“الضمان الصحي”: إلغاء التغطية التأمينية إلزامي حال انتهاء العلاقة التعاقدية مع العامل

يعد إلغاء التغطية التأمينية عند انتهاء العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل أحد الإجراءات الأساسية التي أكد عليها مجلس التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية لضمان حقوق العمال واستمرارية جهود التغطية الصحية الخاصة بهم لتعزيز النظام الصحي والتأكد من حصول جميع العمال سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين على الرعاية الصحية اللازمة دون انقطاع بما يحفظ حقوقهم وحقوق صاحب العمل.

إلغاء التغطية التأمينية

وفي رده على استطلاع أجراه أحد المراقبين الذي أثار موضوع رفض صاحب العمل السابق إلغاء التغطية التأمينية بعد ترك عمله، أوضح أن هذا الإجراء إلزامي، بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية، وهذه هي الحالات التي لا يكون فيها انتقال العامل السعودي إلى وظيفة أخرى، كما أكد المجلس أن عدم قيام صاحب العمل السابق بإلغاء التغطية التأمينية يعد مخالفة واضحة للأنظمة ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ هذا الالتزام.

التغطية التأمينية من قبل صاحب العمل الجديد

بحسب مجلس التأمين الصحي، يجب على صاحب العمل الجديد توفير التغطية لجميع الموظفين سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، من تاريخ بدء الموظف العمل، ويشمل ذلك فترة التجربة، حيث يجب أن تكون التغطية شاملة ومستمرة من اليوم الأول الذي يبدأ فيه الموظف عمله الجديد.

بدء التغطية التأمينية

كما سبق لمجلس الضمان الصحي الإفصاح عن حقوق المستفيدين من التأمين الصحي فيما يتعلق ببدء التغطية التأمينية.

أما بالنسبة للعمال السعوديين فتبدأ التغطية من تاريخ بدء العمل بما في ذلك فترة التجربة. عشرة أيام من دخول العامل إلى المملكة.

إلى ذلك، أوضح التأمين الصحي أن هذه الإجراءات تهدف إلى تحسين حقوق العمال ومنحهم الحماية اللازمة في جميع الأوقات، لأنه يجب على أصحاب العمل الالتزام بتوفير التغطية التأمينية المطلوبة وعدم تأخير التفعيل لضمان عدم تعرض العمال لأية أمراض صحية. المخاطر التي لم يتم تغطيتها خلال الفترة الانتقالية أو بدء وظيفة جديدة.