اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك وبفضلك عمن سواك للرزق

ويرجو كل مسلم أن يرزقه الله خيرا كثيرا، ويرزقه من المال الشرعي ما يكفيه وحاجة أولاده. في الواقع، يشعر الكثير من الناس بالقسوة عندما يفتقرون إلى المال ويضطرون إلى اقتراض المال من الآخرين. في الواقع، يمثل هذا صعوبات للناس.

  • اللهم أغنانا بحلالك على حرامك وبفضلك عمن سواك وهب لنا يا رحمن الراحمين، اللهم ارزقني مالاً حلالاً واجعل الفرج يملأ حياتي، يا الله. امنحني النجاح في حياتي وأجبرني على التفكير.

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك

ويجب على المسلم أن يجتهد في كسب المال الشرعي، مما يغنيه عن سؤال الناس. وما أجمل أن يهتم الإنسان باختيار العمل المناسب له حتى يتمكن من ذلك. ثم عليه أولاً أن يسأل هل هذا العمل حلال أم من المحرمات التي يأبى الله عليها. لا يوافق الشريعة الإسلامية، ومن الجيد للمسلم أن يقرأ أدعية الرزق وهي كما يلي:

  • رب أعطني فرجًا عاجلًا غير منقطع، واغنني بحلالك على حرامك، اللهم سهل لي كل عسير يقف في طريقي، وامنحني راحة البال.
  • أسألك يا الله رزقاً كثيراً لا ينفد. اللهم زين حياتي بطاعتك، وصبرني على الآلام، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض. اللهمّ أدخل الخير والنعيم في حياتي حيث لا أتوقعه، واهدني إلى الخير.
  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك يسرا واصرف عني العسر. اللهم ارزقني الخير المبارك الذي يعصمني من سؤال الناس واصرف عني تقلبات الحال وسوء المنقلب.

تبدو:

اللهم اجعلني بفضلك أغنى من أي شخص آخر

إن الله تعالى قادر أن يغير حياة المسلم ويغير حاله من الفقر إلى الغنى. والحقيقة أن الله قد جعل التدبير يفرق بين الناس. يمكن أن يعطي الله الإنسان مالاً كثيراً، لكنه يستخدمه في أشياء سيئة ليست جيدة، فيكون المال سبباً في هلاكه، فيعطي بقدر ما يريد. ومن الخير للمسلم أن يسأل الله أن يغنيه من ماله، كما يلي:

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وارزقني الفرج العاجل والحفظ يا رحمن. رب هون لي كل أمر عسير وأحسن لي حالي. اللَّهُمَّ أنزل عليَّ كثرة نعمك، وسترك الجميل، وعزك الذي لا ينضب.

أسألك يا الله أن تغنيني بفضلك عن كل شيء، وأسألك يا رب العباد أن ترزقني حياة طيبة وتدفع عني البلاء. يا رب هون حالتي . لي وأحسن خاتمتي برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ اغتني بفضلك فوق كل شيء، واكفني عن الحرام، وارزقني رزقاً شرعياً واسعاً يغنيني عن سؤال الناس، وأسألك يا الله برحمتك الشاملة أن تجعل الفرج. الى حليفتي.

اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، وارزقني المال الحلال الذي لا يتغير ولا يفنى. اللهم يا متقلب الأحوال ارزقني عملاً صالحاً يمكّنني من لقائك طاهراً من الذنوب.

تبدو:

أدعية من أجل الفرج والرزق الوافر مكتوبة

ويجب على المسلم أن ينتظر الفرج من الله عز وجل، وألا يرتبط بالمخلوقات التي تعطي أحيانا مما عندها، ولكن هذا الأمر يقابل بالمعاناة والأذى الذي يجعل النفس البشرية مليئة بالعجز والأسى. وما أجمل أن يدعو المسلم ربه أن ينعم عليه من عظيم كرمه ويرزقه الرزق والفرج العاجل. وأقوى دعاء يمكن أن يقال في هذا الشأن هو ما يلي:

  • اللهمّ ارزقني الفرج القريب والسعادة والتوفيق والرزق الذي لا ينضب، وأبعد عني حياتي. اللهمّ سهّل لي الأعمال الصالحة، وارزقني صبرا جميلا، وامنحني الأمان.
  • أسألك يا الله رزقاً حلالاً يسعد قلبي. اللهم أعطني من عندك خيرا لا ينفد ورزقا كبيرا مباركا. اللهم اغفر لي وارزقني نصيباً من كل الخير الذي قسمته لعبادك.
  • اللهم إني أتوسل إليك بالفرج العاجل. اللهم اصرف عني، وقرب لي الفرج، وسهل لي الرزق الحلال. اللهمّ امنحني قلبًا رحيمًا، ونفسًا صابرة، وجسدًا صابرًا على المعاناة.
  • اللهم اغنينا بحلالك عن حرامك، واغنني عن العالمين، واحفظني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهمّ عوضني خيراً عن كل أمر صعب يعلق بقلبي، وألزمني بالتفكير ما حييت، وافتح في وجهي أبواب الفرج والرزق.

تبدو:

طرق تيسير سبل العيش

اللهم اغنني بحلالك على حرامك، وبفضلك عمن سواك، من أكثر الأدعية التي يرددها الناس، حتى ييسر الله لهم الرزق. وفي الحقيقة هناك العديد من الأمور التي تساعد على وفرة التغذية، وهي كالآتي:

  • وعلى الإنسان أن يستعين بالله عز وجل في أمر الرزق ولا يجلس منتظرا أن يأتيه المال، بل عليه أن يجتهد ويجتهد حتى يتوفر له.

ثقة جيدة

  • ويجب على المسلم أن يتوكل على الرحمن عز وجل في مختلف أمور الدنيا والدينية، ويستعين به في أمور الرزق، فإن الله قادر على أن يفتح الأبواب المغلقة.

اطلب العفو

  • فالاستغفار يساعد على تغيير حياة العبد، لأنه يساعد على فتح الأبواب المغلقة، ويغذي العبد بطرق لا يتوقعها. بالإضافة إلى أن له دوراً جميلاً في المساعدة على الولادة.

للتقرب إلى الله

  • والتقرب إلى الله له دور مهم في توفير الغذاء، والطاعة وأداء الصلاة في وقتها يجعل العبد راضيا عن حاله، بعيدا عن…

دعاء لسداد الديون

تعتبر الديون من أصعب الأمور التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، خاصة إذا لم يكن لديه ما يكفي من المال لمساعدته على سدادها. في هذه الحالة، يشعر بالعجز الشديد.

ولا يستطيع أن ينظر في أعين الناس، وما أجمل أن يعود المسلم إلى ربه ويدعوه أن يعطيه مالاً وافراً يعينه على سداد الدين. أقوى دعاء للرزق والتخلص من الديون هو ما يلي:

اللهم أغنانا بحلالك عن حرامك، وأغنينا بفضلك عن كل من سواك. رب ارزق أوليائي الرخاء والثروة، واصرف عني كل من يريد أن يضرني، واهدني إلى الصراط المستقيم.

اللهم أحسن لي في حياتي واهدني إلى صراطك المستقيم. اللهم عجل فرجي واصرف عني سوء الأسقام. اللهمّ استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اللهم اغنينا بحلالك عن حرامك، وأعني على قضاء ديني، وارزقني حلالاً كثيراً لا يفنى ولا يتغير. اللهمّ وفقني في كل أمر، وأعطني أفضل ما أعطيت الأبرار والصالحين، وأصلح لي شأني كله يا رحمن يا رحيم.

تبدو: