العطوي وش يرجع وما هو أصل عائلة العطوي ؟

تعتبر الأصول العائلية جزءا لا يتجزأ من تاريخ المجتمعات، فهي تحمل في داخلها قصصا وتفاصيل تعكس تطور الثقافات والتواصل بين الأجيال. وتعتبر من العائلات ذات التاريخ الطويل الذي يحمل في طياته إرثاً غنياً من القصص والأحداث يمتد لأجيال عديدة. تثير أصول هذه العائلة فضول الكثيرين، حيث يبحثون عن التفاصيل التي تميز هذه العائلة وتجعلها جزءا من نسيج التاريخ العربي.

ما هو اصل عائلة العطوي ؟

ويعتقد أن أصل العطاوي يعود إلى من يعرفون ببني عطية أو العطوات، وهم ينتمون إلى فرع العرب العدناني الذي يتواجد في شمال غرب السعودية ويمتد نشاطه إلى مناطق أخرى من الأردن كذلك مصر وسيناء. هناك معتقدان رئيسيان هما:

  • نسبه إلى معاذ: وبحسب بعض المصادر فإن أصل بني عطية يعود إلى معاذ الذي يعتبر جدهم وينتمي إلى آل أسد بن ربيعة العدنانية، ويعتقد أنهم ينحدرون من هذا النبيل. . سلالة حاكمة.
  • نسب عطية العوفي: هناك وجهة نظر أخرى تربط أصل بني عطية بشخصية عطية العوفي البكري، وهو مذكور بالتفصيل في مؤلفات العلامة والمؤرخ ابن حزم.

أصل عائلة العطوي وإلى ماذا يعود تاريخهم؟

بنو عطية هم من القبائل العربية التي ترجع إلى النسب العدناني ويتواجدون في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية كما يطلقون عليهم في مصر، وتمتد منازلهم وعائلاتهم في منطقة من شمال حرة العويرض إلى حرة المواهب .

كما تتركز أغلب عشائر بني عطية في منطقة تبوك وضواحيها مثل عشائر عمار وحسمي وبئر بن هرماس وتيماء وجبل اللوز والوادي الأخضر وشرفة بني عطية. أما الأفراد الذين يعيشون خارج السعودية، فيتواجد بعضهم في صحراء سيناء وجنوب الأردن وصعيد مصر.

موطن ال المملكة العربية السعودية
أصله باسم معاذ، عن أسد بن ربيعة العطوي
أبرز شخصياتها عائشة سعيد صالح العطوي.

وتشكل العطاوي جزءاً مهماً من تاريخ المنطقة وثقافتها، وتتميز بانتشارها المتعدد المناطق، مما يعكس تنوع أفرادها وتشتتهم عبر عدة مناطق عربية مهمة.

تبدو:

نسب عائلة العطوي

ووفقاً لتحقيقات وقصص العديد من الباحثين في هذا الوقت، فقد تم تناول الأصل بناءً على ما نقلته مصادر مهمة في النظرية النسبية.

ويذكر أن الجد الأكبر لبني عطية عند البعض هو معاذ، وهو من نسب أسد بن ربيعة العدنانية. ومن ناحية أخرى، أشار بعض العلماء إلى أن أصل بني عطية يمكن إرجاعه إلى شخصية عطية العوفي البكري الذي ورد ذكره في مؤلفات ابن حزم.

إلا أن العلامة المشهور إبراهيم بن جار الله بن دخنة له رأي آخر في موسوعته، حيث قال: ويرجح أن نسب بني عطية يعود إلى عطية العوفي.

الذي ينحدر من نسب عوف بن سعد، ويرتبط هذا الأخذ بنسب يضم عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن حنب بن عفصي بن دمي بن جديلة بن أسد، والجدير بالذكر أن عطية هو الذي يعتبر أصلهم وهو مبتدع نسبهم.

ومن ناحية أخرى فقد جاء في كتاب اللباب في تهذيب الأنصاب قوله: الاسم الصحيح عطوي بفتح العين وتاء وكسرى الواو. ويعود هذا الاسم إلى جد أبي عبد الرحمن محمد بن عطية العطوي، وكان شاعرا لامعا. وقد أشارت بعض الآراء إلى أنه يعرف أيضاً بمحمد بن عطية.

تباينت الآراء حول أصول بني عطية بين العلماء والرواة، إذ تأرجحت بين نسبهم إلى معاذ وإلى عطية العوفي. وبما أن هذه الأسئلة مرتبطة بنسب الأنساب والأجداد، فإن الأبحاث والدراسات في هذا المجال مستمرة للوصول إلى أقرب تقدير لأصل هذه ال القديمة.

تبدو:

لمحة من تاريخ بني عطية

ومن أبرز الأحداث المسجلة في تاريخ بني عطية مشاركتهم في الثورة العربية الكبرى التي اندلعت في بداية عام .

واستهدفت الأتراك العثمانيين تحديدًا، وشهدت مناطق مدينة تبوك جهودًا مشتركة لبعض فصائل بني عطية، وكذلك مناطق الأردن.

وكان لأبناء بني عطية دور فعال في هذه الثورة حيث شارك فرسانهم ومحاربوهم مع بقية قبائل شبه الجزيرة.

وشملت مساهمتهم العديد من المعارك، منها تحرير العقبة ومدن مهمة مثل دمشق والقدس من سيطرة الحاميات التركية والقلاع التابعة للدولة العثمانية.

ومن هذا المنطلق، فإن مشاركة بني عطية في الثورة العربية الكبرى تقف مثالاً للدور البارز الذي لعبوه في مساعدة الثورة المهمة، التي ساعدت في تحرير مناطق مهمة وتغيير مسار التاريخ في المنطقة.

تبدو:

فروع عائلة العطوي

لفهم نسب وتوزيع عائلة العطوي وفروعها، لا بد من استعراض بعض فروع هذه ال، ومنها:

السعيدانيون ويضم هذا الفرع الرضم، الزملان، الصدفين، الغنيمة، النواقة، الركابات، المهينات، الحمدانية، الشقران، الخضيرة، الجرباع، الدوالي. والقبالين .
طويل القامة وتضم: الجمعانيين، الرويات، العرجان، السعيدات، الدواغرة، السليمانيين، البتاويين، الكرشة، الضيبة، الزعترة، والقواسمة.
نادلة وتنقسم إلى الثثارب والزوايدة والسراحضة.
رمضان وتضم المعضمية والأصوفية والطرابشة والغامة والسقا.
وقور وتضم: الموسى، السويدات، الزلوع، النجاة، الصمايمة، والنجراء.
الرواضين بريكات ومدادحة منقسمان.
الخميسة وتشمل فرركة والمباركية والحالولات والديوفية وتجرا وحلبان.
بركاته وهي الجماعات والقرآن والمحلات.
السبت وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الماريعة والبريكات والرواضين.
الهدايا وتشمل الحمران والفرجات والصباحيين.
المصباح وتضم الرواشدة، والخويرات، والغوانمة، والعديلات، والحنكان، والرداسة.

تبدو:

أبرز الشخصيات في عائلة العطوي

قدمت عائلة العطوي العديد من الشخصيات البارزة والمتميزة في المملكة العربية السعودية وبقية الوطن العربي حيث كتبت أسمائهم بأحرف من ذهب في تاريخهم نظرا لدورهم الفعال وخدماتهم الواضحة للمجتمع:

  • حمدان العطوي.
  • محمد العطوي .
  • المهندس حمدان محمد العطوي.
  • اللواء حمدان صالح العطوي.
  • صالح بن عودة العطوي.
  • عائشة سعيد صالح العطوي.
  • عبير بنت سعيد العطوي.
  • سعود العطوي.
  • عباس أحمد العطوي.