النهدي وش يرجع ؟ وما هو اصل تلك العائلة

النهدي سيعود؟ ما هو أصل تلك العائلة؟ تعتبر عائلة النهدي من العائلات المشهورة في المنطقة العربية وخاصة في مجتمع المملكة العربية السعودية. ويسأل الكثير من الناس عن التفاصيل المتعلقة به، وذلك لأهمية معرفة أفراد المجتمع العربي بأصلهم وجذورهم الأولى، مثل الأصل والنسب والتاريخ. نتعرف من خلال أصل قبيلة النهدي والعائلات التي تنحدر من هذه القبيلة. والفروع التي تندرج تحتها.

رمز قبيلة النهدي 811
النهدي من كل قبيلة قندس
موطن قبيلة النهدي مدينة نجران

النهدي سيعود؟ ما هو أصل تلك العائلة؟

تعتبر قبيلة النهد من أكبر وأقدم العرب القدماء، وهي ليست من القبائل التي تنتمي إلى قبيلة العدنانية. عاش في منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً في مدينة نجران الواقعة في المملكة العربية السعودية.

وتفرعت عن هذه القبيلة فروع كثيرة، وانتشر تواجد أفرادها في بعض الدول العربية الأخرى كاليمن والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. منهم الذين فعلوا كل شيء لخدمة وطنهم ومساعدة الآخرين، دون خرق القانون.

قبيلة النهدي في السعودية

ولقبيلة النهدي فروع وأفرع كثيرة وقبائل أخرى لها شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي نتعرف على أهم هذه القضايا:

عائلة الروضان · المنيف

· الشماخ

· ثابت

· الكائنات البشرية

· الشويا

· البدر

آل يزيد بن معروف · الكمازين

· الزوية

· الحبوة

· الشبيب

· الهدان

· جبل

· الرماة

قبيلة الضلفان · الحطيان

· عيفان

· صايل

· بلبقري

· كرسيان

· شيرمان

· عزون

· العمامة

عائلة مكارم · المرادعة

· البدر محمد

· خدين

نسب قبيلة النهدي

عاشت نهد في دولة اليمن مع القبائل التي شاركوها معهم، وفي الزمن رحل عنهم نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة، وبعد ذلك تشعبوا من جديد وانتشروا في كل مكان شبه الجزيرة العربية، إلا أنهم لم يجدوا استقراراً إلا في بلاد السعودية، وخاصة مدينة نجران. لكن بعضهم ذهب للعيش في مملكة البحرين ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة.

من أين تأتي قبيلة النهدي؟

يعود أصل قبيلة النهدي إلى منطقة نجران في المملكة العربية السعودية، واشتهرت هذه العائلة في جميع أنحاء المملكة مع مرور الوقت لكثرة أبنائها. وأقاموا في تلك المدينة قرونا عديدة، وعلى رأسهم مشايخ كثيرون، لكن أشهرهم الشيخ خالد بن جمعان بن حجاج النهدي، حتى قرر بعضهم الهجرة. وبعد اليمن ذهب آخرون إلى سلطنة عمان، ومنهم قبيلة زيد بن قضاعة.

شجرة قبيلة نهد حضرموت

أساس وأصل شجرة عائلة النهدي هي قبيلة القضاعة التي يعود نسبها إلى ابن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي. وكانوا يسكنون منطقة الشارقة شهيد ومنطقة البطريق التي تنحرف عن عائلة البقاري التي تفرعت عنها فروع أخرى مثل عمير والفرسان وشهوان السميمي وعرعر.

عن حرب قبيلة النهد واليام

اندلعت حرب داخلية بين قبيلتي النهد ويام، وسميت بمعركة اليتمة، وقعت سنة 1357هـ، وتقع منطقة اليتمة تلك في منطقة رملة اليتمة في منطقة اليتمة. دولة اليمن، وتحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية بينها وبين منطقة نجران. وقد شارك في هذه الحرب كثيرون مثل المشرق والغزاة. .

ومعرفة إجابة سؤال النهدي: من أين يأتي وما هو أصل تلك الأسرة يحتوي على تفاصيل كثيرة تتعلق بالمجتمع القبلي بشكل عام، والدور المهم الذي لعبته القبائل العربية القديمة في نشأة وتأسيس الدولة. مجتمع شبه الجزيرة العربية.