انتصار "جراي سكال".. ماذا يعني لعشاق "بيتكوين"؟

ابتهج المدافعون عن الأصول الرقمية بعد أن حققت شركة Grayscale لإدارة الأصول المشفرة انتصارًا قانونيًا مدويًا.

وكجزء من جهودها لتقديم صندوق تداول مباشر يعتمد على بيتكوين، ارتفعت عملة بيتكوين بنسبة ٧٪ إلى ما يقرب من ٢٨٠٠٠ دولار، وفقًا لتقرير فايننشال تايمز.

لكن هذا لا يعني أن المستثمرين سيكونون قادرين على الشراء في الصناديق المتداولة في البورصة على الفور، أو أن هذا النصر القضائي سيقضي على الجهود التي تبذلها هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية لاتخاذ إجراءات تنظيمية ضد بعض أكبر اللاعبين في الصناعة، بما في ذلك. تبادل العملات المشفرة، وخاصة العملات المعدنية. السلام وبينانس.

قرار المحكمة

قضت محكمة الاستئناف الفيدرالية بأن لجنة الأوراق المالية والبورصة كانت مخطئة في رفض طلب Grayscale لتحويل صندوقها الرئيسي، الذي لديه أكثر من 15 مليار دولار من عملة البيتكوين، إلى صندوق استثمار متداول.

سمحت هيئة الأوراق المالية والبورصة بصناديق الاستثمار المتداولة لعقود بيتكوين الآجلة منذ أكتوبر 2021، لكنها أكدت أن الأموال ذات المعاملات الفورية لأصول العملات المشفرة كانت عرضة للتلاعب لأن العملات المشفرة يتم تداولها في أسواق غير منظمة إلى حد كبير.

وكتب القاضي نيومي راو في القرار إن رفض هيئة الأوراق المالية والبورصة كان “تعسفيًا ومتقلبًا لأن اللجنة فشلت في شرح معاملتها المتباينة لمنتجات مماثلة”.

قال Grayscale في بيان له إن هذه خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للمستثمرين الأمريكيين، وجميع أولئك الذين لديهم تعرض لبيتكوين من خلال الحماية الإضافية.

وأمام لجنة الأوراق المالية والبورصة 45 يومًا لتقرر ما إذا كانت ستلتزم بالقرار، أو تطلب من محكمة الاستئناف الفيدرالية في واشنطن مراجعته، أو الاستئناف مباشرة أمام المحكمة العليا، حيث قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات إنها ستراجع القرار.

الرفض لأسباب أخرى

قال المحامون إنه يتعين على Grayscale تقديم طلب جديد لصندوق الاستثمار المتداول الخاص بها، ولكن ليس هناك ما يضمن الموافقة عليه بغض النظر عن حكم المحكمة لأن هيئة الأوراق المالية والبورصة قد ترفضه لأسباب أخرى.

وقال دينيس كيليهر، الرئيس التنفيذي لمجموعة Better Markets Group، إن الحكم لا يغير حقيقة أن سوق البيتكوين عرضة للاحتيال والتلاعب أو أن صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالعملات المشفرة تشكل تهديدًا خطيرًا للمستثمرين.

بدأ تداول أول صندوق استثماري متداول مرتبط بالبيتكوين في أوروبا في وقت سابق من هذا الشهر. وفي الولايات المتحدة، هناك أكثر من اثني عشر طلبًا آخر معلقًا، بما في ذلك بعض أكبر شركات إدارة الأصول في الولايات المتحدة.

وقال المحامون إنهم جميعًا يواجهون أسئلة مماثلة حول منع التلاعب بالسوق وكيفية تسعير الأصل في نهاية يوم التداول.

وقالت تيريزا جودي جيلين، الشريكة في شركة بيكر هوستلر للمحاماة، إنه على الرغم من نجاح Grayscale في استئناف قرار لجنة الأوراق المالية والبورصة، إلا أنه لم يكن هناك ضمان قانوني بأنها ستقفز إلى مقدمة قائمة الانتظار للمراجعة.

كان اقتراح إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على العملات المشفرة من شركة بلاك روك، أكبر مدير للأصول في العالم، هو الأكثر متابعة منذ تقديمه لأول مرة في 15 يونيو. وأضافت هيئة الأوراق المالية والبورصة مناقشة الاقتراح إلى جدول أعمالها في 13 يوليو المقبل. .. وهذا اقتراح مماثل من انفستكو.

وقال مراقبو هيئة الأوراق المالية والبورصة إنه من المرجح أن تفرض اللجنة تأخيرًا لمدة 45 يومًا، مما يؤدي إلى تأخير القرارات حتى منتصف أكتوبر.