الصبحي وش يرجع.. نسب الصبحي وش يعود

صبحي ماذا يعود؟ اصل عائلة الصبحي من أي قبيلة؟ تعتبر شبه الجزيرة العربية من أهم المناطق التي نشأت فيها القبائل القديمة واستقرت في ممالكها، وخاصة اليمن والمملكة العربية السعودية. وتنحدر العديد من العائلات والعشائر من هذه القبائل، لذا من المفيد معرفة أصل عائلة صبحي وأصلها وتاريخ العائلة الكامل من خلال المقال التالي.

الصبحي ماذا سيعود؟

يعود تاريخ آل صبحي إلى صبح بن مازن بن خلاوة بن ثور بن حذامة بن لطم بن عثمان بن عمرو بن عاد بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وهذا النسب العريق المرتبط بالعدنانية هو ما أعطى لعائلة الصبحي مكانة كبيرة بين العديد من القبائل العريقة والقديمة التي نشأت في شبه الجزيرة العربية، وخاصة دولة اليمن التي تعتبر موطنهم الأول.

اصل عائلة الصبحي من أي قبيلة

أما عن التعرف على الصبحي فيمكن القول أن عائلة الصبحي ترجع إلى قبيلة المديرية العدنانية التي تعتبر من القبائل العريقة التي تمتلكها قبيلة عريقة تمتد على مدى سنوات طويلة فيها يصل إلى السلالة الصالحة من الصحابة القدماء.

وهذا ما جعل الصبحي من العائلات التي تفتخر بتاريخها، مما منحها مكانة بين جميع القبائل العربية، وما جعل أبناءها أيضًا أصل تاريخ شجرة عائلتهم.

ما أصل عائلة صبحي؟

ولتكملة معرفة الصبحي يمكن القول أن عائلة الصبحي استقرت في اليمن، وكانت من أهم الأسر التي نشأت في الأراضي اليمنية، لأن دولة اليمن تعتبر مستقرة للكثيرين القبائل البدوية القديمة .

معظم العائلات المنتشرة حاليًا في ممالك الجزيرة العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية، نشأت هناك لأنها مركز أصلهم ومنشأ قبيلتهم الممتدة على مدى سنوات طويلة.

نسب صبحي وإلى ماذا يعود؟

وبعد الوصول إلى معرفة الصبحي يمكن القول أن نسب عائلة الصبحي يعود إلى الجد الأكبر الشيخ:

علي بن صالح بن أحمد بن أسعد بن أبي بكر بن محمد بن عمر بن أبي الفتوح بن علي بن أبي الفتوح بن علي بن صبح بن عبيد الله بن يحيى بن مالك بن أنس بن مالك الأصبحي.

وهذه القبيلة هي قبيلة عريقة من عائلة الأصبحي التي تعتبر من طبقة الفقهاء الذين لهم مكانة عريقة في البلاد.

عائلة الصبحي من حرب

معرفة الصبحي ساهمت في معرفة أن خط عائلة الصبحي يمتد من اليمن إلى منطقتي الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية، وكان لهم اتصال بقبيلة حرب، فكانت ملاذها الآمن الأول لمغادرة اليمن.

واستوطن أغلبهم منطقة بدر بالمدينة المنورة، وبعضهم في خليص عسفان ومنطقة الأبواء ومستورة والريس ومنطقة رابغ، وبعضهم في جبل صبح والمناطق المحيطة به.

أبرز شخصيات عائلة الصبحي

وبعد استعراض الصبحي يمكن القول أن عائلة الصبحي عملت على التعريف بالعديد من الشخصيات البارزة في اليمن والمملكة العربية السعودية، وكانت لهم أهمية كبيرة في العديد من قطاعات العمل، منها ما يلي:

  • سعود بن سعيد الصبحي.
  • محمد بن صالح بن الحسني الصبحي.
  • عوض محمد الصبحي.
  • محمد مساعد بن مسفر الصبحي.
  • عماد عيد الصبحي.
  • عفاف عثمان الصبحي.

وبعد التعرف على الصبحي وأين سيعود يمكن القول أن عائلة الصبحي كانت من الأسر التي أعلنت إسلامها قبل رسول الله، وقد فرحت المدينة المنورة بهذا الخبر الذي أدخل الفرحة لكثير من المسلمين.