"انتهاك لإعلان المبادئ".. اتهام مصري لإثيوبيا بعد الملء الرابع

وصفت مصر استكمال الملء الرابع لخزان سد النهضة، اليوم الأحد، بأنه “انتهاك لإعلان المبادئ الموقع مع دولتي المصب ومخالفة قانونية”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان حصلت على نسخة منه، إن “استمرار إجراءات ملء خزان سد النهضة دون الاتفاق مع دول المصب (مصر والسودان) يعد انتهاكا للقانون الدولي”. إعلان المبادئ ومخالفة قانونية.”

ولم تعلق أديس أبابا على البيان المصري، لكنها رفضت مرارا هذه الاتهامات وقللت من مخاوف القاهرة بشأن تأثير السد على حصتها من مياه النيل.

وتابع البيان المصري: “بشأن ما تم إعلانه يوم الأحد 10 سبتمبر بشأن استكمال إثيوبيا التعبئة الرابعة لخزان سد النهضة، فإن ذلك استمرار من إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015”. “.

وبحسب البيان، نص الإعلان على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل البدء في عملية الملء.

وأضافت الوزارة أن اتخاذ إثيوبيا مثل هذه الإجراءات الأحادية يشكل استهتارًا بمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

وتابعت أن هذا التوجه وما نتج عنه من آثار سلبية يشكل عبئا على مسار المفاوضات المتجددة التي من المقرر أن تستمر أربعة أشهر لاستكمالها، ومن المؤمل أن تكون الجولة المقبلة التي ستعقد في أديس أبابا بمثابة جولة ملموسة ومفيدة. انفراج حقيقي على طريق التوصل إلى اتفاق بشأن القواعد.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الانتهاء بنجاح من الجولة الرابعة من ملء سد النهضة.

وكتب رئيس الوزراء على حسابه الرسمي على منصة X (تويتر سابقا): “يسعدني أن أعلن عن الانتهاء بنجاح من عملية الملء الرابعة والأخيرة لسد رينيساندام”.

وهنأ آبي أحمد كل من شارك في المشروع بأموالهم وعلمهم وطاقتهم وصلواتهم، مشيراً إلى أن “هذا التعاون يجب أن يتكرر في مشاكلنا الأخرى”.

وقال رئيس الوزراء في رسالته، إن “عملية الملء مرت بالعديد من التحديات التي تعيقنا”.

إلى ذلك، أشار إلى أنه “كان هناك تحدي داخلي وضغوط خارجية، لكننا حققنا ذلك من خلال تحمل كل ما جاء في طريقنا”.

وقال: “أريد أن أغتنم هذه الفرصة لمواصلة تقديم كل الدعم لكم للسد حتى اكتماله”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اتفقا في يوليو الماضي على استكمال صياغة اتفاق ملء وتشغيل السد خلال 4 أشهر.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ عام 2011 للتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، لكن هذه الجولات بين الدول الثلاث لم تسفر حتى الآن عن اتفاق.

ورغم أن مصر والسودان حثتا إثيوبيا مرارا على تأجيل خططها لملء خزان السد لحين التوصل إلى اتفاق شامل، إلا أن أديس أبابا بدأت في 22 يونيو/حزيران المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب. الماء الذي أعلن ذلك. انتهيت منه اليوم.

وتقول القاهرة إن السد المبني على النيل الأزرق سيؤثر على حقوقها التاريخية في مياه النيل، لكن إثيوبيا تنفي ذلك.