اللحوم الحمراء ترفع مخاطر الإصابة بالسكري لهذا السبب

وجدت دراسة من مدرسة تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، وجود صلة مهمة بين تناول كميات أكبر من “حديد الهيم”، الموجود بشكل أساسي في اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية الأخرى، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتوفر هذه الدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر ميتابوليزم” تحليلا شاملا للعلاقة بين تناول الحديد ومخاطر مرض السكري من النوع الثاني، متجاوزة الأبحاث السابقة من خلال دمج طبقات متعددة من البيانات، بما في ذلك عمليات التمثيل الغذائي المتقدمة.

وقال المؤلف الرئيسي فينجلي وانج، وهو باحث مشارك في قسم التغذية، إن الدراسة تقدم فهما أعمق لكيفية مساهمة “حديد الهيم” في خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري من خلال فحص ليس فقط البيانات الغذائية، ولكن أيضا المؤشرات الحيوية الأيضية وملامح مستقلبات الدم.

وقامت الدراسة بتحليل 36 عاما من البيانات الغذائية لأكثر من 200 ألف بالغ، وكان المشاركون الذين تناولوا أعلى كمية من حديد الهيم أكثر عرضة بنسبة 26% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية من الحديد.

بالإضافة إلى ذلك، حدد الباحثون العديد من مستقلبات الدم المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مما يزيد من ربط تناول “حديد الهيم” بالمرض.

وتحمل هذه النتائج آثارا كبيرة على الصحة العامة، لا سيما فيما يتعلق بالشعبية المتزايدة لبدائل اللحوم النباتية التي تحتوي على “الهيم” المضاف للنكهة.

وتشير الدراسة إلى أن تقليل تناول حديد الهيم، وخاصة من اللحوم الحمراء، واعتماد نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون استراتيجيات فعالة لخفض خطر الإصابة بالسكري.

وشدد المؤلف المشارك فرانك هو، على أهمية هذه النتائج بالنسبة للمبادئ التوجيهية الغذائية وجهود الوقاية من مرض السكري.