«الموارد البشرية»: أبلغوا عن مخالفات قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

مخالفات قرار منع العمل في الشمس والتي أكدت فيها وزارة العمل أو الموارد البشرية السعودية على ضرورة حماية صحة وسلامة العمال ولهذا السبب بذلت الجهود للعمل عليه، ويجب تجنب ذلك بسببها أي ضرر أو خطر يؤثر على صحتهم أو يعرضهم للخطر، في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، وهو ما تؤكده التوقعات المعلنة رسمياً من المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية. وعليه قرر مسؤولو الوزارة إعلان قرار بمنع العمل تحت الشمس.

متى ستحدث مخالفات منع العمل تحت الشمس في السعودية اعتبارا من 2023؟

بدأ التقديم الرسمي على الموقع في إدارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية تحت رقم 3337 ابتداءً من اليوم الموافق 15 يوليو. يتوافق.

وينص هذا القانون على منع كل عامل من العمل مباشرة تحت أشعة الشمس المباشرة، مما يعني منع العمل من الساعة 12 ظهرا ويستمر الحظر حتى الساعة 3 عصرا.

كيف يتم الإبلاغ عن مخالفات قرار منع العمل في الشمس؟

أعلنت الوزارة عن التنفيذ الفعال للقانون الوزاري للحد من تزايد أمراض المهنة وتقليل نسبة إصابة العمال بسبب تعرضهم المباشر لأشعة الشمس. وهذا يساعد على زيادة إنتاجية المملكة من خلال الحفاظ على القوى العاملة لديها.

وعليه فقد قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية أيضاً بإنشاء رقم يمكن من خلاله الإبلاغ عن المخالفات التي تتعارض مع القرار الوزاري رقم 19911. كما يمكنك الإبلاغ عن المخالفات من خلال الدخول إلى تطبيق وزارة الموارد البشرية عبر الهواتف الذكية.

متى ينتهي العمل في الشمس؟

أعلنت الوزارة التنمية الاجتماعية بعد التنسيق مع المجلس الوطني للصحة والسلامة في العمل تم الإعلان رسمياً عن انتهاء المدة التي أقرتها الوزارة بالقرار الوزاري رقم 33337 بتاريخ 15/07/1435 والتي قررت فيها الوزارة منع العمل لمدة لمدة ثلاثة أشهر من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر.

كما أُعلن أن نسبة التزام الشركات بالقانون وصلت إلى 95%. وذلك بفضل التنسيق بين المجلس الوطني للصحة والسلامة المهنية ووزارة الموارد البشرية الذي يقوم بتوجيه أصحاب العمل وتثقيفهم بأهمية تنظيم العمل، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية التوعوية التي تسلط الضوء على أهمية الالتزام بالقواعد التنظيمية. تشير اللوائح القانونية. ضمان عقد ورش عمل توعوية للموظفين وأصحاب العمل.