المري وش يرجع ، نسب قبيلة المري

هل يعود المري؟ من أين تنحدر قبيلة ماري؟ تعتبر قبيلة المري من القبائل المهمة، وهي من أبرز القبائل السعودية. وترجع أصولها إلى أصول عربية بحتة وجدت في المملكة العربية السعودية، ومنهم جاءت العديد من الشخصيات التي كان لها دور في المملكة. ، نسب قبيلة المري موضح في المقال التالي.

المري لن يعود؟

وترجع قبيلة المري إلى قبيلة سبأ اليمنية، فهم من نسل يام بن هاشد بن حمدان من سبأ. تعتبر قبيلة المري أو آل مرة من أهم وأشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية. وتوجد هذه السلالة في العديد من المناطق في دول الخليج العربي في شبه الجزيرة العربية.

اصل قبيلة المري يأتي من منطقة الرملة الدهناء لان هذه المنطقة تقع على الحد الجنوبي لمدينة الصمان وكانت قبيلة المري تسكن في صحراء الجافورة التي تقع جنوبا . منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية المتاخمة للحدود القطرية.

من أين تأتي قبيلة المري؟

ومن حيث التعريف بالمري وما يشير إليه يمكن القول أن المري أصله من اليمن ويعود إلى يام بن هاشد بن حمدان من منطقة سبأ في اليمن. تعتبر قبيلة المري من القبائل العربية المعروفة بالكرم في شبه الجزيرة العربية.

ومنهم من يتمتع بصفات الشجاعة والقوة، وشيخ قبيلتهم هو فيصل المردف، وهناك قبائل عربية كثيرة رفضتهم، ومنهم: العذبة، العلي، آل – جابر والغفران .

قبيلة قبيلة ماري

وبعد الحديث عن علم المري وما يعود إليه يمكن القول أن نسب المري يعود إلى مرة بن علي بن سلمان بن أرفخشاد بن سام بن نوح عليه السلام. وقد عرفوا بالقوة والفروسية، وينحدر منهم العديد من العشائر والقبائل، منها:

آل جابر وآل عذبة وآل علي والغفران، وهم الأكثر تواجداً في منطقة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية والخليج العربي. كما أن هناك الكثير منهم من القبائل التي تعيش في الكويت وحضرموت واليمن، ويعتبرون من العرب البدو، وكان من أبرز وأشهر الشخصيات في القبيلة المري عبد الناصر المري.

ما هي صفات مريم؟

وبعد معرفة المري وأين سيعود يمكن القول أن عائلة آل مرة من أعظم العشائر التي تميزت بالشجاعة والوفرة والقوة والجرأة، كما قال السلطان تاريخم السرحاني:

“آل مرة من أقدم وأقوى القبائل العربية، وتقع بيوتها من جنوب الطريق الذي يربط الأحساء والرياض من جهة الخرج، ومن جهة العقير حتى الواحات من الجافورة ويبرين، إلى منتصف الربع المنخفض، وهي مقسمة إلى عدة بطون وأفخاذ، وهي الآن تقود دول الخليج العربي، ولهم فيها نفوذ وسلطة، وبدأ معظمها بـ حضارة، لكنهم ما زالوا محتفظين بحياتهم البدوية، ولهم مشايخ ذوي سمعة طيبة.

كتب عن قبيلة آل مرة

وفي نهاية التعرف على عائلة المري يمكن القول أن هناك العديد من المؤرخين الغربيين الذين ألفوا العديد من الكتب عن عائلة المري التي تعتبر من القبائل العريقة والمشهورة في شبه الجزيرة العربية، وكان من هذه الأعمال ما يلي:

  • المجلد الأول من دليل شبه الجزيرة العربية، لندن 1916م.
  • كتاب الجزيرة العربية السعيدة عبر الربع الخالي نيويورك 1932م تأليف بيرترام توماس.
  • كتاب الربع الخالي وصف الصحراء الجنوبية الكبرى لشبه الجزيرة العربية نيويورك 1933م تأليف المؤلف هاري فيلبي.
  • بدو قطر ومؤلفها كلاوس فرديناند.
  • كتاب بدو المرة في الربع الخالي، تأليف دونالد كول.
  • كتاب عرب الصحراء.
  • كتاب الموسوعة الحرة عن تاريخ قبائل آل مرة للكاتب فواز الغسلان.

وبعد الحديث عن أهم المعلومات عن المري وأين يعود، يمكن القول أن عائلة المري هي من أقدم وأعرق العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث برز منها العديد من المؤلفين الذين تحدثوا عن عائلاتهم الحياة البدوية.