اليوم الثامن من ذي الحجة 1445.. لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم وما فضله والأعمال المستحبة؟

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟ حيث يحرم الحاج المتمتع من جديد، ويظل الحاج المنفرد والحاج في إحرامهما. عليه الصلاة والسلام، ويصلون هناك الصلوات الخمس: الظهر، والظهر، والمغرب، والعشاء، والصبح. ويعتبر هذا اليوم فرصة للحجاج للتأمل الروحاني والاستعداد لما يلي يوم التروية عندما يصلون إلى ذروة مناسك الحج.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

وسمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يملؤونه بالماء استعداداً للأيام التالية.

  • ويذهب الحجاج المنفردون والحجاج إلى منى الضحى، وكذلك المتمتع بعد الإحرام لأنه خلع الإحرام بعد أداء العمرة.
  • ويستحب لمن ذهب إلى منى أن يغتسل ويلبس ملابس الإحرام، وإذا متمتع فإنه يحرم قبل الحج ويكثر من التلبية.
  • ويصلي الحاج في منى صلوات العصر، والظهر، والمغرب، والعشاء، والصبح، مع قصر الصلاة الرباعية دون جمع بينهما. والذهاب إلى منى والمبيت فيها في هذا اليوم يعتبر سنة.
  • ويتم تنظيم رحلات الحج المصرية للتوجه مباشرة إلى عرفات يوم التروية دون المبيت في منى. للتأكد من سير أمور الحجاج على خير ما يرام.

دعاء يوم التروية لغير الحجاج

يستحب للمسلم في يوم التروية الإكثار من الطاعات والأدعية والتطوع، ويستحب الإكثار من الأدعية التالية:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واغفر لنا واغفر لنا اغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة وحسن المردود. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله.
  • اللهم إنا نسألك خير ما دعا به نبيك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما تعوذ به نبيك ورسولك. اللهم أعتق رقابنا من النار، وأدخلنا جنتك من غير حساب ولا سابقة ألم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ما حكم من لم يذهب إلى منى يوم التروية؟

ولا حرج على من لم يذهب إلى منى يوم التروية لأن هذا العمل من مناسك الحج وليس بواجب ولا واجب (كمن لم يذهب إلى منى بسبب الزحام) أو وكان في منى، وأُتي بعرفة في اليوم التاسع في قول جمهور العلماء، ابتداء من هذا الوقت.