الوقداني وش يرجع.. اصل العائلة وفروعها كاملة

الوقداني سيعود؟ من أين أصلا الوقداني؟ تعتبر قبيلة وقفان من أهم القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، لأنها من القبائل التي يعود نسبها إلى نبينا محمد، وتتفرع منها فروع كثيرة، فتساهم في معرفة فروع قبيلة الوقدان .

الوقداني لن يعود

ترجع قبيلة الوقداني إلى عتيبة وهي من القبائل العربية الشهيرة والمعروفة بين العديد من القبائل العربية الأخرى، لأن قبيلة الوقداني تعتبر جزء من قبيلة بني سعد اصهار الرسول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة عتيبة.

والجدير بالذكر أن قبيلة الوقدان تنسب إلى وقفان بن نصيرة بن فاسيه بن نصر بن بكر بن هوازن وهم من برقة من قبيلة عتيبة مما يجعل الجواب هل الوغداني عتيبي نعم الوقداني هو العتيبي.

من أين أصل الوغداني؟

ومن حيث التعرف على الوغداني والمكان الذي يعود إليه، يمكن القول أن أصول الوغداني تعود إلى قبيلة عتيبة، حيث انتشرت أهم الشخصيات في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في المملكة العربية السعودية. وظهرت.

كما يجب أن نعلم أن قبيلة الوقدان بعائلاتها وفروعها كانت تسكن بلاد الحجاز والرياض ومكة والمدينة والطائف والعديد من المناطق السعودية الأخرى.

فروع قبيلة الوقدان

ولاستكمال معرفتنا بالواقداني ومن أين أتى يمكننا القول بأن الوقداني العتيبي ينقسم إلى العديد من الفروع القديمة التي تنحدر منها شخصيات بارزة، وكان من هذه الفروع ما يلي:

  • قبيلة محمد .
  • قبيلة الجلادين .
  • قبيلة ذو عودة.
  • قبيلة هدلسا.
  • قبيلة الشماسية .
  • قبيلة الهبابة .
  • قبيلة الزيابقة.
  • قبيلة الروسان .
  • قبيلة الشواهير .

أهم شخصيات قبيلة الوقدان

وبعد النظر إلى الوغداني وما يشير إليه يمكن ملاحظة أن عائلة الوغداني كانت من العائلات التي ضمت العديد من الشخصيات البارزة المعروفة في الجزيرة العربية، ومنهم ما يلي:

1- الشاعر الوغداني السعدي

وبعد معرفة الوغداني وما يشير إليه يمكن معرفة من هو الوغداني السعدي، فهو بدوي بن جبران بن جبر بن هنيدي بن جبر بن صالح بن محمد بن مسفر الوغداني العتيبي.

ولد بدوي الوغداني سنة 1244 هـ. نشأ في وادي نخب الذي يقع في مدينة الطائف بصحراء الحجاز. وهو شاعر كبير وله مكانة كبيرة في البلاد.

اشتهر بكتابة جميع القصائد باللغات الفصحى والعامية، واشتهر بكتابة أنواع كثيرة من الشعر، منها المديح والشعر والحكم. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من القصائد والأبيات الجميلة والمميزة.

لُقب بشاعر الحجاز، وتوفي عن عمر يناهز 52 عاماً، تاركاً وراءه مجموعة من القصائد القديمة التي نالت إعجاب عدد كبير من الناس، كما أن له ثلاثة أبناء وبنت وأسمائهم هي ( عبد) عزيز وعبد الله وحسن وعزيزة).

2- نامي الوغداني

وبعد مراجعة الوغداني وما يشير إليه يمكن الإشارة إلى أن نامي الوغداني من الشخصيات التي تنتمي أصلاً إلى الوغداني، لأنه كان ضليعاً في الشعر، وعمل على إلقاء العديد من الأدعية الدينية، مما أكسبه له شهرة كبيرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

3- عبد الله عابد الوغداني، ويكيبيديا

عبد الله عابد الوغداني من الشخصيات البارزة في الوغداني، وبحسب المعلومات المنشورة عنه نجد أنه كان ماهرا في مجال الشعر، وكان يعيش أيضا في المملكة العربية السعودية، لكنه توفي .

تعتبر قبيلة الوقداني من القبائل العربية القديمة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وقد كثرت التساؤلات حولها، ومن تلك الأسئلة الوقداني وما أصلها، وذلك لكثرة فروعها وشخصياتها البارزة.