الغويري وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الغويري من وين؟

الغويري وأين سيعودون؟ من أين أتت قبيلة الغويري؟ تضم دول شبه الجزيرة العربية العديد من القبائل العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية. وقع الاختيار على قبيلة الغويري لمعرفة نسبهم وأصلهم بالتفصيل، لوجود عدد من أهلها. الذين يريدون أن يعرفوا أصلهم. ولذلك سنعرض شجرة قبيلة الغويري والشجرة الكاملة لهذه العائلة في المقال القادم.

الغويري وماذا سيعودون؟

قبيلة الغويري هي إحدى القبائل العربية التي تنتمي إلى وادي الأردن، ويسكن أفراد القبيلة العديد من دول الوطن العربي وليس الأردن فقط، وتعود أصولها إلى عشيرة الحسن التي ترتبط بآل غويري. -الحسين بن علي قبيلة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قريش.

من أين تأتي قبيلة الغويري؟

وفي سياق الرد على سؤال الغويري وما يعودون إليه تجدر الإشارة إلى أن أصل تلك القبيلة يعود إلى أشهر وأبرز عشائر بني حسن حيث ينسبون إلى الحسين بن علي بن أبي طالب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر.

إضافة إلى أن فهر من قريش، ولذلك يقال أن أصل قبيلة الغويري يشترك مع رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وجده عبد المطلب، وقد انتقل أبناء كثيرون و انتقل للعيش في عدة أماكن متفرقة في دول المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الأردن وقطر.

هل الغويري غبي؟

تعتبر ضرما محافظة من المحافظات الواقعة على أراضي المملكة العربية السعودية. تقع في منطقة العارض وسط منطقة نجد، على بعد حوالي 60 كيلومتراً غرب مدينة الرياض، وتقع في وادي واسع يسمى “وادي البطين”.

وتضم محافظة دارما نحو 5 مراكز تابعة لها، بالإضافة إلى نحو 25 قرية، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 30 ألف نسمة. يحد المحافظة من الشمال جبال طويق، ومن الجنوب القويعة والمزاحمية، وتضم أغلب أفراد قبيلة الغويري.

شجرة عائلة الغويري

تجدر الإشارة إلى أن شجرة الغويري غامضة إلى حد ما بالنسبة للمؤرخين، ولذلك نذكر بعض التفاصيل عن شجرة العائلة فيما يلي:

  • وتعود أصول القبيلة التاريخية والجغرافية إلى منطقة وادي الأردن القريبة من حدود دولة فلسطين.
  • تنحدر القبيلة من قبيلة أصلية أخرى هي بني حسن.
  • وينتشر أفراد القبيلة في العديد من مدن الأردن مثل محافظة الزرقاء وعمان وغيرها من المناطق المجاورة.
  • قبيلة الغويري الدلبحي تعود أصولها إلى الدلبحي.
  • ويطلق على معظم أفراد القبيلة لقب “النعيمي”.
  • وتتميز القبيلة بالشهرة والمعرفة الكبيرة في معظم دول الوطن العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.
  • قبيلة الغويري تقع في دولة قطر.
  • وتنحدر القبيلة من قبيلة أصلية أخرى تسمى عشيرة الزيود.

تعتبر قبيلة الغويري من أهم القبائل المعروفة بسمعتها الطيبة في شبه الجزيرة العربية. ويهتم المؤرخون بمعرفة ماهية الغويري وأين ينتمون، والبدء بالكتابة عن تاريخهم القديم وذكر نسبهم وأصلهم بالتفصيل.