المشرافي وش يرجع.. شيوخ قبيلة المشاريف

المشرفي سيعود؟ ما هي عائلة المشرفي ؟ تعتبر عائلة المشرفي من أكثر العائلات انتشارا في المملكة العربية السعودية، وفي جميع الدول العربية الأخرى، وذلك لوجود العديد من العائلات العربية في المملكة التي تعود إلى أقدم القبائل، لذلك يوضح خط الشرفي عائلة المشرفي .

المشرفي سيعود

عائلة المشرفي هي من العائلات التي ترجع إلى نسب المشرفي، حيث أنهم من نسل مشرف بن مطيف، من القيسية المدنية العدنانية. حيث أنها من القبائل التي استقرت في بلاد السعودية قبل الإسلام، وبقيت مستقرة. هناك بعد ظهور الإسلام .

وتعتبر القبائل الأصلية المخضرمة من أكثر القبائل تأثيرا في التاريخ السعودي، حيث شاركت في معظم الأحداث والمعارك التي خاضتها المملكة.

هل المصاريف عدنانية؟

وبعد بيان الجواب على سؤال المشرفي من أين تأتي يمكن القول أن عائلة المشرفي نعم من المشرفي من قبيلة مطير العدنانية وأعطيت قبيلة مطير هذا الاسم نسبة إلى فخذ البطارنة وهو أحد أفخاذ القبيلة.

كما تعتبر كلمة “مطير” علامة ذكر للمكان الممطر، فتدل على سقوط مطر كثير على أرضه، ويعني أن هناك ماء وزراعة وخير كثير للقبيلة، وبطون وأفخاذ من. وانتشرت هذه القبيلة في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.

عائلة المشرفي أصلها من وين

وفي التعرف على المشرفي يمكن القول أن آل المشرفي يعتبرون من نسل جدهم الأكبر مشرف بن وطيف بن مخيفر بن كامل بن مارات بن عباد، من عشيرة عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس. بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ولذلك تعتبر عشيرة المشرفي من العشيرة العدنانية التي تعود نسبها إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليه السلام. وتسمى هذه العائلة بعائلة المشرفي، نسبة إلى جدهم المشرفي.

مشايخ قبيلة المشاريف

وبعد النظر إلى المشرفي وأين يعود، يمكن ملاحظة أن المؤرخين قد أشاروا إلى أن الشيخ مشاع المشرفي المطيري هو من تولى رئاسة القبيلة.

ويعتبر شيخ القبيلة هو الفرد المسؤول عن أفراد كاملين، وبالتالي فهو بمثابة الوصي على أفراد القبيلة، والمسؤول عن جمعهم وحكمهم، وغيرها من أدوار شيخ القبيلة.

كما يجب العلم أن الشيخ منصور بن مشاع المشرفي المطيري هو من تولى منصب شيخ القبيلة بعد وفاة والده الشيخ مشاع.

فروع قبيلة المشاريف من مطير

وإذا عرفت ما الذي يفعله المشرفي، فيمكن القول أن المشرفي انقسموا إلى ثلاثة فروع رئيسية، وقد حدث ذلك الانقسام بعد دخول الإسلام، ثم انقسم كل فرع من هذه الفروع إلى عشائر وعشائر عديدة، ويمكن معرفة هذا التقسيم بما يلي:

ذكي جسم
فرع بني عبدالله ميمون، الصعبة، الشلالة، بني العزيز، الهيملات، بالعيون
فرع البرية أبناء واصل، أبناء علي
الفرع العلوي الموحة، الجبلان، ذو عون

ديار مشارف مطير

وفي نهاية الحديث عن المشرفي يمكن القول أن مطير قديماً استقر في مدينتي نجد والحجاز مع القبائل القديمة التي كانت تتواجد في تلك المناطق، وقد هاجرت معظم فروع تلك القبائل وتنتشر في مناطق المملكة العربية السعودية.

وكانت عائلة المشاريف أحد هذه الفروع التي انتشرت في أنحاء المملكة، إلا أنها تركزت في منطقة الصمان، وخاصة في الجزء الشمالي منها. كما هاجرت العديد من فروع المطيريية الأخرى واكتسبت حضوراً كبيراً في مختلف دول الخليج العربي.

تضم المملكة العربية السعودية العديد من القبائل العربية التي يتكون منها المجتمع السعودي، والتي تنحدر منها معظم الأسر السعودية. ومن تلك العائلات عائلة المشرفي، التي كثيراً ما كان يتساءل عنها المشرفي: ما أصله؟