العواد وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة العواد؟

العوض وأين يعودون؟ ما هي شجرة عائلة عائلة عوض؟ تشتهر هذه العائلة في القصيم تحديداً داخل المملكة العربية السعودية، ويعرف أهلها بالعديد من الصفات النبيلة التي جعلتهم مختلفين عن غيرهم من البشر، وقد لفتوا الأنظار إلى قبيلتهم لمعرفة المزيد عن التعلم، وهو ما نقدمه أدناه لأي شخص مهتم.

يعود العوض

قبيلة عواد هي إحدى القبائل العربية القديمة التي سكنت أصلاً في شبه الجزيرة العربية، وتعود هذه القبيلة إلى عائلة مظهر من قبيلة الكثيران القحطانية، إلا أنهم يعيشون في أماكن عديدة ومختلفة في المملكة بما في ذلك الدمام وبريدة وأبها والدوادمي ومكة والبدائع وغيرها. .

عوض من كل قبيلة

والقبيلة التي ينتمي إليها العواد هي قبيلة لامب لأنها القبيلة الأم التي تنحدر منها قبيلة آل الكثيران والقبائل الأخرى، والجميع ينحدر من قحطان وهي أعظم القبائل العربية التي منها عدد كبير وينحدر من قبائل أخرى، ويعود نسبه إلى مهر بن كثير بن غزية اللامي الطائي. وهناك العديد من العائلات الأخرى التي تنحدر من هذه القبيلة ولها أسماء مختلفة مثل:

العائلة لكى اسمع غرفة المعيشة
عوض أبناء خالد شمال الأحساء
عوض بني تميم هاريميلا
عوض الدواسر الزلفي

أشهر شخصيات عائلة عوض

هناك العديد من الشخصيات المشهورة في عائلة عواد ممن لهم قيمة ومكانة كبيرة، والذين تمكنوا من إثبات أنفسهم فوق أفراد القبيلة الآخرين. ومن خلال شرح العواد وإلى أين يعودون، سنسرد أدناه أشهر الشخصيات والمكانة التي استطاعوا تحقيقها:

  • عبدالله بن صالح بن إبراهيم العوض، رئيس هيئة الأمر بالمعروف، ومقره منطقة القنفذة، ثم انتقل إلى عسير.
  • صالح بن إبراهيم العواد، وكان والياً على مدينة الهلالية، وكان ذلك قديماً.
  • محمد بن ناصر بن عواد العواد عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • كما اعتلى المنصة محمد بن شايع بن علي العوض مستشار وزارة الداخلية إماماً بمسجد البدري.

نسب عائلة عوض

نسب العائلة هو أهم ما يمكن التعرف عليه من قبل آل عواد وما يعودون إلى إظهاره، إذا يعود إلى الجد الأكبر إبراهيم بن علي بن كثير بن غزية بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعة بن دحول من بني جندب من بني جدايلة بن سعد بن فطرة بن طي بن الأزد بن زيد من بني كهلان من سبأ من قحطان.

وهاجر الجد الأكبر من ضارية حتى وصل إلى الهلالية، وكان زواجه في البلد الذي هاجر إليه، وكان له في زواجه أولاد، وتزوج أولاداً، حتى اتسعت دائرة النسب، وبلغت:

ابن عوض بن عيد بن إبراهيم عيد أنجب ولدا
صالح لديه 3 أطفال
ناصر لديه 6 أبناء
عبد الله ليس لديه أطفال
الابن محمد بن عيد بن إبراهيم وأنجب إبراهيم ولدا
أحمد وابنه
عبدالله وابنه

قبيلة عوض هي إحدى القبائل المشهورة بالقوة والشجاعة. ويعود نسبها إلى أكبر القبائل التي كانت تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية، ويعكس أفرادها الصفات النبيلة التي تتميز بها القبيلة.