الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير

من أين يأتي الكثيري وما هو أصل قبيلة الكثيري؟ ما هو نسب وتاريخ عائلة آل الكثيري؟ تعتبر عائلة الكثيري من أشهر العائلات في شبه الجزيرة العربية في بعض الدول، ولها العديد من الإنجازات وبرزت منها شخصيات بارزة ذات تأثير كبير في المجتمع العربي، مما يدفع الكثير من الناس إلى طرح أسئلة حولها للتعرف عليها يأتي المزيد نوضح من خلال الكثيري ما جاء مع شرح شجرة العائلة هذه وإعطاء المزيد من المعلومات التي تهم كل من يريد التعرف عليها.

من أين يأتي الكثيري وما هو أصل قبيلة الكثيري؟

ويعود نسب آل الكثيري إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن أصلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. ويعود هذا النسب أيضًا إلى أعيان وشيوخ قبيلة همدان.

وقد وصل العديد من هؤلاء الأفراد إلى مناصب رفيعة ومرموقة في دولة اليمن لأنهم قدموا العديد من الخدمات الهامة للمجتمع اليمني واستطاعوا الحفاظ على مكانتهم وسلطتهم.

شجرة عائلة الكثيري

وتعتبر عائلة الكثيري من أكبر العائلات القحطانية التي انطلقت أصلا من الأراضي اليمنية ومنها إلى مناطق وأماكن مختلفة. ويعتبر من فروع همدان المشهورة في شبه الجزيرة العربية. وتعتبر من أهم القبائل العربية التي امتلكت المنطقة قديماً وسيطرت عليها لفترة طويلة.

وتتميز شجرة عائلة آل الكثيري بأن أفرادها يستطيعون الجمع بين السلطة السياسية والقبلية، والدليل على ذلك ما ظهر في جوانب بيئتهم التي جمعت بين البداوة والحضارة في سفينة واحدة. لقد حققوا الحضارة والعمران، وما زالوا يتميزون بالحفاظ على القيم العربية الأصيلة والحفاظ على الترابط. القبلية.

أفخاذ قبيلة الكثيري

ولعائلة آل الكثيري العديد من الامتدادات والفروع الأخرى التي يتفرعون عنها، أشهرها فهد بن عبدات وفهد بني لام، الذين تنسب إليهم أغلبية البيوت والأراضي، وهم من العائلات المعروفة في المجتمع السعودي .

ومن الأمور التي تثير فضول وتساؤل البعض هل الكثيري من شمر أم لا، والجواب طرحه الأنساب الذين أكدوا أنه لا علاقة بين الكثيرية والشمرية لأن ويعتقدون أن جزءاً كبيراً من نسبهم يعود إلى ضنا بن فهر بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن معد بن عدنان. مما يعني أنه لا علاقة لهم بقبيلة شمر.

السلطنة الكثيرية ومواقعها الأثرية

السلطنة الكثيرية هم الحكام الذين حكموا دولة اليمن والعديد من المناطق الأخرى مثل منطقة حضرموت. ولهذه العائلة تاريخ طويل ومشرف في الدفاع عن وطنها ضد الاحتلال. تأسست هذه السلطنة في بداية عام 1379م واختفت عام 1967م، تاركة وراءها العديد من المعالم الأثرية مثل:

  • حصن الفلس.
  • الحصن الدولي.

شخصيات بارزة من عائلة الكثيري

هناك العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع العربي التي تعود أصولها للكثيري، مثل:

  • الفنان سالم بن علي بن سعيد الكثيري.
  • نهيان الكثيري، فنان إماراتي.
  • أحمد الرواس الكثيري، محلل رياضي.
  • شاعر الحب والسياسة سليمان بن عون الكثيري.
  • راشد بن حمد بن راشد الكثيري عضو مجلس الشورى السعودي.
  • خالد الكثيري، شاعر وأديب.
  • محمد عمور الكثيري، لاعب دولي عماني سابق.
  • عائض الكثيري وزير الدولة الكثيري.
  • أحمد بن محمد بن عبد العزيز الرواس الكثيري عميد ركن طيار.
  • سعيد سالم بن طالب الكثيري، لاعب إماراتي.

ومعرفة الكثيري ومن أين يأتي وما هي أصول قبيلة الكثيري يسلط الضوء على الدور التاريخي الذي لعبه أفراد هذه العائلة العظيمة في مسار البلاد التي انتشرت فيها والخدمات الكبيرة التي قدمتها المقدمة للمجتمع.