الكناني وش يرجع؟ ما نسب قبيلة الكناني؟

الكناني سيعود؟ ما هو نسب قبيلة الكناني؟ تعتبر قبيلة كنانة من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ومن أكبرها من حيث العدد. ويرتبط الاسم أيضًا بنسب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيساهم في معرفة شجرة عائلة الكناني.

الكناني لن يعود؟

يعود تاريخ عائلة الكناني إلى إحدى أهم وأقدم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة الخندفية المضرية العدنانية، والتي يعود تاريخها إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن خندف بن عدنان.

ولهذه القبيلة العديد من الأسماء والألقاب منها قبيلة النبي، وقبيلة أعيان العرب، وقبيلة غرة العرب، وقبيلة جماعة العرب، وقبيلة عز العرب، إلى جانب بعض الآخرين. أسماء مثل الثافي خزيمة، وقلمص، وأهل الحرب، وحكام البيت، وحماة الميقاف.

كنانة من كل قبيلة

ومن حيث تحديد الكناني يمكن القول أن كنانة تعتبر من قبيلة خندف بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأم كنانة هي عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وذكرت بعض المصادر أيضًا أن أم كنانة هي ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ومنهم قبيلة كنانة القنفذة. كنانة بن مضر تزوج برة بنت مر بن إد بن عمرو، وهي أخت تميم، فولدت له كل أولاده إلا عبد مناة لأنه من أم أخرى. إلى كنانة غير برة بن مرة، وهي بنت سويد بن الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد أم عبد مناة.

نسب قبيلة كنان

ولتكملة معرفة الكناني يمكن القول أن أبناء كنان يرجع نسبهم إلى جدهم الأكبر كنان بن خزيمة الذي يعود نسبه إلى العدنانيين، كما هو كنان بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. بن نزار بن معد بن عدنان، وهو ابن سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام. .

وتعتبر هذه القبيلة من أقرب القبائل من حيث النسب إلى قبيلة بني أسد، ثم إلى قبيلة هذيل، ثم إلى قبيلة بني تميم، ثم إلى قبيلة مزينة. كما يجب أن نعلم أن كنان هو الجد الثالث عشر لنبي الله سيدنا محمد، أي أنه كناني قريشي.

أصل عائلة الكناني هو في المملكة العربية السعودية

وبعد الحديث عن معرفة الكناني يمكن القول أن شبه الجزيرة العربية كانت الموطن الأصلي لعائلة الكناني في العصور القديمة كغيرها من القبائل المعروفة، وكان ذلك قبل قيام المملكة السعودية. الجزيرة العربية.

من أين أتى الكناني؟

وهاجرت بعض القبائل إلى العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، وانتقل بعضهم إلى خارجها. وكان أفراد قبيلة الكناني قد استقروا سابقاً في أراضي المملكة، ثم تفرعت منها عشائر كثيرة وهاجرت إلى العراق والأردن والسودان ومصر وفلسطين.

كما انتقل بعض أفراد القبيلة إلى تونس والمغرب، ولكن بمعدل أقل بكثير من بلدان أخرى.

عشيرة الكناني في العراق

وفي نهاية الحديث عن الكناني يمكن القول أن هناك بعض الآثار والقصص التي تحدثت عن قصص الصحابة الكرام أنهم شهدوا أن الصحابي كلاب بن أمية أمير هذه القبيلة كان وجزءا منها. وانتقلت إلى العراق.

استطاع الصحابي كلاب بن أمية أن ينشئ عشيرة شريفة قوية على أراضي العراق، وكان ذلك في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وحافظت العشيرة على قوتها وتماسكها حتى العصر الحديث، ولا يزال لعشيرة الكناني أمير يحكمها وهو الأمير عدنان بن محسن الدنبوس الكناني.

عائلة الكناني من العائلات التي لها أصول قديمة تعود إلى عهد النبي إبراهيم عليه السلام. وهو من العائلات التي ساهمت في تطور العلم، لذلك يتساءل البعض من هو الكناني ومن أين يعود تاريخه.