العاصفة دانيال تطرق أبواب مصر.. و"الأرصاد" تكشف درجة الخطورة (خاص)

ويترقب المصريون وصول العاصفة دانيال بعد أن تسللت إلى الأراضي الليبية محدثة اضطرابات جوية شديدة، من بينها أمطار غزيرة ونشاط للرياح القوية.

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، اليوم الأحد، تحذيرا بشأن الأحوال الجوية المتوقعة غدا، مع وصول بقايا إعصار دانيال إلى غرب البلاد وزيادة فرصة هطول الأمطار.

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات الطقس في مصر اليوم الاثنين، مشيرة إلى أنه يمكن اعتبار العاصفة دانيال “إعصاراً معتدلاً”.

وقالت لـ””: إن “العاصفة دانيال أثرت على شمال غرب البحر الأبيض المتوسط ​​في الأيام الأخيرة، من السواحل اليونانية والجنوبية الإيطالية، واليوم بعض مناطق الساحل الليبي”.

وأضافت: “وهو منخفض عميق جداً، تصل سرعة الرياح فيه إلى أكثر من 65 كيلومتراً في الساعة، وقد تحول إلى عاصفة متوسطية أو إعصار بسبب عمق المنخفض وانخفاض قيم ضغطه”.

العاصفة دانيال

وأشارت إلى أن “المنخفض سيفقد قوته بعد مروره بالأراضي الليبية، لأنه يستمد قوته وطاقته من البحر الأبيض المتوسط، كما أن درجة حرارة الماء في البحر مرتفعة جداً، وسيبدأ المنخفض يفقد قوته تدريجياً”. “.

وتابعت: “العاصفة دانيال ستدخل الأراضي المصرية اعتبارًا من يوم الاثنين، وتتحول من عاصفة إلى منخفض عميق على السواحل الغربية لمصر، وتحديدًا محافظة مطروح، وسيتعمق المنخفض على سطح البحر الأبيض المتوسط ​​وأيضًا في الجزء العلوي من البحر”. طبقات الجو، وستشهد البلاد حالة من الأحوال الجوية غير المستقرة.

وحذر غانم من التأثيرات المحتملة للعاصفة دانيال والتي تشمل: “أمطار متوسطة إلى غزيرة وعواصف رعدية أحياناً على بعض المناطق في أقصى غرب البلاد من سيوة والسلوم ومطروح والعلمين والضبعة، وتمتد الأمطار مساء الغد. الإثنين، على بعض المناطق بمحافظة الإسكندرية ولكن بقوة أقل.. هطول أمطار”. “بين خفيف ومتوسط.”

تاريخ نهاية الصيف

ومن المتوقع أن تنشط الرياح تصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا في الساعة على محافظة مطروح، مع كتل هوائية جنوبية تثير الرمال والأتربة، مع احتمال انخفاض الرؤية الأفقية على الصحراء الغربية ومطروح، و ومن الممكن أن يمتد الغبار إلى بعض مناطق الوجه البحري ومدن القناة والقاهرة.

وتوقع غانم استمرار ارتفاع درجات الحرارة وتساقط أمطار متفاوتة الشدة بين محافظات شمال البلاد والقاهرة الكبرى. بحلول يوم الثلاثاء المقبل نكون على موعد مع انكسار الموجة الحرارية، واستمرار نشاط الرياح التي تساعد على الشعور بانخفاض درجات الحرارة، وبحلول يوم الخميس تستقر الأحوال الجوية.

ونفى غانم وجود علاقة بين ارتفاع درجات الحرارة والعاصفة دانيال، قائلا: “حتى نهاية الصيف فلكيا يوم 22 سبتمبر لن تشهد البلاد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة، وقد نشهد ارتفاعا مؤقتا على درجات الحرارة لمدة يوم مثل يومين و ستعود درجة الحرارة إلى وضعها الطبيعي، علماً أن النصف الأول من فصل الخريف يتضمن بعض الارتفاع في درجات الحرارة، لأن النصف الأول من الخريف يأخذ بعض ملامح الصيف، والنصف الآخر يأخذ بعض ملامح الشتاء