انتخابات الجزائر.. 24 مليون ناخب يختارون الرئيس

توجه أكثر من 24 مليون ناخب في الجزائر، السبت، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للجمهورية لفترة تصل إلى خمس سنوات.

وبدأت عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت الجزائر وتستمر يوما واحدا فقط حتى الساعة السابعة مساءا بالتوقيت المحلي.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين: الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ومرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف عشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العلي حساني شريف.

ويقول محللون لـ«الشرق» إن تبون هو الأقرب للفوز بالانتخابات الرئاسية لولاية جديدة، إذ يتمتع بدعم أكبر الأحزاب الجزائرية، لا سيما «جبهة التحرير الوطني» و«التجمع الوطني الديمقراطي» و«جبهة المستقبل» وهي الأحزاب التي تتمتع بقدر كبير من الثقل. الأغلبية في البرلمان الجزائري

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

الجزائر: الإصلاحات الاقتصادية والسياسية على رأس أولويات برامج المرشحين للرئاسة

أسدل الستار على الحملة الانتخابية في الجزائر، اليوم الثلاثاء، حيث وعد المرشحون للرئاسة بـ”محاربة الفساد” و”إصلاح النظام السياسي” و”تحسين الأجور”.

يعتبر يوسف عوشيش أحد السياسيين الشباب في الجزائر. وهو مرشح حزب “جبهة القوى الاشتراكية” الذي يعتبر أقدم حزب معارض ويمثل الحركة الديمقراطية التقدمية، إذ يشارك للمرة الثانية في تاريخه في الانتخابات بعد 1999، في مواجهة زعيمه التاريخي حسين آيت أحمد. جزء.

ويشارك أيضا في الانتخابات الرئاسية حسني شريف مرشح حركة مجتمع السلم التي تعتبر أكبر حزب إسلامي في البلاد.

وتأتي مشاركة مرشح حزب “حركة مجتمع السلم” على خلفية الانقسام المستمر في مواقف الأحزاب الإسلامية بشأن الانتخابات المقبلة، إذ تدعم “حركة النهضة” الحسني، في حين تدعم “حركة البناء” وأعلن حزب يدعم الحسني ثاني أكبر حزب إسلامي دعمه لتبون.

خلال الحملة الدعائية التي استمرت ثلاثة أسابيع، وعد المرشحون الرئاسيون الثلاثة بـ “محاربة الفساد”، و”إصلاح النظام السياسي”، و”تحسين الأجور”، و”زيادة القوة الشرائية”، و”خفض معدل البطالة”.

24 مليون ناخب

مما ورد وكالة الأنباء الجزائريةوأحصت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات 24.351.551 ناخباً مسجلاً، منهم 23.486.061 داخل الجزائر، منهم 47% نساء و53% رجال، فيما بلغت نسبة الناخبين المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

أما بالنسبة للجزائريين في الخارج، فقد انطلقت العملية الانتخابية يوم الاثنين الماضي بحضور 865.490 ناخباً (45% نساء و55% رجال)، فيما بلغت نسبة من هم أقل من 40 سنة 15.43%.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

الجزائر.. انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية بمشاركة ثلاثة مرشحين

انطلقت اليوم الخميس الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 7 سبتمبر بالجزائر بمشاركة ثلاثة مرشحين.

وبدأت الحملة الانتخابية في 15 أغسطس وانتهت في 3 سبتمبر. ثم كانت هناك ثلاثة أيام من الصمت الانتخابي، تم خلالها منع المرشحين من القيام بالأنشطة الانتخابية.

وهذه هي الانتخابات السابعة في تاريخ الجزائر منذ الاستقلال والثانية بعد الحراك الشعبي الذي أجبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة عام 2019.