الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي

الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي، توفر الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي خيارات مختلفة للأفراد الذين يرغبون في استثمار أموالهم. يعتبر الحساب الاستثماري وسيلة للاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار، حيث يتم إدارة المحافظ من قبل العميل بنفسه. بالمقابل، تعتبر المحفظة الراجحي خدمة تقدمها البنوك التجارية والمصارف الإسلامية، حيث يتم إدارة المحفظة بواسطة محافظ استثمار خبير وفقًا للأحكام الشرعية الإسلامية. تعد الحسابات الاستثمارية مرنة ولكنها تتطلب معرفة وخبرة في الاستثمار، في حين توفر المحافظ الراجحي خدمة إدارة استثمارية محترفة وذلك لضمان تحقيق عوائد مرضية للعملاء.

الفرق بين الحساب الاستثماري ومحفظة الراجحي

يقدم مصرف الراجحي كل يوم للعملاء طريقة جديدة لاستثمار أموالهم وتحقيق عوائد مالية أكبر. وكلما كثرت هذه الخيارات، زاد حيرة العملاء واحتاجوا إلى مزيد من التوضيح. تتبادر إلى أذهانهم أسئلة مثل ما الفرق بين الحساب الاستثماري ومحفظة الراجحي والتي سنعرضها الآن:

1- حساب الراجحي الاستثماري

يحتوي هذا الحساب على مبالغ مالية أو سيولة يقوم العملاء بإيداعها في الحساب بقصد استخدامها في شراء الأسهم بشكل فوري أو لاحق. عند بيع هذه الأسهم تضاف قيمتها مباشرة إلى رصيد الحساب، وتتم التحويلات والأسئلة حول الحساب من خلال كاتب الأسهم، حيث لا يسمح للعميل بسحب الأموال من الحساب. الحساب من خلال أجهزة الصراف الآلي العادية مثل الحسابات الأخرى.

2- محفظة الراجحي

أما المحفظة فهي تحتوي على أسهم فقط، ومن أجل الحصول على السيولة لا بد من بيع هذه الأسهم أولا، ثم وضع قيمتها في الحساب الاستثماري وتحويل هذه القيمة إلى حساب جاري للدفع. المحفظة تكون بعد انتهاء فتح الحساب الاستثماري، لتتم عمليات التداول بشكل طبيعي.

شروط إنشاء محفظة الراجحي

وفي إطار توضيح الفرق بين الحساب الاستثماري ومحفظة الراجحي، لا بد من التطرق إلى متطلبات الراجحي للحصول على هذه المحفظة، وهي كما يلي:

  • أن يكون لدى العميل فائض في إجمالي الدخل الشهري يفوق احتياجاته والتزاماته المالية.
  • يجب أن يكون العميل على علم تام بجميع مخاطر التداول والاستثمارات التي تمر بها الشركات والمؤسسات.
  • ويجب على المستثمر أن يشارك في الأمور التي تخص كافة المؤسسات، وليس فقط تلك التي استثمر فيها.
  • يجب على العميل أن يتحمل عدداً من الخسائر التي تتكبدها الشركات التي يستثمر فيها العميل أمواله.
  • يتم تحديد المدة التي سيتم خلالها فتح المحفظة أثناء إجراءات الفتح.

شروط فتح حساب استثماري في الراجحي

ولمعرفة الفرق بين الحساب الاستثماري ومحفظة الراجحي لا بد من فهم متطلبات الراجحي لفتح حساب استثماري، وهي كما يلي:

  • تقديم بطاقة هوية وطنية سارية المفعول.
  • تقديم إثبات مفصل ودقيق لمكان الإقامة والعنوان الوطني.
  • تقديم جميع الأوراق المطلوبة بما في ذلك تحديد دخل العميل.
  • تخصيص فترة زمنية محددة لإنشاء الحساب الاستثماري والاستثمار بناءً عليه.
  • يجب الحرص على فهم مخاطر الاستثمار والتداول سواء في عمليات البيع أو الشراء.

كيفية فتح حساب استثماري في الراجحي

  1. انتقل إلى منصة “الراجحي”.
  2. التحقق من صلاحية بطاقة الصراف الآلي.
  3. أدخل رقم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري.
  4. أدخل الرمز المرئي الذي يظهر على الشاشة.
  5. يتم إرسال رسالة نصية لتفعيل رقم الهاتف المحمول.
  6. أدخل رمز التفعيل، ثم اضغط على التالي للمتابعة.
  7. اتبع كافة التعليمات وقم بتدوين المعلومات المطلوبة بعناية لتفعيل الحساب.

وأهم ما يميز الحساب الاستثماري في مصرف الراجحي أنه لا يتطلب أي رسوم لإنشائه، لأنه يتم فتحه بشكل مجاني تماما بدون رسوم ضريبية. كما يوفر مصرف الراجحي عدد كبير من المحافظ الاستثمارية التي تناسب احتياجات العملاء.

الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي، في الختام، يمكن القول إن الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي يختلفان في عدة جوانب. فالحساب الاستثماري يتيح للمستثمر فرصة الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار، بينما تتيح المحفظة الراجحي لحاملها استثمار أمواله في الأصول الشرعية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. كما أن الحساب الاستثماري يعتبر أكثر تعقيداً ويتطلب معرفة مسبقة بالسوق المالية، بينما تعتبر المحفظة الراجحي أكثر بساطة ومرونة في الاستثمار. وبغض النظر عن الاختلافات بينهما، فإن كلا الحسابين يوفران فرصاً لتحقيق العائد المالي المرغوب.