الفرق بين حجة الاستحكام والصك

الفرق بين حجة الاستحكام والصك، تتعلق حجة الاستحكام والصك بنوعين من الأدلة المستخدمة في دعوى قانونية. حيث تُستخدم حجة الاستحكام لتوضيح الوثائق أو الشهود أو الأدلة التي تدعم موقف إحدى الأطراف في الدعوى. على الجانب الآخر، يتم استخدام الصك لتثبيت أو توثيق الحقوق والالتزامات القانونية للأطراف المشتركة. بينما قد يكون لكل من حجة الاستحكام والصك تأثير قوي على نتيجة الدعوى، إلا أنهما يختلفان في طريقة استخدامهما وطبيعتهما. حيث تعتمد حجة الاستحكام على الأدلة والشهود لإثبات الحقائق، بينما يعتمد الصك على الوثائق الرسمية لتثبيت الحقوق والالتزامات.

الفرق بين حجة السلطة والأداة

يتحدث الكثير من المواطنين عن عقاراتهم وأن لديهم الأرض أو العقار بحجة الملكية، والتي يتوقفون عنها بناء على قوة الصك. ولذلك نوضح الفرق بينهما كما يلي:

  • حجج الملكية هي الصكوك التي تثبت ملكية الأرض أو العقار دون منازع أو اعتراض من الغير.
  • يتم الحصول على الصك من خلال شراء أرض أو عقار مع طرفين، ينتقل أحدهما رسميًا إلى الآخر، بحيث يكون له حق التصرف في الأرض أو العقار.
  • وحجة إثبات الملكية تثبت الملكية بالإحياء، وقد ثبتت في الأصل بالفقه القضائي. وأما الأعمال فهي مبنية على شيء معلوم وظاهر بدليل.
  • ولا يتم النقض القانوني أمام المحاكم إلا على الصكوك.

تعريف حجة الصحة

وفي إطار توضيح الفرق بين حجة الحيازة والسند، سنتناول هنا تعريف حجة الحيازة، لأنها مستندات قانونية لأرض أو عقار، يملكها الفرد نتيجة حيازة طويلة أو شيء من هذا القبيل. والمعروف باسم “الإحياء الشرعي”، أي أن يقوم الإنسان ببناء قطعة أرض أو زراعتها، وبعد مرور خمسين عاماً يحق له تملكها، دون معارضة من أي جهة.

آلية استخراج حجة قوية

وفيما يتعلق بالحديث عن الفرق بين سند الملكية والسند، فلا بد من التأكيد في البداية على أن سند الملكية يتم استخراجه إذا لم يكن لدى المواطن أوراق ملكية للعقار أو الأرض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة الأحكام “من هنا”.
  2. انقر فوق إرسال الطلب على الجانب الأيسر من الشاشة.
  3. ثم قم بإنشاء حساب على المنصة عبر رقم الهوية أو عبر أبشر.
  4. قم بملء حقول البيانات الشخصية المطلوبة.
  5. ثم املأ نموذج استخراج الحجة.
  6. إرفاق المستندات المطلوبة.
  7. ابحث عن أقرب مكتب هندسي معتمد من البلديات لاستكمال الطلب.
  8. انتظر رسالة من المسؤولين، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال المنصة.

الاعتراض على سحب حجة الصحة

إذا كان هناك اعتراض على سحب الاستدلال، تتم مناقشة هذا الاعتراض من قبل لجنة متخصصة من إدارة إصدار الأدلة، وإذا لم يكن مقنعاً يرفض تقييمه والصك إلى المرحلة التالية. ولم يتم الرد على المناقشة، ثم يتم الانتظار لمدة شهرين من تاريخ الكتابة، ثم يتم إصدار الطلب وتقديم اتفاقية الملكية إلى محكمة التمييز.

كيفية تحديث الأدوات

تبذل وزارة العدل قصارى جهدها لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وأهم ما قامت به هو إطلاق موقع إلكتروني يقدم عدداً من الخدمات أهمها تحويل حجة الحجز إلى سند ، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى علامة تبويب الخدمة “من هنا”.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك أو عبر منصة الوصول الوطنية.
  3. الموافقة على البيان والتعهد.
  4. أدخل بيانات مقدم الطلب.
  5. ثم بيانات الصك وإرفاق المستندات المطلوبة.
  6. اضغط على تقديم الطلب.

وفي حالة عدم توفر كافة البيانات، يمكن للمستخدم اختيار الحفظ مبدئياً حتى العودة مرة أخرى لطلبها وإكمالها.

معوقات تحويل حجة التوكيد إلى أداة

وبعد أن تعرفت على الفرق بين حجة اليقين والأداة، عليك أن تنتبه إلى أن عدداً من المواطنين الذين لديهم حجج اليقين قد يتلقون الرفض أحياناً، وقد يكون ذلك لأسباب مختلفة لا يعرفونها، وهي ما يلي: :

  • ألا يكون لدى مقدم الطلب ما يثبت موافقة القاضي أو شيخ القبيلة.
  • إذا لم يتم إحياء الأرض أو العقار.
  • إذا كان العقار أو الأرض القائمة تتمركز حول مجرى الوادي.
  • أن تكون إحدى الأراضي أو العقارات التابعة للدولة.
  • موقع العقار أو الأرض في موقع يمثل خطراً أو تهديداً لحياة الأفراد.
  • إذا كانت الأرض أو العقار ضمن المنطقة المتنازع عليها.
  • عدم وجود شهود لطلب إثبات الملكية.
  • أن يكون العقار أو الأرض خارج المدن، بجوار الطرق الرئيسية.
  • ويصدر قرار من وزارة الشؤون الإسلامية بإشرافها على هذا العقار أو الأرض.

وعلى المواطنين الحرص على تنفيذ الأوامر الملكية والاطلاع على كافة تفاصيلها. حتى لا يتعرض المواطن لأي من الغرامات أو العقوبات الصادرة بهذا الشأن.

الفرق بين حجة الاستحكام والصك، في الخاتمة، يمكن القول أن حجة الاستحكام والصك هما نوعان من الوثائق القانونية تستخدمان في إثبات الحقوق والالتزامات. تعتبر حجة الاستحكام أداة قانونية تحكم في حل النزاعات بين الأطراف بالطرق التحكيمية، في حين تعتبر الصك وثيقة رسمية صادرة من السلطة القضائية تثبت حقوق الملكية أو الالتزامات القانونية. وعلى الرغم من أنهما يختلفان في أغراض استخدامهما وطرق الحصول عليهما، إلا أنهما يشتركان في أنهما يقدمان حماية قانونية للأفراد والشركات ويساهمان في تنظيم العلاقات القانونية بشكل عام.