العقوبات المفروضة في حال إشعال النيران في مناطق الغطاء النباتي في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بمساحة نباتية كبيرة. وبناء على ذلك، أصدرت المملكة عدداً من القوانين التي تساعد على حماية هذه المنطقة، حيث منعت إشعال الحرائق في جميع المناطق النباتية في المملكة العربية السعودية. سيتم تغريم أي شخص يخالف هذا الأمر على الفور.

ما هي الغرامة لمن يتسبب في الحرائق في مناطق المصانع؟

دعت شرطة أمن البيئة في السعودية، بموجب الأمر الملكي لعام 1441، المواطنين والمقيمين في المملكة إلى ارتكاب جريمة إشعال الحرائق في المناطق النباتية ومنع احتراقها.

كل من يخالف هذا القانون ويشعل النار عمداً في أحد مباني المصنع سيتم تغريمه فوراً ما يقارب 3000 ريال سعودي.

وفي حالة إشعال حرائق في المحمية، تضاعف الغرامة وتبلغ 20 ألف ريال سعودي. وفي الواقع، في المناطق النباتية، تم القبض على العديد من المخالفين للقانون وفرضت عليهم الغرامة بالفعل.

طرق تقديم الشكاوى ضد مرتكبي جريمة حريق المصانع في السعودية

دعت شرطة الأمن البيئي المواطنين إلى الإبلاغ عن مخالفات قوانين حماية الغطاء النباتي في السعودية. ويهدف هذا إلى دعم المملكة في الحفاظ على منطقة وقاية النباتات في البلاد.

في الواقع، تم إنشاء الرقم 911 لتقديم الشكاوى حول مخالفات القانون. وهذا الرقم خاص بمناطق معينة وهي الرياض ومكة والشرقية. أما باقي محافظات المملكة فقد بلغ العدد 996، وتخصيص 999 شخصاً للإبلاغ عن مخالفات النظام. ومن ناحية أخرى، لا تقتصر المخالفات البيئية على إشعال الحرائق في مناطق النباتات.

مخالفات النظام البيئي في المملكة العربية السعودية

وهناك العديد من التدخلات الأخرى في النظام البيئي، منها قطع الأشجار أو غيرها من النباتات الموجودة، بما في ذلك قطع لحاء النبات، أو قطع أوراقه، أو تمزيق النبات من جذوره، أو نقله إلى مكان آخر، أو أخذه معه بيع لغرض محدد. والتعدي على الإضرار بالمعدات المخصصة للمعدات سواء الثابتة أو المتحركة.

ويشمل ذلك أيضًا إتلاف السياج والتلاعب بالتعليمات والإشارات وترك الحيوانات التي تلحق الضرر بالنباتات. ومن الانتهاكات الأخرى الرعي ضمن المنطقة النباتية التي يمنع الرعي فيها، وكذلك رمي النفايات في مناطق غير مخصصة لحرقها أو دفنها.