الصين نحو إغلاق جديد.. جدري القردة على خطى كورونا

كشفت السلطات الصحية في الصين، الجمعة، أن البلاد تخطط لاحتواء جدري القرود بنفس الطريقة التي تعاملت بها مع أمراض معدية أخرى مثل كورونا.

وحتى 20 سبتمبر/أيلول، وبعد تسجيل ما يقرب من 500 حالة الشهر الماضي، قالت لجنة الصحة الوطنية في بيان لها إن جدري القرود يندرج ضمن الفئة “ب” وسيتم علاجه في إطار البروتوكولات الخاصة بهذه الفئة.

وتحت هذه الفئة، يمكن للصين أن تتخذ إجراءات طارئة مثل حظر التجمعات، أو تعليق العمل والمدارس، أو إغلاق بعض الأماكن في حالة تفشي المرض. تشمل الأمراض المعدية من الفئة ب حاليًا كوفيد-19 والإيدز والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

وقالت اللجنة: إن أكثر من 20 مقاطعة في الصين رصدت حالات إصابة بجدري القرود منذ تسجيل أول حالة وافدة في 20 سبتمبر 2022 وبداية انتشار حالات الإصابة محليا في يونيو 2023، مما أدى إلى استمرار انتشار المرض. المرض وانتقال العدوى.”

تصنف الصين الأمراض المعدية إلى ثلاث فئات. الفئة أ، وهي الأعلى، تمنح السلطات الحق في عزل المرضى والمخالطين لهم.

وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في 8 سبتمبر/أيلول إن الصين سجلت 501 حالة إصابة جديدة بجدري القرود في أغسطس/آب، دون أي حالات خطيرة أو وفيات.

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في القرود، وينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، وأعلنت منظمة الصحة العالمية في مايو/أيار أن جدري القرود لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية.

نصائح للتعامل مع فيروس جدري القرود

وتحت عنوان “وباء جدري القرود في عدة دول: تحديث الوضع”، قدمت الهيئات الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية مجموعة من الإرشادات للتعامل مع المرض، أبرزها:

تشمل خطوات الحماية الذاتية تجنب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بطفح جلدي موضعي في الأعضاء التناسلية أو آفات جلدية.

تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض تتفق مع احتمال الإصابة بجدري القرود

يجب على أي شخص يعتني بشخص مريض بجدري القرود أن يستخدم تدابير الحماية الشخصية المناسبة

حافظ على نظافة اليدين بالماء والصابون أو المواد الهلامية التي تحتوي على الكحول

مراعاة آداب الجهاز التنفسي (السعال والعطس)

بعض الأماكن التي تنطوي على تفاعلات وثيقة وطويلة ومتكررة بين الناس، مثل التجمعات الموسيقية والمهرجانات الصيفية، تزيد من خطر انتقال المرض.

يجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان التي لديها تاريخ طويل من الإصابة بجدري القرود تجنب الاتصال بالثدييات المريضة، مثل القوارض والجرابيات والرئيسيات غير البشرية (الميتة أو الحية)، التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القرود.

ينبغي تجنب تناول أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الأدغال) في البلدان المتأثرة بجدري القرود.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم