الطفح الجلدي الموسمي.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

خلال تقلبات الفصول المختلفة، يمكن أن يظهر احمرار وتهيج وتورم على الجلد، ويمكن أن يكون هذا أحد أعراض الطفح الجلدي الموسمي. وفيما يلي أسبابه وطرق علاجه وكيفية الوقاية من حدوثه.

يعد الطفح الجلدي الموسمي من المشاكل الصحية الشائعة التي يواجهها الكثير من الأشخاص خلال تقلبات الفصول المختلفة. وعادة ما يسبب الطفح الجلدي حكة واحمرارا في الجلد، مما يؤثر على الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون منه. وفيما يلي نستعرض الطفح الجلدي الموسمي وأسبابه وطرق علاجه.

أعراض حساسية الجلد الموسمية

  • تهيج الجلد واحمراره.
  • الشعور بالحكة الشديدة.
  • ظهور طفح جلدي.
  • ظهور بقع منتفخة على الجلد مصحوبة بالحكة.

أسباب الطفح الجلدي الموسمي

ويعود إلى رد فعل مفرط لجهاز المناعة عندما يتأثر بمواد معينة في البيئة، مثل التعرض لحبوب اللقاح وهي من مسببات الحساسية الموسمية، أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

كما يمكن أن يتأثر الجلد بشكل مباشر بالتغيرات المناخية الموسمية، مما يزيد بدوره من حدوث الطفح الجلدي.

يعد التعرض المتكرر للمواد التي تسبب الحساسية في موسم معين أحد أسباب الطفح الجلدي الموسمي.

تشخيص الطفح الجلدي الموسمي

للتأكد من إصابتك بالطفح الجلدي الموسمي أو الحساسية الموسمية، عليك إجراء التشخيص عن طريق ما يلي:

اختبار حساسية الدم، والذي يتم عن طريق سحب عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر، حتى يمكن فحص رد فعل الجهاز المناعي تجاه مسببات الحساسية.

اختبار الوخز: ويتم ذلك عن طريق وخز الجلد بعد وضع كمية قليلة من المادة التي تعتقد أنها تسبب الحساسية. إذا ظهر التورم في المنطقة خلال ربع ساعة، فهذا يدل على وجود حساسية. ويتم هذا الاختبار تحت إشراف طبي.

طرق علاج الطفح الجلدي الموسمي

من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من الطفح الجلدي الموسمي، والذي قد يصف لك استخدام مرهم مهدئ لتقليل الحكة والاحمرار وتهدئة الجلد المتهيج.

من الضروري تجنب التعرض المباشر للعوامل المسببة للحساسية الموسمية، مثل حبوب اللقاح، أو أشعة الشمس المباشرة، أو التعرض للبرد الشديد.

في بعض الحالات الشديدة يمكن أن يصف الطبيب العلاج الدوائي المناسب، مثل مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الأعراض، بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد على تقليل الالتهاب.

الوقاية من الطفح الجلدي في موسم معين:

يجب عليك ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية المريحة، وتجنب الملابس الضيقة المصنوعة من مواد صناعية يمكن أن تسبب تهيج الجلد.

ويوصي الأطباء عادة بترطيب البشرة بشكل منتظم بمرطبات خالية من العطور والمواد الكيميائية الضارة.

تجنب التعرض للعوامل المسببة للطفح الجلدي الموسمي.

يجب غسل الجلد والبشرة بمنتجات طبيعية لا تحتوي على مواد كيميائية، ويجب أن تكون مناسبة لنوع البشرة، مما يساعد على منع تراكم الجراثيم.

الحرص على غسل الوسائد والمفروشات بالماء الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

للوقاية من الطفح الجلدي في المواسم المختلفة، يجب عدم الخروج عند انتشار حبوب اللقاح في الربيع أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الصيف، مما قد يسبب الطفح الحراري، كما يجب عليك الدفء والابتعاد عن البرد الشديد في الشتاء. .

2a02-4780-11–4f

جزيرة إم آند إم