الصناعة والمناخ.. توازن لا مفر منه

أكد وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، على العلاقة بين التغير المناخي والأمن الغذائي في العالم العربي.

وأضاف الوزير اللبناني في حديث لـ”” أن كلاهما مترابطان ولا يمكن فصلهما، لافتاً إلى أن أي جهد من أجل التغير المناخي وكيفية الخروج منه والاحتباس الحراري مهم جداً.

وشدد حسن على ضرورة دعم الاستعدادات التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف COP28، لتقديم حلول حول كيفية الخروج من أزمة الاحتباس الحراري، وهذا مفيد جدا لدولنا العربية.

وتابع أن الاستعدادات التي قامت بها دولة الإمارات ستكون بمثابة تظاهرة مناخية ستشارك فيها معظم دول العالم، لافتاً إلى أنها كطرف لبناني ستكون لها رؤيتها، مشدداً على أنه من خلال التكامل العربي مع الإمارات من الممكن أن يأتي ذلك. للخروج من أي أزمة في المنطقة أو العالم.

وفيما يتعلق باجتماعات وزراء الزراعة العرب، أكد أن الإرادة العربية المشتركة تتيح عملاً عربياً مشتركاً لتحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل الفجوة التمويلية للقطاع الزراعي في المنطقة العربية، والتي تصل إلى ما بين 20 و28 مليار دولار سنوياً. .

وأوضح أن التنفيذ العربي للحل هو المشكلة التي تتمحور بشكل فردي في كل دولة، وأكد أن الشعار القادم للجامعة العربية هو “قل كلاما كثير عمل”. والأمن الغذائي والتكامل العربي الحقيقي بعيداً عن التعقيدات التي كانت موجودة في الماضي.

وشدد على أنه لا يمكن الحديث عن عالم عربي قوي ومتين وسط استيراد غذائه بما في ذلك القمح وغيره، لافتا إلى أن الاتجاه يجب أن يكون تعزيز السلة الغذائية من خلال زراعة المحاصيل الاستراتيجية الأساسية.

دعا الوزير اللبناني عباس الحاج حسن الدول العربية إلى الاستثمار في مجال الزراعة داخل حدودها وأقاليمها وليس في أقاصي الأرض، داعيا إلى الاستثمار في أقرب المناطق العربية الصالحة لمحصولي البقوليات والقمح أو حتى العلف

وأشار إلى أن اللقاء ناقش وجود شراكة إلزامية بين الجامعة العربية بكافة فروعها وهيئات الأمم المتحدة في الدول العربية، للوصول إلى المناطق العربية التي تمر بأزمات مثل السودان ليبيا اليمن سوريا، مما يدل على أننا يجب أن نثق بهيئاتنا العربية الأكثر ملاءمة لواقعنا العربي من بقية المنظمات.

وفيما يتعلق بلبنان، أكد أن بلاده تعاني، مثل العديد من دول المنطقة العربية، من التداعيات الناجمة عن التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

aXA6IDk3LjEyNC4yMjguNTAG جزيرة إم آند إم الأمريكية