الصين تحقق حلم السيارات الكهربائية.. بطارية يمكن شحنها في 10 دقائق!

أعلنت شركة ZEEKR، وهي شركة صينية ناشئة طموحة لصناعة السيارات الكهربائية، عن تحقيق رقم قياسي جديد في سرعة الشحن، عبر بطارية يمكن شحن 80% منها في 10 دقائق فقط، وهو معدل أسرع من ذلك الذي تقدمه نظيرتها الأمريكية الشهيرة “تسلا”.

وكشفت ZEEKR  عن أحدث طرازاتها من بطاريات الليثيوم والحديد والفوسفات الجديدة، خلال حدث Tech Day في الصين هذا الأسبوع.

وصرحت شركة ZEEKR أن بطارياتها الجديدة يمكنها إعادة شحن سياراتها الكهربائية من 10 إلى 80% من سعتها في غضون 10.5 دقيقة.

البطارية المعجزة

وخلال مؤتمر تقديمها لبطارياتها المعجزة، قالت الشركة أيضا لوسائل الإعلام الصينية إنها تضع الخطط اللازمة لتوسيع مبيعات السيارات الكهربائية إلى اليابان، وإنشاء صالات عرض في ثلاث مناطق حضرية قبل نهاية العام.

وبحسب “إليكتريك”، فإن شركة ZEEKR كانت تخطط بحماس لحدث Tech Day الذي أقيم أمس الثلاثاء 13 أغسطس/آب.

وخلال الحدث، كشفت الماركة الصينية عن تحديثات لطرازاها الكهربائي 007 EV، والذي تم إطلاقه رسميًا في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخلال الحدث، تم ذكر أن 007، أحدث سيارة كهربائية من ZEEKR سيتم تجهيزها قريبًا ببطاريات LFP الجديدة المصممة داخليًا والتي ستوفر للسائقين قدرات الشحن فائقة السرعة، مما يجعل الصناعة أقرب إلى التكافؤ مع عمليات التعبئة التقليدية في محطات الوقود.

رقم قياسي

وخلال حدث إطلاق منتجات ZEEKR لعام 2025، شاركت تفاصيل بطاريات LFP الجديدة، المصنفة لدعم نظام 5.5C للشحن فائق السرعة، والذي يعكس تفوق الخلايا الجديدة على بطاريات النيكل والكوبالت والمنجنيز الموجودة لدى ZEEKR، وعند دمجها مع شواحن V3 السريعة من شركة صناعة السيارات، نجحت في شحن سيارة 007 EV من 10-80٪ من سعتها في 10.5 دقيقة.

وعلى هذا النحو، تدعي ZEEKR تحقيق رقم قياسي جديد لسرعة الشحن في هذا القطاع.

ومع ذلك، أبلغت شركة GAC-Aion الصينية المنافسة عن معدل إعادة شحن 10-80٪ في 8 دقائق ولكن بفضل شاحنها السريع 6C أغسطس/آب 2021.

وبغض النظر عمن هو الأسرع، تساعد بطاريات ZEEKR الجديدة في دفع صناعة السيارات الكهربائية إلى الأمام من خلال توفير أوقات شحن أقرب إلى أوقات زيارة محطة الوقود.

حلم السيارات الكهربائية

ولا تزال فترات الانتظار الطويلة عند الشواحن تعطل بشكل كبير تبني السيارات الكهربائية للمستهلكين الذين يفكرون في التبديل للطاقة الخضراء.

بطارياتZEEKR الجديدة أثبتت أيضًا كفاءة في تقديم أداء شحن أفضل في ظل ظروف قاسية، على سبيل المثال، مكّن نظام إدارة البطاريات المحسن لشركة صناعة السيارات الصينية، سيارتها الكهربائية من إعادة الشحن من 10 إلى 80% في 30 دقيقة عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى سالب 10 درجات مئوية.

جدير بالذكر، أنه حتى الآن، أنشأت شركة ZEEKR أكثر من 500 محطة شحن فائقة السرعة في جميع أنحاء الصين، وتضم أكثر من 2700 وحدة شحن – وكلها يمكنها توفير شحن بقوة 800 فولت.

وشاركت شركة صناعة السيارات الصينية خططًا لتوسيع شبكتها إلى 1000 محطة شحن فائقة السرعة هذا العام وتستهدف أكثر من 10000 وحدة شحن فائقة السرعة تتاح بحلول عام 2026.