المخالفات التي لا يسري عليها الحجز والتنفيذ المباشر

المخالفات التي لا يسري عليها الحجز والتنفيذ المباشر، تعد المخالفات التي لا يسري عليها الحجز والتنفيذ المباشر ظاهرة قانونية تتعلق بالمخالفات التي يتم ارتكابها بصورة غير مباشرة أو بشكل غير مباشر. وتشمل هذه المخالفات عدة أنواع مثل القضايا الجنائية والديون المترتبة على الأفراد والشركات. وتعتبر هذه المخالفات محمية من الحجز والتنفيذ المباشر بموجب القانون، مما يعني أنه لا يمكن للدائنين أو الجهات التنفيذية تنفيذ أو تجميد أي ممتلكات أو حسابات المدين لتسديد هذه المخالفات. وتعد هذه الحماية أحد العوامل المؤثرة في الإجراءات القانونية المرتبطة بتلك المخالفات.

– الجرائم التي لا تخضع للضبط والتنفيذ الفوري

هناك العديد من الجرائم التي لا تخضع للضبط والتنفيذ الفوري، بل تنطبق عليها عقوبات أخرى.

  • لا تربط حزام الأمان أثناء القيادة.
  • تعطيل إشارة المرور أثناء القيادة.
  • القيادة ضد حركة المرور
  • القيادة بسرعة عالية.

قانون الجرائم الخاضعة للضبط والتنفيذ الفوري

أعلنت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، أنه تنفيذاً للأمر الملكي بتعديل المادة (75) من قانون المرور، سيتم إيقاف الآلية، والتي سيتم الإعلان عنها لاحقاً وفقاً للجهات ذات العلاقة. لحجز رصيد الحساب البنكي لمرتكبي المخالفات المرورية وإنفاذه فوراً.

وقالت إنها ستنفذ هذا القرار على المتخلفين عن سداد الغرامة المفروضة عليهم خلال مدة (15) يوما بعد انتهاء المدة المقررة للاعتراض على المخالفة والمحددة بـ (30) وفقا للمادة (1). ) من المادة (75) دون اعتراض، أو إذا رفضت المحكمة الاعتراض من المخالف أو صدر حكم بتعديل مقدار الغرامة الناتجة عن المخالفة.

وذلك إذا لم يتقدم المخالف بطلب استئناف آخر، على ألا تزيد المدة على (90) يوماً لدفع هذه الغرامة. ضوابط وإجراءات تقاسم دفع المخالفة المرورية عن المخالفة الواحدة وسيتم تخفيضها.. إلى (25%) من قيمتها الدنيا.

المخالفات التي تستوجب الحجز الفوري للمركبة

حددت الإدارة العامة للمرور بعض المخالفات التي يجب حجز مركبتك بسببها وحددت بعض المخالفات التي لا ينطبق عليها ذلك. وهذه الانتهاكات هي كما يلي:

مخالفات مرورية تستوجب حجز سيارة المخالفات المرورية التي لا تتطلب حجز السيارة
تركيب المعدات في السيارة، مثل تلك المستخدمة في المركبات الرسمية وسيارات الطوارئ قطع الإشارة
القيادة بدون لوحات ترخيص عكس اتجاه السفر
استخدم لوحة ترخيص غير مخصصة للمركبة تحميل الركاب
تغيير أو محاولة تغيير ميزات تعريف السيارة استخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة
استخدام لوحات غير منتظمة تجاوز السرعة المحددة من قبل هيئة المرور
إجراء أي تغيير أو إضافة على هيكل السيارة دون أخذ الاحتياطات اللازمة
قيادة مركبات الأشغال العامة على الطريق دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الضرر
قيادة مركبة تسبب التلوث البيئي على الطريق العام

المخالفات التي لا يسري عليها الحجز والتنفيذ المباشر، في النهاية، يجب أن نذكر أن هناك بعض المخالفات التي لا يمكن الحجز والتنفيذ المباشر عليها، وذلك بسبب طبيعتها أو تأثيرها الاجتماعي أو الاقتصادي. فعلى سبيل المثال، لا يمكن حجز الممتلكات الأساسية المستخدمة للعيش الكريم مثل المسكن والملابس الضرورية. كما أن هناك مخالفات قد تتطلب إجراءات قانونية إضافية قبل تنفيذ الحجز، مثل المخالفات المتعلقة بالنزاعات الأراضي أو حقوق الملكية الفكرية. ومن المهم أن نتعامل مع هذه المخالفات بحذر وعدل، وأن نكون على دراية بالقوانين واللوائح المتعلقة بها، حتى نضمن الحفاظ على حقوق الأفراد والمجتمع بشكل عادل ومتوازن.