"الوحش" الأمريكية تصل أوكرانيا.. وكييف تسعر "هجوم المسيرات"

أسابيع من الانتظار، انتظرت الشركات ذات الوزن الثقيل في جميع أنحاء أوكرانيا “لتجديدها” بالدبابات التي تشكل العمود الفقري للجيش الأمريكي.

وهذه الدبابات من طراز M1A1 Abrams، المعروفة باسم “الجيش الآلي”. وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرا عن وصول الدفعة الأولى منهم إلى بلاده.

وقال زيلينسكي عبر تيليجرام: “وصلت دبابات أبرامز إلى أوكرانيا، ويتم الآن إعدادها لتعزيز ألويتنا”.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

ولم يقدم زيلينسكي تفاصيل حول عدد الدبابات الأمريكية التي وصلت بالفعل إلى أوكرانيا، وكانت واشنطن قد أعلنت عن تسليم إجمالي 31 دبابة قتالية من هذا النوع إلى أوكرانيا.

وشكر زيلينسكي الحلفاء على المساعدات العسكرية، حيث تعتبر الولايات المتحدة أهم وأكبر مساهم.

مساعدة ضخمة

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، وصلت المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إلى 43.9 مليار دولار، بحسب بيانات حكومية.

ومؤخرا، وافقت واشنطن على إرسال أسلحة ومعدات من الإمدادات العسكرية الأمريكية بقيمة 128 مليون دولار.

لكن تلك الأسلحة لم تشمل نظام صواريخ أتاكمس التكتيكي الذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر، والذي طلبته كييف منذ فترة طويلة.

هجوم البحر الأسود

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع إعلان كييف نجاحات في هجومها على مقر البحرية الروسية في البحر الأسود، حيث بدأت في وقت سابق.

وقالت كييف إن الهجوم الذي شنته على مقر أسطول البحر الأسود الروسي يوم الجمعة أدى إلى مقتل قائد الأسطول فيكتور سوكولوف.

واستخدمت أوكرانيا في الهجوم طائرات بدون طيار وصواريخ كروز في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا منذ ضمها من أوكرانيا في عام 2014.

وأظهرت مقاطع فيديو تعرض مقر أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول الساحلية للقصف عدة مرات، لكن بعد الهجوم أعلنت موسكو عن مقتل شخص واحد فقط.

تم تعيين سوكولوف قائدًا لأسطول البحر الأسود في سبتمبر 2022.

وبحسب تقارير إعلامية، فقد تمت إقالة سلفه من منصبه بعد غرق الطراد الصاروخي “موسكفا”، سفينة القيادة لأسطول البحر الأسود الروسي، بعد أشهر قليلة من بدء حرب موسكو ضد أوكرانيا.

وبعد أيام قليلة من الهجوم الذي وقع يوم الجمعة، أبلغت روسيا عن انفجارات جديدة في شبه جزيرة القرم يوم الاثنين.

ووفقا لحاكم موسكو المعين ميخائيل رازفوشيف، فإن انفجارات يوم الاثنين كانت نتيجة “انفجار محكوم” في المقر الذي تعرض لأضرار بالغة في مدينة سيفاستوبول.

وأشار رازفوشيف في وقت لاحق إلى أن “الدفاع الجوي الروسي اعترض صاروخا أوكرانيا”.

هجمات مسيرة الأسعار

واستمراراً لاستراتيجية استخدام الطائرات بدون طيار، أعلنت الدفاعات الجوية الروسية أنها صدت ليل الاثنين ما مجموعه 4 هجمات بطائرات بدون طيار أوكرانية فوق منطقة كورسك بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في موسكو عبر تطبيق تيليغرام، إنهم أكدوا أنهم دمروا طائرتين مسيرتين في حوالي الساعة 1030 بالتوقيت المحلي (1930 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين، وطائرتين أخريين بعد حوالي نصف ساعة.

واتهمت الوزارة أوكرانيا بشن “هجوم إرهابي بطائرة بدون طيار”، ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.

كما تعرضت العاصمة الإقليمية كورسك لهجوم بطائرتين مسيرتين الأحد، وتقول أوكرانيا إن إحداهما أصابت مبنى المخابرات الداخلية الروسية، والثانية مصفاة نفط.

وقالت منطقة كورسك رسميًا إن “طائرة بدون طيار تسببت في أضرار طفيفة بسطح مبنى إداري”.

أما وزارة الدفاع الروسية فقد أعلنت عبر تطبيق تيليغرام تدمير 7 طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا.

وأشار حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف إلى عدم سقوط ضحايا في بيلغورود.

كما أعلنت الوزارة تدمير أربع طائرات بدون طيار أوكرانية في منطقة كورسك المتاخمة لأوكرانيا أيضًا.

وتزايدت وتيرة الهجمات على الأراضي الروسية في الآونة الأخيرة بعد أن كانت نادرة في بداية العملية العسكرية، وتعلن كييف بشكل متزايد مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

وأعلنت موسكو عن عدة هجمات بطائرات بدون طيار أوكرانية في الأسابيع الأخيرة.

هاجمت شبه جزيرة القرم

أعلنت السلطات الروسية، مساء الاثنين، تعرض شبه جزيرة القرم لهجوم صاروخي من أوكرانيا، وأكدت أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت صاروخا.

وقال الحاكم الروسي المعين في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، ميخائيل رازفوغاييف، عبر تطبيق تلغرام: “قواتنا تتصدى لهجوم صاروخي. وبحسب البيانات الأولية، أسقطت الدفاعات الجوية صاروخاً على قاعدة بيلبيك الجوية. والعمل مستمر”.

وتستهدف أوكرانيا شبه جزيرة القرم منذ بدء العملية العسكرية الروسية ضدها، لكن الهجمات على المنشآت العسكرية هناك تكثفت مؤخرًا في وقت تعهدت فيه كييف باستعادة شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو في عام 2014.

aXA6IDY3LjQ0LjQwLjM3IA== جزيرة إم آند إم الأمريكية