اليوم العربي للأرصاد الجوية 2023.. "نراقب طقسنا لسلامة غذائنا"

تحتفل الدول العربية باليوم العربي للأرصاد الجوية في 15 سبتمبر من كل عام، وفقا للتقليد السنوي المتبع منذ عام 2019.

وذلك بعد أن وافق عليه المنتدى العربي للأرصاد والإعلام بالمملكة العربية السعودية. وفي هذا اليوم، تحتفل هيئات ومرافق الأرصاد الجوية في العديد من الدول العربية باليوم العربي للأرصاد الجوية، على أمل توحيد الجهود والأهداف في هذا المجال العلمي الحيوي بين دول المنطقة.

ولا يمكن إغفال الدور الحيوي الذي تلعبه مرافق الأرصاد الجوية في كافة مجالات الحياة، خاصة فيما يتعلق بالملاحة الجوية والبحرية والنقل البري، بعد مرور أكثر من قرن على بدء النشاط الأرصادي في المنطقة.

ومن المعتاد اختيار شعار محدد سنوياً لليوم العربي للأرصاد الجوية، تتواصل من خلاله مرافق الأرصاد الجوية في الدول العربية مع وسائل الإعلام للتوعية بأهمية الأرصاد الجوية وإبراز جهودها في رصد الظواهر الجوية.

اليوم العربي للأرصاد الجوية 2023

ويحمل شعار اليوم العربي للأرصاد الجوية 2023 “الطقس والمناخ والأمن الغذائي.. نراقب طقسنا من أجل سلامة غذائنا”، آملا تسليط الضوء على أهمية مراقبة الطقس والمناخ بشكل عام للأمن الغذائي ” للوصول إلى عالم.

واحتفلت مرافق الأرصاد الجوية في الدول العربية بهذه المناسبة، ومن بينها المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، الذي نظم احتفالا خاصا لإحياء هذا اليوم، الأربعاء الماضي، في مدينة جدة شرقي البلاد.

وذكرت صحف محلية أن الاحتفال جاء “لتعزيز الأمن الغذائي من خلال مواجهة تحديات التغير المناخي وشح الموارد المائية، وإنشاء مبادرات ومراكز وطنية تتماشى مع رؤية المملكة 2030 لمواجهة التحديات المناخية”.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للأرصاد الجوية أيمن بن سالم غلام: “لا بد أن نشير إلى الجهود التي تبذلها المملكة لإنجاح هذا اليوم منذ انطلاقته في المنتدى العربي للأرصاد والإعلام الذي نظمته المملكة في عام 2019.”

الأرصاد الجوية والأمن الغذائي

وبادرت المملكة بتصميم شعارات لهذا اليوم، وتم الاحتفاء به في عامه الأول بشعار “المناخ وسلامة المجتمع”، وفي العام التالي بشعار “الأرصاد وحماية الأرواح والممتلكات”، ثم شعار “الأرصاد الجوية مهمة في حياتنا”.

وفي الكويت احتفلت إدارة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني بهذه المناسبة، وقال مدير الإدارة عبد العزيز القراوي: إن الكويت تهتم دائما بإبراز دور الأرصاد الجوية في مواجهة مخاطر الطقس الغزير.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية كونا: إن فكرة تحديد هذا اليوم جاءت من اقتراح كويتي في الاجتماع الـ 34 للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. ”

وتابع: “بعد ذلك تم الترحيب بالمقترح الكويتي بحماس كبير، وتمت الموافقة عليه بالإجماع في 15 سبتمبر 2018. ويعتبر هذا الاحتفال بمثابة نافذة لتحسين ونشر الوعي المجتمعي بدور وأهمية الأرصاد الجوية”.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم