المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟

مرتفعات الأزور. وستشهد البلاد خلال الأيام المقبلة درجات حرارة معتدلة بسبب انتهاء فصل الصيف وتوسع مرتفعات الأزور المعروفة باسم “سلسلة خطوط العرض الوسطى”.

لكبار السن… أطعمة مفيدة لتحسين الصحة

ما هو ارتفاع جزر الأزور؟

تتأثر البلاد في الوقت الحاضر بانتشار مرتفع خطوط العرض الوسطى الذي يسيطر على سطح الأرض، يصاحبه كتل هوائية تأتي من أوروبا الغربية باتجاه البحر الأبيض المتوسط ​​وعادة ما توفر درجات حرارة معتدلة في الصيف، بينما تسود في الانخفاض عند حدوثها في الشتاء.

كما تتأثر البلاد بمنطقة ضغط جوي منخفض يتسبب في انخفاض قيم درجات الحرارة ويولد الشعور بالبرد مع هطول الأمطار.

مرتفع جزر الأزور هو نظام ضغط جوي يتمركز بالقرب من جزر الأزور في المحيط الأطلسي وسمي باسمه.

ويتميز ارتفاع خطوط العرض الوسطى بالضغط العالي والهواء الجاف والسماء الصافية والرياح السطحية البطيئة. يؤثر على التغيرات المناخية والطقسية وتصل تأثيراته إلى حوض البحر الأبيض المتوسط.

يكون تأثير الارتفاع أكثر وضوحاً في الصيف ويسبب تقلبات في درجات الحرارة، بينما في الشتاء يكون أقل وضوحاً ويتركز عند خطوط عرض أقل نسبياً.

ويشكل مرتفع خطوط العرض الوسطى أحد قطبي ظاهرة “NAO”، أي تذبذب شمال الأطلسي. وهو ارتفاع منتصف خط العرض الذي يؤثر على مناخ الأرض، مما يسبب ارتفاع درجات الحرارة وكذلك الجفاف والأعاصير.

تسجل الأحوال الجوية اليوم الجمعة، تحسناً نسبياً على الأحوال الجوية في معظم أنحاء البلاد، يصاحبه انخفاض نسبي على درجات الحرارة ورياح نشطة تعمل على تبريد الأجواء خلال ساعات النهار.

ويتميز طقس اليوم بظهور سحب منخفضة ومتوسطة على المناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مما يسبب برودة مؤقتة للجو، حيث تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة الكبرى إلى 33 درجة.

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الأحوال الجوية ستستمر في التحسن خلال الأيام المقبلة، حيث تتعرض البلاد للرياح الشمالية الغربية التي تعمل على اعتدال الأجواء من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

وفي البحرين يكون البحر الأبيض المتوسط ​​خفيفا إلى معتدل وارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر، أما البحر الأحمر فهو معتدل وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين.

درجات الحرارة

القاهرة الكبرى والوجه البحري: درجة الحرارة العظمى 33 والصغرى 26 درجة، السواحل الشمالية درجة الحرارة العظمى 32 درجة والصغرى 25 درجة، منطقة جنوب سيناء درجة الحرارة 37 درجة والحد الأدنى 27 درجة، شمال الصعيد درجة الحرارة العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة وجنوب الصعيد درجة الحرارة العظمى 39 درجة والصغرى 28 درجة