القمامة.. مهمة «غريبة» لـ«الدرونز» فوق قمة إيفرست

من المقرر أن تنشر نيبال طائرات بدون طيار صينية الصنع “درونز”، مخصصة لنقل الأوزان الثقيلة في مهمة لتنظيف أعلى قمة جبل في العالم.

وبحسب تقرير لـ”بيزنس إنسايدر”، ستتولى طائرات الدرونز، مهمة نقل القمامة من منحدرات إيفرست، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام المركبات الجوية بدون طيار تجاريًا في المناطق المرتفعة في البلاد.

وبحسب بيزنس إنسايدر، تهدف هذه المبادرة التي أعلنت عنها شركة Da Jiang Innovations (DJI) الرائدة في تصنيع الطائرات بدون طيار في الصين، إلى تقليل المخاطر التي يواجهها المتسلقين، وتحسين إدارة النفايات على أعلى قمة في العالم.

وبدءًا من هذا الخريف، سيتم استخدام طائرات بدون طيار ثقيلة من DJI لنقل القمامة من منطقة Ama Dablam على إيفرست، وهي قمة يبلغ ارتفاعها 6812 مترًا جنوب إيفرست.

ويمكن للطائرات بدون طيار، التي تم اختبارها بنجاح في أبريل/نيسان، نقل ما يصل إلى 234 كجم من النفايات في الساعة – وهي مهمة تستغرق عادة حوالي 14 حمالًا وست ساعات لإكمالها.

وفي ربيع عام 2025، سيتم وضع هذه الطائرات بدون طيار للعمل على إيفرست، وتزويد المخيم الأول بالحبال والسُلالم على ارتفاع 5943 مترًا وإحضار القمامة إلى المخيم الأساسي على ارتفاع 5364 مترًا.

وتعتبر هذه المبادرة، المدعومة بمذكرة تفاهم ثلاثية بين لجنة مكافحة التلوث في ساجارماثا وبلدية خومبو باسانج لهامو الريفية وشركة Airlift Technology Pvt Ltd، خطوة حاسمة في تحسين السلامة والظروف البيئية على إيفرست.

وقال جاغات بوسال، كبير مسؤولي الإدارة في البلدية الريفية التي تحتضن إيفرست، إنه “بعد اختبار ناجح في أبريل/نيسان، نخطط لاستخدام الطائرات بدون طيار لهذه المهمة قريبا في منطقة إيفرست”.

وتقدم الطائرات بدون طيار، بديلاً أكثر أمانًا للعمل المحفوف بالمخاطر الذي يقوم به السكان الأصليين في منطقة إيفرست المعروفين باسم “الشيربا”، وخاصة في شلال خومبو الجليدي الخطير.

وفقًا لقاعدة بيانات الهيمالايا والسجلات الحكومية، أودى شلال خومبو الجليدي، وهو جزء خطير للغاية من أجزاء تسلق قمة إيفرست، بحياة ما يقرب من 50 شخصًا منذ عام 1953.

ومن المتوقع أن يؤدي استخدام الطائرات بدون طيار إلى تقليل عدد الرحلات الخطيرة التي يجب على الشيربا القيام بها عبر الشلال الجليدي بشكل كبير، حيث تتكرر الانهيارات الجليدية وانهيارات الجليد.

وعلى الرغم من المخاوف من أن الطائرات بدون طيار قد تقلل من فرص العمل للشيربا المحليين، أكد بوسال أن الهدف الأساسي هو إنقاذ الأرواح.

وأضاف بهوسال أن الشيربا سيتم تدريبهم على تشغيل الطائرات بدون طيار، مما يضمن بقائهم جزءًا لا يتجزأ من العمليات.

وأثبتت طائرة DJI FlyCart 30، الطائرة بدون طيار المستخدمة في الاختبارات، قدرتها على نقل ما يصل إلى 18 كجم من المعسكر الثاني و30 كجم من المعسكر الأول، على الرغم من أن أداءها يختلف مع الارتفاع.

ويعد إدخال الطائرات بدون طيار جزءًا من جهد أوسع لمعالجة مشكلة النفايات المتزايدة على جبل إيفرست، والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ والعدد المتزايد من المتسلقين.

وخلال موسم التسلق الربيعي لعام 2024، تم جمع ما يقرب من 100 طن من القمامة من جبل إيفرست ولوتسي، حيث تدير لجنة مكافحة التلوث في ساجارماثا 85 طنًا من النفايات من المعسكر الأساسي والمعسكرات الأعلى.

من المتوقع أن يؤدي إدخال الطائرات بدون طيار إلى تبسيط عملية جمع النفايات والحد من التأثير البيئي على الجبل.