العبيد وش يرجعون ، نسب قبيلة العبيد ويكيبيديا

وإلى أين يعود العبيد؟ ما أصل ابن عبيد؟ تعتبر عائلة العبيد من العائلات الكبيرة التي كان لها انتشارات واسعة في منطقة الخليج والجزيرة العربية، وفي بعض دول شمال أفريقيا مثل ليبيا ومصر وتونس والجزائر، لذا يحمل المقال التالي المساهمة في معرفة عائلة العبيد قبيلة قبيلة العبيد .

وإلى أين يعود العبيد؟

تعود أصول العبيد في المملكة العربية السعودية إلى قضاعة، وهم ينحدرون من حمير في اليمن، الذين ينحدرون بدورهم من قحطان، وهي القحطانية، ويعودون إلى عبيد بن قضاعة أم حمير.

وهم قبيلة تسكن العديد من دول الخليج، بالإضافة إلى تواجدهم الكبير والملحوظ في مصر، وليبيا، وشمال أفريقيا، والعراق. ويسكن بعضهم أيضًا في عنزة، بينما تنحدر بعض أصولهم وعشائرهم من بني حجر.

أصل عائلة بن عبيد

وفيما يتعلق بتحديد العبيد ومن أين أتوا، يمكن القول أن بعض القصص قد تناقلها بعض العرابين، الذين يعتقدون أن آل العبيد أو آل عبيد في المملكة العربية السعودية ينحدرون من ثلاثة إخوة من آل عبيد. شبه الجزيرة العربية، وهي جبر، وتامر، ثم عبيد.

وهم أبناء عمرو بن معدي كرب الزبيدي المعروف بشهامته وشرف أصله عند العرب القدماء. ويعودون إلى آخر أبناء معدي كرب الزبيدي، وهو عبيد بن معدي كرب الزبيدي، فهو من سكان منطقة الحجاز في الجزيرة العربية.

كما أنجب العبيد العديد من الأطفال حتى كونوا أسرًا كثيرة توسعت وأصبحت عائلة كبيرة، وهي عائلة العبيد الذين هاجروا من اليمن إلى نجد.

عائلة العبيد دواسر

ولاستكمال معرفة العبيد وما يعودون يمكن القول أن أحد أشهر فروع عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية هو آل الدواسر، لأنهم كانوا مساهمين كبيرين في عملية التوحيد القبائل والبلدان السعودية في يد الملك المؤسس.

تغير اسم منطقة الجزيرة العربية من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

نسب قبيلة عبيد ويكيبيديا

وبعد النظر في إجابة سؤال العبيد يمكن القول أن أصل آل العبيد في المملكة العربية السعودية يشمل آل العبيد في العديد من مناطق المملكة ومنها القصب، الجلاجل والروضة والشقراء والرياض ومكة.

كما توغلت عائلة العبيد في دولة الكويت والزبير، وفيها ينتمي الشيخ محمد بن عبد الله بن عبيد، ولي شقراء، المعروف بأبو عبد المحسن. يعمل إماماً للمسجد الشرقي بالروضة، ومسجده مشهور هناك بمسجد ابن عبيد، ولا يزال وقفه موجوداً بالروضة.

شجرة عائلة عبيد

وبعد التعرف على العبيد ومن أين يأتون يمكن القول أن كل عائلة تبحث عن شجرتها. ولذلك فإن شجرة عائلة العبيد هي شجرة تمتد إلى جذور الماضي البعيد، ويحافظ أبناؤهم على النظام العرقي والقبلي الذي يربطهم بأسلافهم القدماء.

تنحدر شجرة عائلة العبيد من قحطان وهي ذات أصل عربي ولها إسطبل شامخ وعميق الجذور، ترجع جذوره إلى العديد من العائلات والقبائل السعودية بفروعها.

وقد تم طرح السؤال عن العبيد ومن أين أتوا عدة مرات، لأن عائلة العبيد هي إحدى العائلات التي تمتد في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج وبعض دول شمال أفريقيا، وكانت شهرتهم كبيرة في كثير من البلدان.