استعاد البرتغالي جواو فيليكس، نجم برشلونة الإسباني، مسيرته من جديد بمواصلة تقديم العروض المميزة مع الفريق الكتالوني.

واجه برشلونة نظيره البلجيكي رويال أنتويرب، في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا 2023-2024 مساء الثلاثاء.

وبعد مرور 20 دقيقة فقط، تمكن جواو فيليكس من تسجيل هدف وصناعة آخر، ليقود برشلونة للتقدم بثنائية نظيفة سجلها النجم البرتغالي والمهاجم البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي.

ثم أضاف فيليكس هدفه الثاني، والخامس لفريقه، في الدقيقة 66، بعدما سبقه جيلي ماتاي (لاعب أنتويرب) وبابلو مارتن بايز بتسجيل هدفين آخرين لبرشلونة.

فيليكس يستعيد نفسه مع برشلونة

وبحسب شبكة أوبتا لإحصائيات كرة القدم، أصبح جواو فيليكس رابع لاعب يسجل ويصنع تمريرات حاسمة خلال ظهوره الأول مع برشلونة في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2003-2004، بعد ماكسي لوبيز وسيرجيو بوسكيتس وفيران توريس.

وكان هذا هو الهدف الأول لجواو فيليكس في دوري أبطال أوروبا منذ هدفه خلال مشاركة أتلتيكو مدريد الإسباني في التعادل 1-1 مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، في 23 فبراير 2022.

وكانت آخر تمريرة حاسمة لفيليكس في دوري أبطال أوروبا، في مباراة أتلتيكو مدريد أمام ليفربول، يوم 19 أكتوبر 2021، خلال المباراة التي انتهت بخسارة فريقه 3-2.

وبعد هدفه الثاني، أصبح النجم البرتغالي ثاني لاعب يساهم بـ 3 أهداف في ظهوره الأول مع برشلونة في دوري أبطال أوروبا بعد ليفاندوفسكي الذي فعلها أمام فريق فيكتوريا بلزن التشيكي في دور المجموعات الموسم الماضي عندما سجل ثلاثية. .

ورفع فيليكس مساهماته التهديفية مع برشلونة إلى 4 أهداف في 3 مباريات، حيث سجل 3 أهداف وصنع هدفًا واحدًا.

وانضم اللاعب البرتغالي إلى برشلونة على سبيل الإعارة لمدة موسم قادما من أتلتيكو مدريد، حيث سجل هدفا في مرمى ريال بيتيس في الدوري الإسباني وهدفين في مرمى رويال أنتويرب.

كيف أنقذ برشلونة فيليكس من الخسارة؟

ونجح فيليكس في لفت الأنظار في موسم 2017-2018 مع بنفيكا البرتغالي، الذي قرر بيعه إلى أتلتيكو مدريد في صفقة قياسية قدرت بنحو 127 مليون يورو.

لكن مسيرة فيليكس انطلقت بسرعة بعد أن سجل 20 هدفا وقدم 11 تمريرة حاسمة في 43 مباراة مع بنفيكا.

وعانى فيليكس من تراجع كبير في مسيرته مع الأتليتي لأسباب مختلفة أبرزها خلافه مع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الذي قرر إعارته إلى تشيلسي بعد عامين ونصف فقط.

وسجل فيليكس 34 هدفا مع أتلتيكو مدريد وصنع 18 في 31 مباراة خاضها بجميع المسابقات، قبل أن يرحل إلى تشيلسي الذي قضى معه 6 أشهر فقط، لم يتمكن خلالها من تقديم نفسه بقوة، إذ سجل 4 أهداف فقط في 20 مباراة.

وقرر البارسا التعاقد مع اللاعب على سبيل الإعارة، وعاد بقوة بعد 3 مباريات فقط، كاشفا عن أنيابه أمام الجميع.