الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون

من هم الكبيسيين وإلى أي قبيلة ينتمون؟ ما هي أفخاذ عائلة الكبيسي؟ وبما أن هذه العائلة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، سنشرح اليوم من خلال أصول عشيرة الكبيسي وبيوت العائلة وأصلها ونسبها، بالإضافة إلى إبراز جذور العائلة من خلال المقال التالي.

الكبيسي من أين يأتون وإلى أي قبيلة ينتمون؟

ويعود أصل عائلة الكبيسي إلى الجد الأول مؤسس القبيلة وهو الحارث بن فهر من بن شداد من عبيدة من قحطان. ويذكر أن هذه العائلة اشتهرت بالسفر بين العديد من البلاد العربية ومحيطها، ثم دخلت معهم مجموعة من القبائل الأخرى. للمساعدة في تشكيل تحالف قبلي قوي، والغرض منه هو الحماية ضد الخدمات المختلفة للقبائل الأخرى التي تهاجم العرب.

من أين تأتي عائلة الكبيسي؟

وفي سياق عرض الكبيسي ومن أين ينحدرون وإلى أي قبيلة ينتمون نجد أن عائلات الكبيسي كثيرة، وتختلف العائلات التي تحمل اسم الكبيسي حسب انتمائهم القبلي وحسب لهم منطقة سكنهم.

لأن هناك العديد من العائلات التي تحمل هذا الاسم في العديد من الدول العربية، وكل عائلة من هذه العائلات تنسب نفسها إلى قبيلة مختلفة، مع العلم أن كل واحدة منها تعرف نسبها الحقيقي من خلال الأقوال التي مصدرها الأجداد والذين يعرفون أنسابهم.

منزل عائلة الكبيسي

عاشت عائلة الكبيسي في منطقة تعرف بوادي عبيدة في دولة اليمن، ثم هاجروا إلى منطقة تثليث التي تقع في جنوب الجزيرة العربية، وقد تمت هذه الهجرة بعد انهيار مأرب. السد، ومن ثم هاجروا إلى منطقة كبسة في العراق واستقروا في تلك المنطقة مدة طويلة حتى تم بناؤه، واشتهروا بعده.

وانضمت إلى تلك الدول عائلات أخرى عديدة وقاموا بتحالف قبلي عرف بالكبيسي، عادوا بعده إلى الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وسكنوا قرى تعرف باسم السويدان ومروان، وكان موقعهم في الأفلاج. المنطقة، ومن ثم انتقلت العائلة إلى منطقة نجد واستقرت هناك.

أفخاذ من عائلة الكبيسي

وفي ضوء فحص الكبيسيين ومن أين يأتون وإلى أي قبيلة ينتمون نجد أن فروعاً كثيرة قد انبثقت من عائلة الكبيسي، تتمثل في الأفخاذ والبطون التي تنتمي إلى هذا الحجم وتنتمي إلى عائلة عريقة، وهذه تآكلت الفروع مع مرور الزمن، وتشكل التحالف القبلي، وتمركزت هذه الفروع في أماكن مختلفة ومتنوعة في شبه الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها، ومن أبرز أعمال عائلة الكبيسي ما يلي: :

  • العيد.
  • العجان.
  • عريض.
  • الراق.
  • أسلوم.
  • العائشة.
  • فوضى الرقصة.
  • المحارب.
  • السمخان .

عائلة الكبيسي في قطر

بعد هجرة الكبيسيين من موطنهم الأصلي في جنوب الجزيرة العربية، استقروا في دولة قطر، حيث انتقلوا إلى قطر مروراً بمنطقة وادي الدواسر وقرى السويدان ومروان في ‘والمروان’. ذهب الأفلاج. وتابعت هذه العائلة شرقاً حتى وصلت أخيراً إلى دولة قطر واستقرت فيها بعد زيارة قبيلة النعيم المستقرة.

أشهر شخصيات عائلة الكبيسي؟

ويعد عبيد عبدالله الكبيسي من أبرز شخصيات عائلة الكبيسي.

هل ينتمي أحمد الكبيسي إلى عائلة الكبيسي؟

هل هناك نسب بين الكبيسي وقبيلة قريش؟