الموارد البشرية تطلق خدمة التحقق المهني للتأكد من مؤهلات العمالة

تقدم الموارد البشرية خدمة المراجعة المهنية. وتهدف الوزارة من خلال البرنامج إلى تنظيم سوق العمل وتحسين جودة القوى العاملة وزيادة مستوى الخدمات المهنية المقدمة وزيادة الإنتاجية. والهدف هو رفع مستوى جودة القوى العاملة الوافدة في المملكة وضمان عدم دخول العمالة غير المؤهلة أكاديمياً إلى سوق العمل، بالإضافة إلى المساواة ومراعاة الخبرات والمهارات. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير السياسات العامة لسوق العمل وأنظمة الموظفين في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية. وأوضحت الوزارة خطوات الاستعلام عن قدوم العمالة الجديدة برقم الهوية.

تقدم الموارد البشرية خدمة التحقق المهنية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة ببرنامج الاعتماد المهني خدمة التحقق المهني بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية. وأعلنت الوزارة أنه سيتم تعميم المرحلة الأولى من الخدمة تدريجياً في 62 دولة على منصة موحدة.

تهدف الخدمة إلى التأكد من حصول العامل الوافد على مؤهلات علمية موثقة قبل دخول سوق العمل السعودي وتركز على المهن والوظائف التي تتطلب الحصول على مؤهلات تعليمية وأكاديمية، وكذلك التحقق من توافق المؤهل العلمي مع المستوى والمجال التعليم والخبرة المطلوبة للوظيفة.

ما هو برنامج الاعتماد المهني؟

هو برنامج يساعد على تطوير مهارات القوى العاملة وفق المعايير العالمية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي. مما يوقف تدفق العمالة غير المؤهلة إلى سوق العمل ويساهم في تحقيق نتائج التدريب في سوق العمل وتحقيق مستويات قيادية في مجال الاختبار المهني. مدة صلاحية الاعتماد المهني خمس سنوات من تاريخ اجتيازه.

خطوات التسجيل في منصة الاعتماد المهني

  1. يقوم مالك النظام بتسجيل الدخول بوابة الاعتماد المهني.
  2. انقر فوق تسجيل الدخول كمنشأة.
  3. قم بتسجيل الدخول بحساب قوي.
  4. أدخل بيانات الاعتماد الخاصة بك ثم انقر فوق التالي.
  5. اختر المنشأة التي ترغب بالدخول إليها.

من المستفيد من منصة الاعتماد المهني؟

  • كيانات القطاع الخاص.
  • العمالة المهنية.
  • مراكز الاختبار والمعاهد الفنية.

فئات المهن الخاضعة للاعتماد المهني

  1. الكهرباء والسباكة.
  2. الكهرباء من السيارات.
  3. ميكانيكي للسيارات.
  4. التبريد والتكييف واللحام.
  5. نجارة البناء .
  6. للصبغ.
  7. السباكة (دهان السيارات)