اليوسف وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة اليوسف؟

اليوسف أين سيعودون؟ ما نسب عائلة اليوسف ؟ هذه الأسئلة يطرحها الكثير من المهتمين بعلم القبائل والأنساب، وبما أن هذا العلم من أهم العلوم التي توضح أصل ونسب العائلات، سنهتم اليوم بعرض نسب آل يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم.

ما أصل عائلة يوسف في البكيرية؟ قبيلة بني زيد
في أي جهة تتبع عائلة اليوسف البكارية نسبهم؟ فخذ الحراكي

يوسف وماذا سيعودون؟

كان لعائلة اليوسف دور مهم في تشكيل تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل واضح، وهذا ما جعلها جزءًا لا يتجزأ من المملكة، ومن أشهر العائلات فيها. ترجع عائلة يوسف إلى قبيلة بني تميم التي تنتمي إلى قبيلة العدنانية والتي اشتهرت بأنها من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية.

ونجد أن بعض المؤرخين قد أشاروا إلى أن بعض أفراد هذه العائلة ينتمون إلى قبيلة عنزة، كما قال بعض علماء الأنساب أن بعض أفرادها ينتمون إلى قبيلة شمر، ولهذه العائلة فروع كثيرة منتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

ما هو أصل عائلة اليوسف؟

ويعود أصل عائلة اليوسف إلى منطقة حريملاء، إلا أنها انقسمت إلى فروع عديدة عاشت في مناطق مختلفة من المملكة، مثل مدينة الوكرة، والرميلة، ورأس التنورة، في بالإضافة إلى مجموعة من عدة دول عربية منها العراق، وقطر، ودول عربية أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من العائلات المعروفة بآل اليوسف والتي تعود أصولها إلى الأخيدرين الأشرف.

نسب عائلة اليوسف

وفي سياق الإجابة على سؤال آل يوسف وأين يعودون نجد أن نسب آل يوسف يعود إلى الجد الأكبر يوسف إبراهيم بن محمد عبد الله محمد عبد الله ناصر منصور بن حسن حسين البصري بن راشد مرشد أحمد الحوطي بن الكبير العنبري العمراوي التميمي، وهذا ما يوضح أهمية تلك القبيلة وما يجعلها مشهورة.

شجرة عائلة يوسف

وبعد أن عرفت إجابة سؤال اليوسف: “أين يعودون؟” ونجد أن لهذه العائلة العديد من الفروع الأصيلة والعريقة، وتتمثل تلك الفروع فيما يلي:

  • الفرع الأول: وهو الفرع الذي ينتمي إلى عائلة الشيخ محمد وهي العائلة التي استقرت في منطقة الخبر في أحياء الحزام الذهبي والوكرة، ويعود نسبها إلى الشيخ محمد بن يوسف الآل. يوسف، ومن أشهر شخصيات هذا الفرع (الشيخ يوسف – الشيخ مصطفى – الشيخ عبد الله – الشيخ عبد الواحد – الشيخ إبراهيم – الشيخ مبارك – الشيخ عبد العزيز – الشيخ علي – الشيخ أحمد).
  • الفرع الثاني : وهو الفرع الذي يعود لعائلة الشيخ يعقوب أي العائلة التي تسكن مدينة الخبر بالقرب من الكورنيش والوكرة. ويعود أفراد هذا الفرع نسبهم إلى عائلة الشيخ يعقوب بن يوسف اليوسف، وكان يعمل قاضيا لمنطقة الجبيل والوكرة، ومن أبرز شخصيات هذا الفرع ( الشيخ يوسف – الشيخ أحمد – الشيخ عبد الله).
  • الفرع الثالث: وهو الفرع الذي يعود أصله إلى عائلة الشيخ إسماعيل الذين اختاروا مدينة رأس تنورة محل إقامتهم، وأبناء هذا الفرع هم أبناء الشيخ إسماعيل بن يوسف اليوسف.
  • الفرع الرابع: وهو الفرع التابع لعائلة الشيخ عبد الله. واستقرت هذه العائلة في مدينة الخبر بالقرب من الكورنيش، وأفراد الأسرة هم أبناء الشيخ عبد الله بن يوسف اليوسف.

سبب تسمية عائلة اليوسف بهذا الاسم

ويعود سبب تسمية اليوسف بهذا الاسم إلى الجد الأول يوسف بن إبراهيم التميمي. وقد عُرف هذا الجد بحبه للأدب والعلوم الدينية، بالإضافة إلى إتقانه لتلاوة القرآن الكريم.

إن معرفة أصل ونسب عائلة اليوسف من الأمور المهمة التي يود معرفتها سكان المملكة العربية السعودية والمدن الأخرى التي تنتشر فيها فروع هذه العائلة.