العياضي وش يرجع؟ ما أصل عائلة العياضي؟

العيادي سيعود؟ ما هو اصل عائلة العيادي ؟ تعتبر عائلة العيادي من العائلات التي اهتم بها الكثير من علماء الأنساب والمؤرخين، وذلك لأن عائلة العيادي من العائلات المشهورة والضاربة في العديد من دول الخليج، لذا فهي تساهم في معرفة خط العيادي. عائلة عيادي أصل العائلة وكل المشاهير فيها من خلال المقال التالي.

العيادي لن يعود

وترجع عائلة العيادي نسبها إلى إحدى القبائل القديمة وهي قبيلة حرب أو خولان كما عرفها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما مدحها مع بعض القبائل الأخرى .

لأنها عائلة تنسب إلى جلاجل وهو من بني أبي عليان، وهم من آل العنكير من بني سعد بن زيد بن مناة بن تميم من بني حرب القديمة. وكانوا يعيشون في منطقة القصيم في الماضي.

ومن الأسماء التي أطلقوا عليها اسم العيادات والتي تنتمي إليها منطقة البطن العيادي المعروفة والتي ما زالوا يعيشون فيها حتى اليوم، ذكرت عائلة العيادات في العديد من الكتب والموسوعات الذين اهتموا بفحص العائلات العائدة . إلى القبائل القديمة ومنهم المؤرخ حمد الجاسر من خلال موسوعته القيمة التي تسمى أنساب الأسر المتحضرة في نجد.

كما ذكرهم المؤرخ حمد الحقيل في كتابه النفيس كنز الأنصب وغيرهم من الأعرابيين والمؤرخين المهتمين بتوثيق أنساب العرب.

أصل عائلة العيادي

أما عن تحديد العيادي فيمكن القول أن عائلة العيادي لها عشيرتان إحداهما ترجع إلى قبيلة بني تميم، والأخرى ترجع إلى قبيلة حرب وهي من بني حرب يأتي، و ولا يزالون يعيشون في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، وخاصة في منطقة بريدة.

اختلطت عائلة العيادي بالعديد من القبائل والعائلات الأخرى، خاصة تلك التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية، مثل أولئك الذين عاشوا في بريدة في القصيم أو الأحساء أو المنطقة الشرقية أو منطقة نجد الوسطى، كما يعيشون وكانوا مرتبطين بالنسب والمصاهرة مع القحطاني والدواسر والسديري وغيرهم.

اصل عائلة العيادي في الجلاجل

وبعد النظر إلى العيادي يمكن ملاحظة أن أفراد عائلة العيادي الذين يسكنون منطقة الجلاجل يعود نسبهم إلى قبيلة بني تميم، حسب ما ورد في كتب أشهر أنساب العرب، مثل الشيخ أحمد الجاسر والشيخ حمد الحقيل.

وذكروا أن أبناء العيادي في هذه المنطقة يعود نسبهم إلى آل أبو عليان العناقير بني سعد بن زيد بن مناة بن تميم من قبيلة بني تميم المعروفة والمشهورة في العصور القديمة إلى وهي اليوم، لأنها من أكبر وأقدم القبائل العربية.

العيادي في الكويت

وبعد أن علم من العيادي قال إن هناك قسما من عائلة العيادي سبق أن استقر في الكويت في منطقة الجلاجل تحديدا، وينتمي هذا القسم إلى قبيلة بني تميم، وقد ولد منها العديد من الشخصيات البارزة هذه العائلة التي شغلت أعلى المناصب في الدولة.

وكان هناك قسم منهم هاجر إلى الكويت بداية القرن الماضي، وكانوا يسكنون منطقة المرقاب، وكان هناك الكثير من أبنائهم يشغلون أعلى المناصب في القضاء أو الحرس الوطني، والعديد من المناصب الرفيعة – وظائف الحالة.

أعيان ومشاهير قبيلة العيادي

وفي نهاية الوصول إلى معرفة العيادي يمكن القول أن هناك العديد من الشخصيات التي نشأت من قبيلة العيادي ووصلت إلى مكانة عالية، منها ما يلي:

  • اللواء عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز العيادي.
  • أحمد بن دحيلان العيادي.
  • جرمان بن شامان العيادي.
  • إبراهيم وعبد الله أبناء عبد العزيز بن سالم العيادي.
  • حميد بن عوض القويدي العيادي.
  • جابر بن هادي العيادي.
  • بريك بن جبر بن محمد العيادي.
  • بشر بن عوض العيادي.
  • الشيخ أحمد بن عبد العزيز بن سالم العيادي.

تعددت التساؤلات حول العيادي وما هذا لأن عائلة العيادي من العائلات المنحدرة من أقوى القبائل العربية وأقدمها، وخرجت منها العديد من الشخصيات التي عملت حول مكانة الكثيرين الدول العربية.