المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟

مدلج من أي قبيلة؟ ما هي أصول قبيلة مدلج؟ قبيلة مدلج هي إحدى القبائل التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية. شهدت هذه المنطقة نشأة العديد من القبائل والعائلات القديمة عبر العصور، ومن خلالها سنتعرف على أعماق قبيلة مدلج.

مدلج من كل قبيلة

ويعود نسب فيصل بن عبدالرحمن المدلج، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الأسبق في الكويت، إلى مدلج المدلج الذي استقر في أراضي الكويت أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

من أين تأتي قبيلة مدلج؟

وجاءت قبيلة المدلج من منطقة الزلفي بالرياض بالمملكة العربية السعودية، بعد حادثة “المحدث” التي وقعت بينهم وبين الفراهيد، والتي أدت إلى خروجهم من الزلفي بعد أن قامت وأقاموا هناك قرابة مائة عام، مع وصول عائلة المدلج إلى الكويت، واستقر أفرادها في منطقة “جبلة”. وهب عن دان مسلم عن وائل عن عنزة.

ما هي أصول قبيلة مدلج؟

وبعد معرفة المدلج من كل قبيلة نجد أن قبيلة هذه القبيلة تعود إلى معد بن عدنان الذي عاش مئات السنين في منطقة الجزيرة العربية، حيث تعود أصول قبيلة المدلج إلى محمد بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ومن الجدير بالذكر أن رجال هذه القبيلة كانوا معروفين بالكرم والشجاعة، كما هو شائع لدى معظم القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

عائلة المدلج إلى الكويت

تعتبر عائلة المدلج من العائلات الجديدة في دولة الكويت حيث أثبتت الأبحاث أن أعمارهم لا تزيد عن (130) سنة في الكويت ولكن من ناحية أخرى توافد القبائل العربية على المنطقة بدأت منذ أكثر من (400) سنة.

ومن الجدير بالذكر أن هجرة قبيلة المدلج إلى الكويت لم تكن بسبب الجفاف أو البحث عن الرزق، بل بسبب حادثة “المحدث” التي كانت في ذلك الوقت عائلة المدلج مع آل الفراهيد عائلة.

أين تعيش قبيلة مدلج؟

وينقسم أفراد وعائلات المدلج حاليا بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، بعد أن عاشوا لمدة قرن تقريبا في منطقة الزلفي التابعة لمدينة الرياض العاصمة السعودية. ، لحادثة “المحدث”.

تجدر الإشارة إلى أن معظم أفراد عائلة المدلج يسكنون اليوم في المنطقة التي استقروا فيها، وهي منطقة “جبلة” في الكويت، بعد قدومهم من المملكة. وفي المقابل نجد أن بعضهم استمر في منطقة الزلفي الواقعة بالقرب من مدينة الرياض.

بطون قبيلة مدلج

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من القبائل التي تتواجد في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية تنتمي إلى قبيلة مدلج، ويعيش أغلبهم في دولة الكويت، وتواجد البعض في منطقة الزلفي. ما يلي:

  • بنو الحارث بن مدلج.
  • بنو تيم بن مدلج.
  • بنو مالك بن تيم بن مدلج.
  • بنو وقاص بن مدلج.
  • بنو عمرو بن مدلج.

ومن خلال تعلم المدلج الخاص بكل قبيلة، نتعرف على إحدى القبائل المتميزة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي لها تاريخ طويل امتد مؤخرًا إلى دولة الكويت.