العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟

هل يعود العيباني؟ العيباني من أي قبيلة؟ تعتبر شبه الجزيرة العربية من أهم المناطق التي يسكنها العديد من القبائل القديمة والكبيرة، والتي تنحدر منها العديد من الفروع والعائلات، ولهذا تساهم في معرفة من أي قبيلة ينحدر العيباني، بينما يتضح الأصل و النسب الذي يعود إليه أفراد هذه العائلة من خلال المقال التالي.

العيباني لن يعود

وترجع عائلة العيباني نسبها إلى عائلة الرفاع من النواصر من بني عمرو من بني تميم الذين يعيشون في المملكة، ويعيش أغلبهم في دولة الكويت، لأن هذه العائلة تعتبر من أهم وأكبر العائلات في دولة الكويت ولها حضور قوي هناك.

ويجب أن نعلم أيضاً أن هذه العائلة غادرت منطقة سدير في نجد وسافرت إلى الكويت منذ أكثر من 150 عاماً، وهناك عائلات كثيرة تعود أصولها إلى ما يقولون أنه يعود نسبهم إلى مطير – الجذع.

العيباني من كل قبيلة

ومن حيث تحديد العيباني وما يشير إليه يمكن القول أن العيباني هم من نسل محمد عبد الرحمن العيبان لأن نسب هذه العائلة مرتبط بدولة الكويت، وتعتبر من أقدم العائلات فيها، كما أنها من أشهر القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.

وهناك بعض الآراء التي تقول إن عائلة العيباني تنتمي إلى عشيرة ميمون من بني عبد الله التي تنتمي إلى قبيلة مطير المعروفة بأصولها القديمة. كما عاشوا في القرى والضواحي التي يمكن العثور عليها في المدينة المنورة.

ومن أهم الأماكن التي يعيشون فيها منطقة حسو عليا، وتصل منازلهم إلى مناطق الزلفي والمجمعة والأرطاوية. والجدير بالذكر أن شهرة هذه القبيلة ترجع إلى حد كبير إلى أن الكثير من المطربين والعلماء والدعاة ينحدرون منها، وقد ذاع صيتهم على نطاق واسع في البلاد.

العيباني من كل مطر

ولاستكمال معرفة العيباني ومن أين أتى يمكن القول أن العيباني يعتبر من العائلات الكبيرة التي قدمت من منطقة سدير في نجد ثم إلى الدولة وذهبت إلى الكويت واستقرت هناك. كما حظيت باهتمام كبير من المجتمع السعودي والخليجي.

وارتبطت عائلة العيباني ارتباطا وثيقا بالعديد من الأسر الكويتية، مما ساهم في زيادة مكانتها. تجدر الإشارة إلى أن عائلة العيباني تنتمي إلى قبيلة مطير التي تعتبر من أكبر العائلات فيها. سكنت قبيلة مطير شبه الجزيرة العربية وانقسمت إلى ثلاثة أقسام تسمى البرص.

تعتبر قبيلة العيباني أحد فروع الميموني لوجود العديد من الأقوال التاريخية عن قبيلة العيباني تقول إنهم سكنوا أول مرة في الحجاز وهي إحدى المدن الفاضلة التي توجد بين المدينة المنورة ومكة، ثم سكنوا في نجد ثم في الكويت واستقروا هناك.

مساعد العيبان

وبعد النظر إلى العيباني وأين يعود، يمكنك معرفة أبرز الشخصيات التي خرجت من العيباني وهو مساعد العيبان، والذي يمكن التعرف عليه من خلال ما يلي:

  • هو مساعد بن محمد العيبان.
  • شغل منصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.
  • – كان عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
  • شغل منصباً مرموقاً في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • شغل منصب مستشار الأمن القومي.
  • وهو نجل محمد العيبان الرئيس الأول لجهاز المخابرات السعودي.
  • واكتسب شهرة واسعة من خلال رسم حدود السعودية مع اليمن ومع دول الخليج.
  • – من مواليد 1957، أي أن عمره حاليا 66 عاما.
  • يحمل الجنسية السعودية ودينه الإسلام.
  • درس في كلية الحقوق بجامعة هارفارد.
  • شغل منصب عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
  • عمل مستشاراً للديوان الملكي السعودي، ورئيساً لقسم جامعة الملك سعود.
  • شغل منصب وزير دولة وعضوا في مجلس الوزراء ورئيسًا للهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

لقد تم طرح السؤال عدة مرات عن العيباني، وذلك لأن عائلة العيباني من أكثر العائلات انتشارا في المملكة العربية السعودية، ويريد الكثير من الناس معرفة تاريخهم وأصلهم وما هي القبائل التي تنتمي إليها مشتق من. ل.