الفضول وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟

الغريب، إلى ماذا يعودون؟ ما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟ وهي من القبائل العريقة والمعروفة في المجتمع السعودي، ولها نسب وتاريخ يكرّم أفرادها حتى وقتنا الحاضر. ولذلك من المهم عرض أصل عائلة الفضول وكل ما تردد حولها من شائعات، مع توضيح الصواب والخطأ من خلال المقال التالي.

الغريب، إلى ماذا يعودون؟

الفضول من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، والتي يعود تاريخها إلى عائلة القحطانية، التي استقرت في شبه الجزيرة العربية قديماً، ولها بطون وأفخاذ كثيرة.

تسمى هذه القبيلة الفضل بن ربيعة وهو الاسم الذي يأخذه أفرادها من القبيلة، وفرد واحد يسمى الفضلي، وكانوا يسكنون مناطق مختلفة من المملكة، ووصلوا إلى دول الخليج الأخرى بما في ذلك الكويت.

أين قبيلة الفضول حاليا؟

ويعود الفضل بن ربيعة إلى قبيلة طي التي اشتهرت قديما وما زالت مشهورة حتى اليوم. واستوطن أهلها العديد من المناطق العربية والدول المجاورة للسعودية، ولم تقتصر هجرتهم على الكويت وحدها، بل امتدت إلى العديد من الدول العربية، وتوجه بعضهم إلى العراق والدول المجاورة له.

أصل عائلة الفضلي

ومن خلال توضيح الفضول وما يتتبعونه، يتم الكشف عن أصل هذه العائلة. وتحدث بعض المؤرخين عن بني لام الفضول وغازي الفضول، ويعود فخذ بني لام إلى بني كهلان من بني قحطان، مشيرًا إلى أنها لامية طائية قحطانية، وهي قديمة وأهمية يدل على صفات أبنائه ويعكسها، فهم معروفون باللطف والشجاعة وحسن الأخلاق.

نسب عائلة الفضلي

يعود نسب هذه العائلة إلى لام بن عمرو بن طريف بن مالك بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن ججان بن دحلة بن دومان بن جندب بن سعد بن قطري بن سعد بن طي من بني كهلان من بني كهلان.

وتتميز بكثرة أعداد شعبها وقوة رجالها وشجاعتهم، والدليل على ذلك أن العديد من دول الجوار كانت تعقد معها اتفاقيات بسبب شجاعتها وقوتها وإخلاصها للوعود.

طبلة قبيلة الفضول

تنقسم هذه القبيلة إلى ما يصل إلى 4 فصائل، ونعرضهم من خلال توضيح الفضول وما يعودون به، والذين ينتشرون في عدة دول عربية، وخاصة السعودية، وهم:

  • أسمنت.
  • يتصل.
  • سلطان.
  • الغازي.

ومن خلال البحث عن هذه الأفخاذ ظهرت قبيلة الفضول في العراق وقبيلة الفضول في نجد بالكويت والعديد من المناطق الأخرى ذات عائلات مختلفة.

من أين تأتي سلالات الفضول؟

ونذكر من باب الفضول ما يعودون به إلى أصل المكان الذي عاشت فيه هذه المرأة وهو منطقة نجد، ويتوسعون إلى الكويت، وبالحركة ينتشرون في العديد من الدول العربية المجاورة، منها الأردن والعراق، وينتشرون حالياً في بعض الأماكن الأخرى منها الرياض والمنطقة الشرقية وحائل، وكانوا قديماً من قبائل عربية بدوية.

ومن خلال الإجابة على سؤال: ماذا يعودون، يتبين أن هذه العائلة من أشهر وأعرق العائلات، وتتميز بالكثير من الصفات الطيبة والكريمة التي جعلتها من أشهر القبائل السعودية.