المدرسة التجريدية في الفن التشكيلي pdf

تعتبر المدرسة التجريدية من تلك الفنون التي تعبر عن أشياء غير رمزية، ولا تهدف إلى شيء محدد. وهي تمثل أشياء طبيعية يعبر عنها الفنان بطريقة لا يفهمها الكثيرون، كما يستطيع الكثير منها التعبير عن أشياء خيالية لا توجد إلا في ذهن الفنان.

فن المدرسة التجريدية

ظهر الفن التجريدي في أوائل العشرينيات من القرن الماضي عام 1910. وهو فن يعتمد في المقام الأول على رسم نماذج وأشكال مجردة، بعيدة كل البعد عن الصور المرئية من أي نوع، وكذلك الشخصيات عن أشكالها الواقعية أو الطبيعية.

يعتمد هذا النوع من الفن على اختزال الأفكار وتشكيل اللوحات بالألوان دون توضيح أي خطوط فيها، ويساعد الرسام على رسم أشكال غير واقعية ولكنه يتخيلها في ذهنه سواء كانت موجودة في الواقع أم لا.

ولذلك يمكن تعريف الفن التجريدي بأنه أحد المدارس الفنية التي تهتم بشكل كبير بالطبيعة، والتعبير عنها بزاوية هندسية مبتكرة.

وفيها يقوم الفنان بتحويل المشهد الطبيعي إلى مربعات ومثلثات ودوائر، فتبدو اللوحة وكأنها قصاصات من الورق مكدسة فوق بعضها البعض.

تحميل موضوع عن المدرسة التجريدية للفنون التشكيلية pdf

أنواع الفن التجريدي

1- الرؤية التكعيبية المجردة

يعود ظهور هذا النوع من الفن إلى عام 1908، وتحديداً في مدينة باريس، إلا أنه وصل إلى ذروته عام 1914، وبعد ذلك أصبح أبرز أنواع الفن التجريدي، وحتى تلك اللحظة لا يزال يستخدم، والعديد من يعتمد الفنانون على.

2- الرؤية المجردة المطلقة

أحد مدارس الفن التجريدي، ظهر هذا النوع من الفن عام 1910، ولممارسي هذا النوع من الفن رأيهم الخاص.

ويعتقدون أن من يؤمن بالفن لا يقتصر عمله على تلخيص التفاصيل، بل يعتقدون أن الفنان يستطيع التعبير عنها بوضوح، وهذا النوع من الفن يعتمد بشكل أساسي على إظهار الفن على طول خطوط رأسية أو أفقية.

3- الرؤية التعبيرية التجريدية

يتخذ أصحاب هذا النوع من الفن منهجهم الخاص، ويهتمون بشكل أساسي بمظهر مشهد معين والتأكيد عليه، فيبدأون بالرسم بالفرشاة أو الطلاء في اللوحة، وفي الرؤية التعبيرية التجريدية تكون اللوحة مقسمة إلى:

  • الرسم الحركي: حيث يركز الفنان على إبراز شيء مميز في لوحته يعبر عن لمسته الفنية، وذلك من خلال ضرب اللوحة بالفرشاة. ومن أشهر الفنانين الذين اتبعوا هذا الأسلوب هو الفنان “جاكسون بولوك”.
  • رسم المساحات اللونية: في هذا النوع من الرسم يعبر الفنان عن حالته النفسية من خلال الشكل الذي يرسمه، أو المساحات الكبيرة المستخدمة. ولعل أبرز الفنانين الذين يتابعون هذا النوع من الفن هو الفنان “مارك روثكو”.

تاريخ ظهور الفن التجريدي

يعود تاريخ الفن التجريدي إلى العصور القديمة، حيث كان الرسم على الحجارة والسيراميك، ومن هنا ظهرت فكرة العمل الفني القائم على البساطة في تصوير وتخيل الأشياء في القرن التاسع عشر.

كما أجرى الفنانون دراسة حول الإدراك البصري للضوء، وظهرت هذه الأفكار على أنها تتجاهل المثالية والتقاليد، كما تؤكد على أن الخيال هو أهم عامل للإبداع.

وفي عام 1890، أشار الفنان موريس دينيس إلى ضرورة تذكر الصورة مسبقًا قبل أن يبدأ الفنان في تنفيذها وتحويلها إلى قصة يراها الناس.

ثم ظهر هذا النوع من الفن في بداية القرن العشرين، وأنتجوا عدداً كبيراً من الأعمال الفنية التي تعبر عن الخيال وتتجنب البصريات.

وعرفت أعمالهم الفنية أيضًا بالأعمال النقية، ولعل أشهر اللوحات في هذا الوقت هي لوحة الفنان فرانسيس بيكابيا عام 1909م.

مؤسس الفن

1- بيت موندريان

ويعتبر بيت موندريان أبرز مؤسسي الفن التجريدي الهندسي، وأول من اكتشف خصائص الشكل واللون الطبيعي، عندما بدأ يرسم بلوحات تحمل معنى انطباعيا.

ثم بدأ بتبسيط الأمور بالرسم، حتى وصل إلى مسافة من الواقع مع خلق التوازن البصري.

2- فاسيلي كاندينسكي

يعد كاندينسكي أحد أبرز الفنانين الذين كان لهم الفضل في تأسيس الفن التجريدي. رسم العديد من اللوحات التي تحتوي على الخطوط والمساحات والألوان.

استطاع أن يحقق صورة ينقصها شيء ما، فاعتمد بشكل أساسي على خلق الانعكاس والتناغم والتباين في لوحاته.

ملامح الفن التجريدي

  • تشخيص الظواهر النفسية دون تمثيلها، حيث يعتمد الفنان بشكل كامل على ما يأتي من الروح الإنسانية.
  • يركز هذا النوع من الفن على التعبيرات التحليلية التي تتعلق بما هو خارق للطبيعة، أو الأشياء التي يصعب فهمها بسهولة بسبب العمق الفني.
  • ويعتبر من الذين أدركوا الاتجاه العاطفي والعقلي، وبذلك حقق هذا الفن نوعاً من التوازن بين عقل الرسام وخياله بطرق بعيدة عن التقليد.
  • هناك تفسير عقلاني للتطور الفني، وكذلك التوازن بين العمل الذي يقوم به الفنان بشكل تجريدي ومشاعره.
  • من خلال وضوح وتناسق الألوان والخطوط والرشاقة المستخدمة في اللوحة، مما يجعل الم يشعر بتوازن وتناغم إيقاعها.

أشهر الفنانين التجريديين

1- كازيمير ماليفيتش

أحد أكثر الفنانين الروس تأثيراً في الفن التجريدي، وله العديد من الأعمال الفنية الشهيرة، ولد عام 1878 وتوفي عام 1935، وهو من أصل بولندي وأحد مؤسسي الفن التجريدي.

2- جاكسون بولوك

ولد جاكسون بولوك عام 1912 وهو أمريكي، ويعتبر من أشهر الرسامين التجريديين. في سن الثامنة عشرة، ذهب إلى مدينة نيويورك ومن هناك تعلم تقنيات الطلاء السائل.

بدأ بتجربتها حتى طور تقنية الرسم بالتنقيط، وهو يقوم بذلك عن طريق رش الألوان وتقطيرها على لوحات قماشية كبيرة ملقاة على الأرض مما يسهل على الفنان الوصول إلى اللوحة بأكملها.

3- مارك روثكو

ولد مارك روثكو عام 1903م. في لاتفيا. إنه منافس قوي على لقب الفنان التعبيري التجريدي. عندما كان طفلاً، انتقل إلى الولايات المتحدة وترك الجامعة لأنه اعتقد أنها عنصرية.

بدأ الرسم بعد زيارة صديقته في مدينة نيويورك، مما دفعه للانتقال إلى المدينة، وطوال مسيرته الفنية استخدم بعض الأساليب الفنية المختلفة، مثل الفن السريالي، قبل أن يطور طريقته التي أدت إلى ظهور اللون الرسم الميداني الذي أصبح رائدا فيه. .

4- بريدجيت رايلي

فنان بريطاني من مواليد 1931م يقول العديد من الذين وا أعمالها أنهم يشعرون بدوار البحر عندما يبدأون في النظر إلى لوحاتها.

ويرجع ذلك إلى استخدامها للخطوط المتعرجة بالأبيض والأسود بالتناوب، مما يخلق إحساسًا بأنها تهتز وتتحرك وتدور لأولئك الذين يرون لوحاتها.

تعتبر المدرسة الفنية التجريدية من المدارس التي أحدثت تغييراً كبيراً في محتوى الفن النمطي، وقد اتجه الكثير من الفنانين إلى هذا النوع من الفن، لما يحتويه من معاني غامضة.