المهان وش يرجعون، شخصيات من آل المهان

المُهانون فإلى ماذا يعودون؟ الشخص المتضرر من أي قبيلة؟ تكثر التساؤلات حول القبائل والعائلات العربية التي تتواجد في محيط الخليج العربي، وذلك لوجود اهتمام بمعرفة وتوثيق الأنساب في تاريخ العائلات إلى جانب معرفة أصل القبائل أي أصل ال آل. – عائلة ماهان والشخصيات المشهورة فيها نوضحها في المقال التالي.

ما العار أنهم يعودون

عائلة الماحان هي إحدى العائلات التي ترجع إلى قبيلة عجمان التي تعتبر من العدنانية، والتي تصنف من أهم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، والتي تعود إلى قبيلة يام من همذان من سبأ، ويعود نسبهم إلى عجم بن هشام.

وتنتشر هذه القبيلة حاليا في جميع مناطق المملكة العربية السعودية والكويت وقطر، حيث عاشت هذه القبيلة في البداية في همدان ثم انتقلت إلى نجران ومنها إلى نجد، قبل أن تنتقل إلى الأحساء.

الشخص المسيء من كل قبيلة

وفيما يتعلق بالتعرف على قبيلة ماهان وما نسبهم إليه، يمكن القول أن عائلة ماهان ترجع إلى قبيلة الولاء التي يعود أصلها إلى قبيلة قريش، لأنها تعتبر من أقدم وأعرق القبائل في بلاد الشام. منطقة شبه الجزيرة العربية، وترجع أصولها إلى:

فاطمة المرعي بن طغفل بن الشهوان بن فاتح من آل فاتح بن درهم من آل درهم بن الحرش بن سليمان بن وائل.

وتفرعت هذه القبيلة إلى عائلات عديدة وعاشت في العديد من دول الخليج العربي وخاصة في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

من هم المتضررون؟

وبعد الحديث عن معرفة الماهان وأين يعودون يمكن القول أن الماهان هي إحدى القبائل المنتشرة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية وشمال اليمن والبحرين وقطر والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة. الإمارات، ويمكن معرفة فروع عائلة ماهان بما يلي:

  • في طهمان والتي تتناوب منها عائلات المالحية والعجمان والماهان.
  • الطحافص ومنهم آل مرعي بن طهفة.

شخصيات من عائلة الماحان

وبعد النظر إلى الماهان وما يعودون إليه، يمكن القول أن الماهان تعتبر من أشهر القبائل الموجودة في محيط الخليج العربي، وهناك العديد من الشخصيات التي انبثقت منها، والتي تتمثل في ما يلي: :

  • الشاعر هواي بن مهدي الفتيح.
  • الشيخ محمود بن ذيب الماحان.
  • الشاعر عديبان الفثان .
  • الشيخ مبارك بن ذيب الماحان.
  • محمد حسين الماهان، سياسي كويتي بارز.

من هو محمد حسين الماهان؟

بعد أن وصلوا إلى معرفة الماهان يعودون. ويمكن القول أن محمد حسين الماهان يعد من أنجح الشخصيات المنتمية إلى عائلة الماهان، لأنه يشغل منصب عضو مجلس الأمة الكويتي، كما حصل على الدكتوراه من جامعة سعد الماهان. أكاديمية عبدالله للعلوم الأمنية.

وبينما كان يعمل على تقديم أطروحة تتمحور حول تطوير العلاقات مع رجال الأمن، فاز أيضاً في الانتخابات الأخيرة التي ظهرت نتائجها يوم الخميس التاسع والعشرين من سبتمبر 2022م.

وكان قد حمل شعاره الانتخابي تحت عنوان “القرار لكم”. كما شغل العديد من المناصب في حياته المهنية، منها رتبة عقيد في وزارة الداخلية الكويتية.

السيرة الذاتية محمد حسين الماحان

وفي نهاية الحديث عن الماهان يعودون. ويمكنكم التعرف على السيرة الذاتية لمحمد الماحان من خلال ما يلي:

الاسم الكامل محمد حسين الماحان
مكان الميلاد الكويت
مؤهل دكتوراه في الأمن وعلاقاته مع الجمهور
العمل عقيد وسياسي وعضو في الجمعية الوطنية
ننطلق من أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية
أبرز المواقف عضو مجلس الأمة الكويتي وهو منصبه الحالي

ويهتم كثير من علماء الأنساب وعلم القبائل بتوضيح الماهان وما يرجعون إليه، وذلك لأن عائلة الماهان من أقدم وأشهر العائلات التي توجد في كثير من البلاد العربية ويعود تاريخها إلى أقدم القبائل القديمة.