المولد وش يرجعون؟ ولماذا سميت قبيلة المولد بهذا الاسم؟

المولد وماذا سيعودون؟ لماذا حصلت قبيلة المولد على هذا الاسم؟ يتواجد أفراد هذه القبيلة على مساحة واسعة وشاسعة في المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وأغلب أفراد هذه القبيلة يعتزون بالمجتمع السعودي وتاريخها، ولذلك سنوضح نسب عائلة المولد وإلى أي القبائل تنتمي.

المولد وماذا سيعودون؟

تنتمي عائلة المولد إلى قبيلة قحطان. وهم إحدى العائلات الخولانية التي تنتمي إلى قبيلة النوبة التي تعد من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية. ويشتهرون ببعض الخصائص التي تميزهم عن غيرهم، خاصة ملامحهم الحادة وبشرتهم الداكنة.

أصل عائلة المولد

أصل عائلة المولد كان من الأصول التي حيرة الكثير من المؤرخين والباحثين، إلا أن نسبهم يعود إلى عدنان الذي يعود بدوره إلى نوح عليه السلام، ولها فروع كثيرة متفرقة في كثير من الأحيان. أماكن في المملكة.

وتنوع نسب هذه القبيلة مع تعاقب أجيالها، لذا صعب على كثير من المؤرخين توضيح نسبها، إلا أن بعضهم صرح أنها تعود إلى حميريين ذات الرعين بن سهيل بن زيد، الذي هم أبناء الدولة الحميرية الموجودة في اليمن.

وانتقل بعض أفراد العائلة إلى دول المملكة العربية السعودية، بينما انتقل آخرون للاستقرار في أماكن أخرى، وأطلق عليهم اسم المولد مؤخراً. وهم مشهورون بتاريخهم الكبير والمشرف الذي ظهر في دعمهم للقبائل العربية، كما أنهم معروفون بأنهم كثيرو العطاء والكرم.

لماذا حصلت قبيلة المولد على هذا الاسم؟

ويعود سبب تسمية قبيلة المولد بهذا الاسم إلى ما ورد في بعض أحاديث المؤرخين والعلماء الذين كتبوا عن هذه القبيلة. وأوضحت أن السبب هو كثرة الموالين لهم، ولكن إذا نظرنا جيدًا إلى هذا الاسم نجد أنه في زمن القبائل كان اسم المولد يشير إلى مملوك من القبيلة. وهنا يعني العبد.

لكن في أيام القبائل لم يريدوا أن يقولوا كلمة “عبد” للمماليك، فأطلقوا عليه اسم المولد. ومؤخراً مرت هذه القبيلة بمعاناة شديدة على أرض المملكة حتى تمكن أهلها من الحصول على الجنسية السعودية.. وكانوا يقولون عنهم أنهم كانوا سبباً في تشكيل خطر كبير على أهل المملكة، لذلك قاموا المستخدمة يريدون ترحيلهم.

أهم الشخصيات في عائلة المولد

وهناك العديد من الشخصيات المشهورة في هذه العائلة، والتي جذبت الكثير من السعوديين بعد معرفة الجواب عن المولد وأين يعودون. وهم من الذين لهم اهتمام كبير بأراضي المملكة، وبفضل أخلاقهم العالية استطاعوا إثبات القيم والمبادئ التي يتمتع بها أبناء قبيلة المولد، ومنها:

  • الشيخ براك بن بركي الحسون المولد الحربي.
  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • مولد مؤيد بن سعد بن مبارك الحربي.
  • الشيخ عطية بن عوض أبو زهيرة المولد الحربي.

ما هو اصل قبيلة المولد ؟

ويعود الأصل إلى زبيد باليمن من منطقة الحرب.

ما هي الأماكن التي يهاجر إليها الموالد؟

وهاجر بعضهم إلى مصر واليمن والسودان والمغرب العربي والعراق وإثيوبيا.