العسبلي وش يرجع ، نسب قبيلة العسبلي

ماذا سيعود العسبالي؟ من أين تأتي قبيلة أسفلي؟ هناك العديد من القبائل العربية التي تمركزت في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية، ومن هذه القبائل كانت قبيلة الاسبلي، لذلك نعمل حول خط الاسبلي – الجذع يجب توضيحه عبر المقالة التالية.

العسبالي لن يعود

تعتبر قبيلة الأسبلي من أهم القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، ويعود أصلها إلى قبيلة الصلبة من فرع العناترة. وأوضح المؤرخون أن أصل القبيلة يعود إلى نسب قبلي معروف في شبه الجزيرة، ويمكن أن يعود إلى شهر بن ربيعة.

من أين تنحدر قبيلة العسبالي أصلا؟

وفيما يتعلق بتعلم العسبلي، يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العسبلي تعتبر من العائلات السعودية الكبيرة التي سكنت منطقة عسير سابقاً، وذلك لأنهم يعودون إلى قبيلة بني شهر التي تعتبر من أشهر القبائل. القبائل العربية التي تسكن المملكة العربية السعودية.

نسب قبيلة أسفلي

ولتكملة معرفة العسبلي يمكن القول أن هناك بعض المؤرخين العرب الذين ذكروا أن قبيلة العسبلي تعتبر من القبائل المشهورة التي عاشت في المملكة العربية السعودية، وكان لها شرف كبير تاريخ. مليئة بالإنجازات التي حققتها للنهوض بالمملكة.

ومن الجدير بالذكر أن نسب قبيلة العسابلي يعود إلى قبيلة بني شهر وهي من أشهر القبائل العربية التي تسكن المملكة، ويعود إلى منطقة عسير تحديداً:

ربيعة بن الأوس بن الحجر بن الحنو بن الأزد بن الغوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

زواج الأمراء من العصابيلة

بعد النظر إلى قبيلة العسابلي يمكن القول أن قبيلة العسابلي تعتبر من أقدم القبائل التي تتميز بالعديد من الصفات الرائعة وتتمتع بالعديد من المزايا، مما جعل العديد من القبائل المرتبطة بها ترغب في ذلك، وذلك لأن العديد من الأمراء تزوجوا من هذه القبيلة ، مشتمل:

  • زواج الشريف عون الرفيق من جدة الملكة دينا فاطمة بنت جاري الاسبلي.
  • زواج الشريف محمد بن عبد المعين من المرأة التي رعت الملك عبد الله ملك الأردن صالحة بنت غرام العسبلي.
  • زفاف الأمير عبدالرحمن على سلطانة بنت فراج الأسفلي.

أبناء الشيخ تركي الأسبلي

وبعد الوصول إلى معرفة الأسبلي يمكن القول أن اسم الأسبلي يطلق على فرع من آل القعود وإلى المجدوع بن حسن بن مجدوع بن الكلثمي آل. -عائلة الشهري، وأيضاً إلى عائلة الزلالة، وهناك عائلات كثيرة أطلق عليها هذا اللقب، منها ما يلي:

  • وبني عمرو وهم عائلة كبيرة عندهم العسابيلة ويسكنون في الحلبة.
  • تهامة بني شهر، عائلة كبيرة تسمى العسابلة.
  • قبيلة البريق، وهي عائلة تسمى العسابلة.
  • قبيلة ثقيف من الطائف، عائلة تدعى الأسبلي.

ومن الجدير بالذكر أنه نتيجة للتقسيم السابق يعتقد البعض أن العسابيلة الكلاثمة تعود أصلاً إلى عصبة بني عمرو، كما قال بعضهم أنهم يعودون إلى عائلة من العصائبة. قبيلة تهامة من بني شهر.

وذكر البعض أنهم يسكنون منطقة المدنية في بني شهر التي تبعد عن منطقة النماص شمالاً حوالي 15 كيلومتراً، وأنها تابعة لقبيلة بني خثيم من بني شهر، ولا تعود إلى قبيلة العسابيلة الكلاثمة.

وفي سياق التطرق إلى رد العسبلي وما سيأتي يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العسبلي قدمت العديد من التضحيات المادية والمعنوية لمواجهة أعداء الدولة وحماية المملكة.