المولد النبوي في العالم العربي.. أشهر وأغرب الطقوس والعادات (خاص)

تحيي الأمة الإسلامية ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من خلال العديد من الأعياد الدينية والشعبية التي تختلف بين الدول.

ويصادف المولد النبوي هذا العام يوم الأربعاء 12 ربيع الأول 1445 بالتقويم الهجري، الذي يوافق 27 سبتمبر 2023 بالتقويم الميلادي.

وتختلف مظاهر إحياء هذا اليوبيل العطر بين الدول سواء العربية أو الإسلامية، رغم أن محتوى الاحتفال واحد ويقوم على تذكره بطرق مختلفة، كما يتم إعداد المأكولات والمشروبات المتعلقة بالحدث، وحلوى عيد الميلاد، وإنارة المساجد والطرق.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

وتحب بعض الدول أن تمنح عيد الميلاد كيوم بديل إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين، منها مصر والإمارات والسعودية والكويت والبحرين والمغرب وغيرها.

جذور الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية

قال الدكتور مختار القصباني، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، والمستشار الأسبق للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، إن إحدى الدول العربية التي تحتفل بالمولد النبوي الشريف الأكثر هي الدولة المصرية.

وأوضح الكسباني، في تصريح خاص لـ””، أن إحياء ذكرى المولد النبوي في مصر تقليد بدأ في القرون الأولى للإسلام وارتبط بعد ذلك بـ”طبيعة المصريين الذين أحبوا أسرة آل محمد”. نبي. محمد ويسعدنا إحياء كافة المناسبات الدينية.

وذكر أن الاحتفال بالمولد النبوي، الذي أصبح عادة مصرية متأصلة، بدأ منذ حوالي 1200 عام. وأطلق عليها اسم “ليالي الوقود” وشهدت تعليق الفوانيس على المساجد احتفالا بالحدث.

وتابع: “ثم ترسخت الاحتفالات في العصر الفاطمي، على اعتبار أنها نسبت إلى السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ومن هنا عالمية الاحتفال بالمولد النبوي في مصر و” ومن هناك إلى بعض الدول العربية والإسلامية”.

ورأى المتخصص أن من أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر الغناء الديني وإنشاد الأناشيد المرتبطة بالحدث الديني، وتزيين المساجد بالفوانيس وإضاءة المساجد، والامتداد إلى الأسرة، وتناول الطعام وإعداد المشروبات وأنواعها. حلويات عيد الميلاد، وخاصة كعك عيد الميلاد والأصناف المتعلقة بالمنتجات الترفيهية التي يتم زراعتها في مصر، مثل الفول المدمس. والحمص والسمسم.

وعن مظاهر الاحتفال الديني في بقية الدول العربية والإسلامية، أوضح الكسباني أن معظم احتفالاتهم تكون على نطاق صغير جداً، مثل إقامة حفل عائلي مثلاً، مضيفاً: “ولكن الأمر كما هو إذا كانت الدولة نفسها تحتفل بالحدث الذي لا مثيل له في مصر.

وأوضح: “جميع الهيئات الدينية في مصر تحتفل بعيد الميلاد، ونرى إضاءة المساجد وحلقات الذكر والغناء الديني وغيرها من المظاهر المنتشرة على نطاق واسع في الدولة المصرية”.

طقوس المهرجانات في الوطن العربي

وتقدم “أخبار العين” نبذة عن عروض وعادات بعض الدول العربية للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العطرة، منها:

دولة الإمارات العربية المتحدة

يسر دولة الإمارات أن تحتفل بذكرى ميلاد أشرف الخلق سيدنا محمد بإقامة احتفال رسمي كبير في مقر الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف شهد قراءة القرآن الكريم وإلقاء محاضرات عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم النبي الكريم وأخلاقه وصفاته بحضور كبار القادة ورجال الدين في البلاد.

وتتزين الشوارع والمساجد بالإنارة والزخارف المميزة للحدث، وتشهد المساجد حلقات الذكر والدعاء والتسبيح، وتقام الصلوات الجماعية، بالإضافة إلى إقامة احتفال ديني تقليدي يسمى “المالد” وهو عيد تقليدي. أنشودة دينية مستمدة من التراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة وترتبط بالمناسبات الدينية والاجتماعية التي تعزز النسيج الاجتماعي.

المملكة العربية السعودية

وفي المملكة، تتمحور الاحتفالات بهذه الذكرى العطرة حول تلاوة القرآن الكريم، وتلاوة الأدعية والمواعظ الدينية المشهورة، واستذكار سيرة الرسول، وإنشاد الأناشيد الدينية في أجواء روحانية.

وهناك من يحتفل بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذلك بإقامة موائد كبيرة من الطعام وتوزيعها على المنازل والمارة، بالإضافة إلى توزيع حلوى النبي عيد ميلاد.

أما بالنسبة للعروض الاحتفالية، فسيتم إضاءة 16 شعاعاً من الضوء في برج الساعة بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، أعلى برج في المملكة، ويبلغ طوله حوالي 10 كيلومترات، احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.

مصر

وتعد مصر مهد الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتم إحياء المناسبة من خلال تنظيم حفل “موكب الخيل” الذي يعود إلى العصر الفاطمي.

إنه حصان مزين بأسطح مختلفة. ويتجول في معظم شوارع القاهرة حتى يصل إلى مشهد الحسين بن علي في القاهرة. ويشارك في الموكب شيوخ الطرق الصوفية وفرق الموسيقى التقليدية.

ويرتبط بهذا اليوم إعداد المصريين لحلويات “الحصان ومولد العروس”، مثل السمسية والفول والحمص، والتي تصنع جميعها من السكر.

المغرب

تسمى ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بـ “اللحن” لأن الاحتفالات بها تعود إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620 هجرية، وتبدأ الاحتفالات من بداية القرن الحادي والعشرين. من شهر ربيع الأول إلى يوم المولد النبوي.

كل يوم، بعد صلاة المغرب، تقام دروس السيرة النبوية في جميع المساجد، مصحوبة بالمدائح النبوية والأدعية الدينية. وفي ليلة العيد، تقام حفلة كبيرة في الجامع الكبير بكل مدينة تحت رعاية ممثلي سلطات الدولة والمنتخبين والعلماء ورجال الطرق الصوفية وعامة الناس.

وفي يوم العيد يرتدي الناس ملابس جديدة، وفي وجبة الإفطار هناك حلويات ومعجنات خاصة بهذه المناسبة، والباستا والفواكه المجففة.

وفي مدينة سلا بشكل خاص، تشهد الشوارع مرور “موكب الشموع” وهو عبارة عن شموع توضع على هياكل خشبية مزخرفة يحملها شبان يرتدون ملابس ملونة وسط فرق موسيقية يستعملون الدفوف وأدعية للرسول، فيما النساء والأطفال الاصطفاف على جوانب الطرقات أيضًا بالشموع لمتابعة مرور موكب الشموع.

الجزائر

وتتميز الجزائر بطقوس مميزة في هذه الذكرى الغالية، حيث يجتمع أفراد الأسرة حول مائدة العشاء، ويشعلون الشموع، وينشدون الأناشيد والأشعار الدينية.

وفي صباح المولد النبوي، ترتفع زغاريد النساء فرحاً باليوم العطر، حيث يهنئهن الجميع بالعيد الديني، ويجهزون عشاءً تقليدياً خاصاً “بروكوس بالدجاج”، مع جميع أنواع الحلويات والشاي والقهوة، وكذلك تزيين النساء بوضع الحناء على أيديهن وأقدامهن وشعرهن تعبيراً عن سعادتهن بهذه المناسبة.

ليبيا

ويتميز الاحتفال بالمولد النبوي في ليبيا بحمل الأطفال والشباب الفوانيس في الساحات والتحليق على شعلة من النار وهم ينشدون الأغاني المتعلقة بالحدث وترديد الأذكار والأدعية على زوايا الطرق.

وبينما تستقبل ربات البيوت هؤلاء الشباب ينحنون ويرشون ماء الورد، وتستمر الحفلات لمدة سبعة أيام احتفالاً بقدوم المولد النبوي.

فلسطين

ويحيي الفلسطينيون ذكرى المولد النبوي بإقامة المناسبات الدينية، وتمتلئ المساجد بتلاوة القرآن وإقامة حلقات الذكر والغناء والإنشاد، مع صنع أشهى أنواع الحلويات، مثل النمورة والكنافة.

وتشهد بعض المدن مثل نابلس تزيين الشوارع والمحلات التجارية بالأعلام الملونة والبالونات وعبارات المديح للرسول الكريم، كما يقوم السكان بتوزيع الحلوى على المارة وتبادل التحية، كما تجوب مجموعات غنائية الشوارع وهم ينشدون أغاني المديح. والذكرى.

aXA6IDc0LjE5Mi4yMDauMjQ2IA== جزيرة إم آند إم الأمريكية