العبدلي وش يرجعون ، أين توجد قبيلة العبدلي

العبدلي أين سيعودون؟ من وين العبدلي ؟ تعتبر عائلة العبدلي من العائلات التي يتكرر إسمها في العديد من الدول العربية، وهناك العديد من العائلات التي اشتهرت بهذا الإسم، مما يجعل البحث عن أصل هذه العائلة، ومن خلاله يتم التعرف على أصل عائلة العبدلي ويمكن معرفتها من خلال المقال التالي لجميع المهتمين.

العبدلي وماذا سيعودون؟

يعود نسب عائلة العبدلي إلى عنزة في المملكة العربية السعودية، حيث يقول معظم علماء الأنساب أنهم من نسل عبد الله بن زايد الجلاصي بن مسلم بن وائل العنزي، وهو من قبيلة عنزة.

ويطلق على أفراد قبيلة العبدلي اسم قبيلة الجلاصي نسبة إلى جدهم الأكبر الجلاسي وهم أيضا من نبلاء العبدلي. تنحدر من هذه القبيلة ثماني عائلات، وانتشرت في العديد من مناطق الجزيرة العربية، وتتمثل هذه العائلات فيما يلي:

  • قبيلة بني حرب.
  • قبيلة الصحراء.
  • قبيلة آل محمد.
  • قبيلة كعب .
  • قبيلة لاغوب .
  • سلالة الجذام.
  • قبيلة يتيمة
  • قبيلة ال عاطف .

من وين العبدلي ؟

وفي سياق التعرف على العبدلي ومن أين ينحدرون يمكن الإشارة إلى أن عائلة العبدلي استقرت في جنوب الجزيرة العربية منذ القدم، وانتشر الكثير من أبنائها في أنحاء المملكة العربية السعودية وبعض من الدول المجاورة لها.

وتسمى هذه العائلة أيضًا آل العبدلي، العبادلة، العبادلة، العبيدلي، ويطلق عليهم أيضًا اسم أشرف العبادلة، وهم ينتمون إلى وائل العنزي في المملكة العربية السعودية. ويعتقد البعض أن من بينهم العائلة التي حكمت اليمن في الماضي، لكن التفسير الصحيح هو أنهم يشتركون في الاسم فقط. ولكنهما يختلفان في النسب.

عائلة العبدلي في السعودية

ولاستكمال معرفة العبدلي وما يعودون إليه يمكن القول أن العبدلي من المملكة العربية السعودية يطلق عليهم نبلاء العبدلي، واسم العبدلي مشتق من اسم عبد الله، لأن شجرة عائلتها تذهب يعود إلى الجد الأكبر عبدالله بن زايد الجلاصي بن مسلم بن وائل العنزي.

وقد أنجب هذا الجد الأكبر ثلاثة أبناء هم نجد ومنجد وسالم. وبعد ذلك أنجب نجد ولدين هما فاضل وفاضل. أما منجد فله ولد وهو مقبل، وأنجب سالم عبد الله الذي تنحدر منه هذه القبيلة، ومن هذه القبيلة تنحدر عائلات كثيرة في المملكة، وهي كما يلي:

  • الكاشوش.
  • شفيع
  • المجيد.
  • حرزا.

عائلة العبدلي تنحدر من بني نافع

وبعد الحديث عن معرفة آل العبدلي ومن أين أتوا، يمكن القول أن شجرة عائلة العبدلي هي من بني يافع إلى يافع بطن من ذي رين من حمير، وتقع تلك العائلة في منطقة جزيرة العرب ومقر حكمها لحج ويرأسها حضرة صاحب الجلالة السلطان الفضل بن علي بن فضل العبدلي السلمي اليافعي. .

وفي رواية الأنساب أبي الحسن الهمداني فإن هذا البطن ينسب إلى:

يافع بن قاوول بن زيد بن نعتة بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذي روعين الأكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن علي غوث بن حيدان بن قطان بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميس بن حمير بن سبأ.

أين تقع قبيلة العبدلي؟

وعند وصولهم إلى العبدلي ومكان عودتهم يمكن القول أن أهل العبدلي يتوزعون في مناطق كثيرة من الجزيرة العربية.

ويعيش معظمهم في المملكة العربية السعودية، وخاصة في مناطق عرعر والعين والقريات وحفر الباطن وحائل والرياض. كما أن الكثير منهم منتشرون في بعض الدول المجاورة ويعيشون على الأراضي الكويتية، وفي الأردن، وفي دولة قطر.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عائلات عبد الله في كل من اليمن وعمان، لكنها ليست من نفس الخط.

وعند دراسة العبدلي وما يشيرون إليه نجد أن قبيلة العبدلي منتشرة في شبه الجزيرة العربية، وينحدر منها فروع وأبناء كثيرون، يتركزون في المملكة العربية السعودية وينتشرون في بعض الدول المجاورة.