الوعلان من اي قبيله ، الوعلان وش يرجعون

الوالان من أي قبيلة؟ وماذا سيعودون؟ هناك العديد من العائلات التي عاشت في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة، لأن شبه الجزيرة كانت تحتوي على العديد من العائلات والقبائل العربية القديمة، ومن هذه العائلات عائلة الوعلان، لذلك يلقي الضوء على أصل عائلة الوعلان التي جاءت منها، على ما وجدناه في كتب المؤرخين.

الوعلان من أي قبيلة؟

تنتمي عائلة الوعلان إلى قبيلة المطيري وهي إحدى قبائل الجزيرة العربية وتعود أصولها إلى منطقتي الحجاز ونجد، وتعتبر قبيلة المطيري قبيلة عريقة ومعروفة في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية.

وتنقسم قبيلة المطيري إلى ثلاثة فروع: بني عبد الله وبارح وعلوي، ويتوزع أفراد القبيلة في العديد من البلدان، منها المملكة العربية السعودية والعراق والكويت.

وماذا سيعودون؟

وفي سياق معرفة الوعلان من أي قبيلة يمكن القول أن الوعلان يعود أصله إلى قبيلة الصلب وهي أحد فروع قبيلة المطيري كما أن قبيلة الصلب أحدها . من القبائل التي لها مكانة مميزة بين قبائل المطيري.

ويعود أصل هذه القبيلة إلى قبيلة شمر من أصل حائل الموجودة في منطقة نجد، وينتشر أبناء عائلة الوعلان في العديد من الدول العربية، ولكن أغلبهم في المملكة العربية السعودية والكويت.

ما هو أصل عائلة الوعلان؟

تكملة لعلم الوعلان، ومنه يمكن ملاحظة أن عائلة الوعلان تنحدر من نجد، لأن نجد مسكونة منذ سنوات طويلة، لأنها تقع في المنطقة التي لا تقع بين الحجاز و نجد.

ويمتد أصل هذه العائلة إلى ما بين مكة والمدينة والمناطق المحيطة بها حتى وسط الجزيرة العربية في نجد.

إلا أن هذه العائلة جاءت مع قبيلتها المطيري من المملكة العربية السعودية وانتشرت في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية والدول المحيطة بها مثل العراق والكويت وسوريا.

عائلة الوعلان في الكويت

وبعد الحديث عن من هم الوعلان يمكن الإشارة إلى أن عائلة الوعلان الكويتية لها اسمها ومكانتها بين قبائل الكويت العربية الأخرى، لأن هذه العائلة تنتمي إلى عائلة مطير التي تشتهر بفخذيها الأصيلة وعروقها المنتفخة. .

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشخصيات المهمة التي أثرت في المجتمع الكويتي وكان لها فضائل كبيرة وتقلدت مناصب رفيعة ومرموقة منها. ومن بين الشخصيات من حصل على منصب النائب في مجلس الأمة الكويتي.

من هو مبارك الوعلان؟

وبعد مشاهدة الوعلان يمكن معرفة من هو مبارك الوعلان أحد شخصيات عائلة الوعلان البارزة، فهو مبارك محمد كنيفث مرزوق الوعلان المطيري من مواليد 1959م و عن عمر يناهز 64 عامًا.

هو سياسي ودبلوماسي كويتي، وكان نائباً سابقاً في مجلس الأمة الكويتي، وعمل في وزارة الخارجية الكويتية، قبل خوض انتخابات مجلس الأمة لعامي 2009 وفبراير 2012م. بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت.

وكان مبارك أيضًا مديرًا لإدارة العلاقات العامة بالهيئة العامة لتقدير تعويضات خسائر العدوان العراقي وعضوًا في لجنة التخطيط والاستشارات برابطة عائلات العصري.

حصل على عضوية مجلس الأمة عام 2008، لكن المحكمة الدستورية أبطلت فوزه واستبدلته بالنائب عسكر العنزي، لكنه نجح بعد ذلك في مجلس 2009، ثم المجلس الأول الملغى في فبراير 2012.

وتحدثنا عن قبيلة الوعلان، فهي من أشهر العائلات المعروفة في شبه الجزيرة العربية، إذ لها تواجد كبير في العديد من دول الخليج العربي مثل الكويت والمملكة العربية السعودية.