اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، من أجمل الأدعية التي كان يدعو بها الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-، لأنه من الطبيعي أن يكون الإنسان في شدة. المحن والمحن في حياته، وقد خلق الله الصلاة حتى يطلب الإنسان من ربه ما يريد من تفريج همومه. أو تحقيق المتطلبات ومن خلال ذلك نقدم لكم أجمل دعاء لتخفيف الهم.

دعاء لتسهيل الأمور الصعبة اللهم حقق لي كل متمنياتي ويسر لي أمري وسهل لي كل عسير يا أرحم الراحمين.
دعاء للتخلص من الهموم والمشاكل. تويتر يا ناصر، يا ناصر أغثني، وأخرجني من الظلمات إلى النور، وفرج كربي وأخرج كربتي، يا فعال ما تشاء، يا قديراً على كل شيء، يا رب العالمين.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن

وروى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان كثيرا ما يسمعه يقول: “اللهم إني أعوذ عليك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وثقل الذنب وغلبة الرجال”.

وكان الرسول في طريقه إلى خيبر وقد فتح الله له الحصن، ويعتبر هذا الحديث الذي كان الرسول يدعو به ربه من أجمل الأدعية الدالة على حاجة العبد إلى ربه وطلب العون في ذلك. التخفيف من قلقه، والتغلب على مشاغل الحياة، لأن الإنسان قد يواجه الكثير من الهموم والضغوطات دون أن… يجد لنفسه ملجأً إلا الله.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدعاء يجلب الفرج والإلحاح في طلب أمر يجده الإنسان صعباً على الله. كما أنه يوفر الراحة وتحقيق الرغبات، هذا عدا عن الدعاء إلى الله بكل يقين وثقة بحكمته وأقداره الصالحة في كل الأحوال.

دعاء لتخفيف الهموم وتيسير الأمور

يبحث الناس دائمًا عن أشكال الصلاة المناسبة، ومن أهم الأدعية التي يلجأ إليها الإنسان في جميع الظروف هي صلاة تخفيف القلق وتخفيف الحالة. ومن خلال ما يلي نعرض بعض هذه الأدعية:

  • اللهم فرج همي واجعل أيامي القادمة مليئة بالسعادة والفرح وعوضني عن كل أمر صعب أمر به يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أدعوك ولدي كل الأمل في أن تستجيب لدعائي. اللهم أذهب عني الهم والهم وتشتت البال، وافتح لي أبوابي المغلقة يا فتاح يا عليم.
  • اللهم إني راضٍ بكل ما قسمت لي، وأحمدك في السراء والضراء، اللهم يسر لي أمري، وفرج همي، وارزقني الخير من حيث لا أتوقع.

دعاء مكتوب لفرج الكرب الشديد

يواجه فئة كبيرة من الناس مشكلة في إيجاد الفرص ليطلبوا من الله ما يريدون، خاصة في مواجهة الشدائد عندما يعجز العقل عن التفكير والنظر إلى نصف الكأس المملوء. ومن أجمل أدعية تفريج الكرب الشديد ما يلي:

  • اللهمّ أعنّي على تجارب الدنيا وقر عيني بما يدعوان ويرغبان. إلهي أزل العوائق عن طريقي، يا الله الذي رحمته وسعت الجميع، ارحمني وفرج همي، يا عليم يا عليم.
  • اللهم أبعد عني الهم والحزن. اللهمّ يسر لي أمري، واكتب لي الخير حيثما توجهت، واهدني لما تحبه وترضاه، يا رحمن يا رحيم.
  • إلهي دعوتك بقلب محتاج إلى عونك أن تفرج همي وتزيل حزني وتسهل لي كل عسير وتزيد في رزقي يا سميع يا عليم.

دعاء مجرب لتخفيف الهم والضيق

يسأل العبد ربه ما يريد عندما يريد، ولكن في الأوقات الصعبة التي يواجه فيها الإنسان معاناة أو كربًا من مصائب الدنيا، فهو في أمس الحاجة إلى سؤال الله العون، وفي السطور التالية نقدم إلى إليكم مجموعة من أبرز الأدعية التي تخفف الضيق والهم:

  • اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، أسألك أن يجبر كسر قلبي، وتعوضني خيراً عن كل ضيق أمر به، وتكتب لي النجاة من كل حاجة، يا رزاقاً يا كريم.
  • اللهم أنت مجيب دعوة المكروب ومكشف الكرب أسألك أن تنير طريقي وتزيل عنه كل عائق وكل كرب وأعني على شكرك وحسن عبادتك يا معين أغيث لي، أوه من فضلك، كن لطيفا معي.
  • يا عزيزي يا جبار أسألك أن تخفف همي وتخرجني من الضيق إلى أقصى الفرج. اللهم اجعل أيامي المقبلة أسعد الأيام واكتب لي الجبر والعوض وتحقيق مطالبي يا رب العالمين.

كثيرا ما يصلي الناس عندما يكونون في حاجة ماسة إلى الله ويطلبون العون منه، لأن الإنسان يواجه في حياته الكثير من المواقف الصعبة التي تتطلب الصبر وطلب العون من الله، ومن الأدعية الجميلة المأخوذة عن نبينا الهادي محمد هو الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، فرج من الهم بإذن الله.