اليوم العالمي لمرض إنتان الدم.. 3 أنواع تهدد الحياة

يحتفل العالم في 13 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لإنتان الدم، وهو مناسبة مهمة للتعاون الدولي في رفع مستوى الوعي بالمرض.

يمثل الإنتان خطراً صحياً يهدد حياة العديد من المرضى وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المستشفيات حول العالم.

على الرغم من بذل العديد من الجهود لتحسين معدلات الوقاية من الإنتان وتشخيصه وعلاجه، تشير الأدلة إلى عدم وجود وعي كافٍ بأفضل الممارسات لعلاج الإنتان، حيث غالبًا ما يتم تشخيص إصابة المرضى بالحالة في مراحل متأخرة.

تعريف الإنتان

الإنتان هو حالة مرضية خطيرة تتميز برد فعل التهابي معمم نتيجة العدوى البكتيرية وظهور البكتيريا ومستقلباتها في الدم والأنسجة، مما يؤدي إلى الإنتان.

أنواع الإنتان

تم تصنيف التهابات مجرى الدم إلى ثلاث فئات حسب تصنيف فريدمان وآخرين:

1التهابات مجرى الدم المكتسبة من المستشفيات: وتحدث لدى المرضى الذين أمضوا فترة فعلية تبلغ 48 ساعة أو أكثر في المستشفيات.

2التهابات مجرى الدم المرتبطة بالرعاية الصحية: تحدث لدى المرضى الذين تلقوا العلاج في المنزل بالقسطرة الوريدية، أو ذهبوا إلى المستشفى أو عيادة غسيل الكلى، أو تلقوا علاجًا كيميائيًا عن طريق الوريد، أو دخلوا المستشفى خلال الأشهر الثلاثة السابقة، أو كانوا مقيمين في دار رعاية.

3التهابات مجرى الدم المكتسبة من المجتمع: وتحدث لدى المرضى الذين لا تنطبق عليهم معايير التهابات مجرى الدم المرتبطة بالرعاية الصحية.

تشخيص الإنتان

يعتمد تشخيص تعفن الدم على وجود علامات وأعراض سريرية تشير إلى الإصابة، بالإضافة إلى نتائج فحوصات الدم التي تؤكد وجود عدوى بكتيرية في الدم.

علاج الإنتان

يعتمد علاج الإنتان على نوع العامل المسبب للعدوى وعادةً ما يتضمن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد.